-->
U3F1ZWV6ZTM1ODIyNjIyNDRfQWN0aXZhdGlvbjQwNTgyMDkyMjc0
recent
أخبار ساخنة

أسباب تكوين ثلج على مواسير الثلاجة

أسباب تكوين ثلج على مواسير الثلاجة
أسباب تكوين ثلج على مواسير الثلاجة 
من اشهر مشاكل الثلاجات المنزلية ،مشكلة تكون ثلج في ظهر الثلاجة علي المواسير ،فنجد ان هناك ثلج علي خط الراجع او ان العميل يشتكي ان هناك ثلج علي الضاغط ، وسنسعي في هذا المقال للتعرف علي أسباب تكوين ثلج علي مواسير الثلاجة.

أسباب تكوين ثلج على مواسير الثلاجة


ينتقل مركب التبريد (الفريون)في الثلاجة عبر انابيب ، وهي خط السحب وخط الطرد ، وخط السحب هو الماسورة الواصلة ما بين المبخر وضاغط الثلاجة ويقال عنه خط الراجع، وخط الطرد هو الواصل ما بين الضاغط والمكثف (الشبكة السوداء) ، حيث يخرج مركب التبريد من الضاغط الي المكثف ومنه الي المبخر (الفريزر) ثم يعود مركب التبريد مره اخري الي الضاغط عبر هذه المواسير، واحيانا يحدث ان نجد علي خط الراجع ثلج متكون من ناحية الجزء الواصل للضاغط ،وقد يشتكي العميل من وجود قطرات ماء اسفل الجزء الخلي للثلاجة وانه عندما بحث وجد ان هناك ثلج علي مواسير الثلاجة او يقول الثلج علي موتور الثلاجة ، وفيما يلي توضيح للأسباب التي تؤدي الي ذلك


الثرموستات لا يفصل (تالف)


بمعني ان الثلاجة تعمل بشكل دائم فالضاغط في حالة عمل مستمرة وذلك لان الثرموستات (منظم درجه الحرارة) لا يقوم بالفصل عند درجه الحرارة المطلوبة وبالتالي سيظل الضاغط يعمل وبالتالي ستنخفض درجه الحرارة في الثلاجة بشكل كبير الي ان تصل للدرجة التي يظهر معها تكوين للثلج علي مواسير الثلاجة.

زيادة شحنة مركب التبريد

من اشهر طرق الشحن التي يتبعها فنيو التبريد والتكييف طريقة الشحن وصولاً الي خط السحب forst line  حيث يستمر شحن دورة التبريد ببخار مركب التبريد مع تشغيل الضاغط (الكباس) فعند دخول كمية صغيرة من مركب التبريد داخل دورة التبريد يصل مركب التبريد إلى المبخر في صورة غازية وبالتالي يحدث زيادة في التحميص مركب التبريد داخل المبخر .

وكلما ازدادت شحنة مركب التبريد في دورة التبريد يقل قيمة التحميص الحادث في المبخر وعند الوصول للشحنة المطلوبة تحصل على تحميص يساوي تقريبا  4:8 درجه سليسيوس ويمكن مسك خط سحب الضاغط باليد أثناء شحن دورة التبريد حيث لا يحدث تغيير في درجة حرارة خط السحب (خط الراجع) إلى أن نصل إلى 90% من الشحنة وبعدها يبرد خط السحب، وتزداد بروده خط السحب كلما اقتربنا من الشحنة الكاملة وبمجرد ظهور خط الثلج على خط السحب فإن ذلك يعني أننا قد انتهينا من عملية الشحن ويمكن التأكد من ذلك بمراجعة ضغط السحب وضغط الطرد .

ملاحظه: ينصح عند شحن الثلاجات والمجمدات المنزلية بطريقة خط الثلج بالاستمرار في الشحن أثناء دوران الثلاجة حتى يبرد خط السحب ولا ننتظر إلى أن يتكون ثلج على خط السحب.

ولكن أحيانا يحدث ان نجد قطرات مياه علي ماسورة الراجع ( يسمى بالعامية المصرية تعريق ) أو نجد تكون ثلج عليها ( تشميع ) فهذا يدل على زيادة الشحنة . وفى حالة زيادة الشحنة بنسبة كبيرة فأن التشميع على ماسورة الراجع يصل للضاغط. فذا حدث ذلك يتم غلق محبس الأسطوانة ثم يتم فتح محبسي الجيدج ليبدأ الغاز في الخروج وبالتالي يتم تقليل الشحنة الزائدة ،ويتم الاستمرار في ذلك لمده دقيقه ثم يغلق المحبس، والهدف ان يتم خفض الضغط درجه واحده ، وبعد قليل سيبدأ الثلج علي ماسورة الراجع في الذوبان فإذا ذاب أغلبه ولكن تبقي جزء من ماسورة الراجع به ثلج أي أن الشحنة لا زالت زائدة يتم خفض الضغط لدرجة واحدة أخري حيث يجب أن لا يوجد أي تشميع علي ماسورة الراجع. مع التأكد من ضبط تشميع المبخر حتي نتأكد من انه لا يوجد نقص في الشحنة.


بمعني انه من علامات زيادة شحنة مركب التبريد هو تكون ثلج علي خط الراجع (في بعض الثلاجات تكون ماسورة الراجع خارجة من خلف المبخر ونازلة الى سحب الضاغط وبالتالي يمكن رؤيتها بطولها في خلف المكثف. وفى بعض الثلاجات تمر ماسورة للراجع داخل عزل جسم الثلاجة بحيث تخرج للضاغط أسفل الثلاجة وبالتالي يظهر منها جزء صغير )، حيث انه أحيانا في حالة زيادة الشحنة نجد انه يوجد تشميع ثلج على نهاية ماسورة الراجع بالقرب من الضاغط ونفس الماسورة من بدايتها بأعلى لا يوجد عليها ثلج وسبب ذلك أن الجزء للعلوي من ماسورة الراجع يكون ملاصق للكابلارى(الانبوبة الشعرية) لعمل المبادل الحراري لذلك تكون حرارته أعلى من نهاية ماسورة الراجع من عند الضاغط .


لاحظ ان
في حالة زيادة الشحنة بدرجة كبيرة نوعا ما قد يتم سماع صوت ( طقطقة ) في الضاغط وهذا يكون بسبب سقوط سائل مركب التبريد على زيت الضاغط فيحدث تماما مثلما يحدث في حالة سقوط قطرت مياه على زيت ساخن.

ماذا يحدث في حالة زيادة شحنة مركب التبريد في الدائرة

 عند وجود كمية زائدة من مركب التبريد، ويتكون ثلج علي خط السحب(الراجع) ويذوب هذا الثلج عند إيقاف الضاغط ويعود سائل مركب التبريد للضاغط لعدم تبخر كل سائل مركب التبريد الداخل للمبخر الأمر الذي يؤدي إلي ارتفاع صوت الضاغط عند إعادة الدوران ويزداد التيار المسحوب للضاغط عن المعتاد وتتلف صمامات الضاغط الداخلية كما أن الضاغط يعمل بصفة مستمرة بدون توقف ،مما قد يؤدي الي تلف الضاغط اذا استمر الوضع علي ذلك.

مشكلة تكون ثلج على خط الراجع رغم تقليل الشحن 

عادة بعد ان يتم ضبط تشميع المبخر وبرودة الراجع يتم الانتظار حتى يفصل الثرموستات فماذا لو كان الثرموستات تلف ؟ في هذه الحالة سوف يتكون ثلج علي ماسورة الراجع ليس بسبب زيادة الشحنة ولكن بسبب ارتفاع برودة المبخر لدرجات أشد من المعتادة وقد تظن أن الشحنة زائدة وتقوم بتقليلها كي يسيح الثلج من على ماسورة الراجع فأنه بعد قليل يتكون ثلج مرة أخرى على الراجع وفى حالة تقليل الشحنة ثانيا سوف تتكرر العملية مرة اخري حتى يصل الضغط في المبخر لقيم منخفضة جدا (2 مثلا ) وهذا أقل  من ضغوط الشحن المعتادة ومع نلك يوجد ثلج على الراجع وكأن الشحنة زائدة وبذلك يكون منظم درجه الحرارة (الثرموستات) تلف ولا يمكن ضبط الشحنة إلا بعد تغيير الثرموستات .



مصادر 
 كتاب أفكار التبريد والتكييف للمهندس اميل فتح الله.
الموسوعة العملية في التبريد والتكييف للمهندس احمد عبد العال.
الاسمبريد إلكترونيرسالة