-->
U3F1ZWV6ZTM1ODIyNjIyNDRfQWN0aXZhdGlvbjQwNTgyMDkyMjc0
recent
أخبار ساخنة

أشهر ثلاثة اعطال كهربائية في دوائر التبريد والتكييف

عملية الصيانة الكهربائية لوحدات التبريد والتكييف لا تتم بناء علي حفظ كل دائرة، لان ذلك سيكون أمر صعب علي الفني او مهندس التبريد والتكييف ،فكثرة الماركات والموديلات (الطرازات) تجعل من الصعب الإلمام بجميع الدوائر الكهربائية لجل أجهزة التبريد والتكييف الموجودة في الأسواق العربية والعالمية .

 لذا كان أسلوب التفكير هو الميزة المميزة للفني المحترف ومعه معرفة أصول واساسيات الفحص ،وأيضا معرفة الأعطال العامة كأساس ثابت يساعده في حياته العملية ، وفي مقالنا هذا سنسعي لإيضاح أشهر الأعطال الكهربائية في وحدات التبريد والتكييف.

أشهر ثلاثة اعطال كهربائية في دوائر التبريد والتكييف

هناك اعطال وارده الحدوث في كل وحدات التبريد والتكييف ، وهي أساس التشخيص العملي للأعطال الكهربائية ، وفي ما يأتي أهم أعطال مكونات دارات كهرباء أنظمة التكييف والتبريد: 


عطل الدارة الكهربائية المفتوحة (Open circuit)


مشكلة غالبية دارات كهرباء أنظمة التكييف والتبريد، وينتج عنها عدم مرور التيار الكهربائي فيها نتيجة انقطاع أحد أسلاك الدائرة، أو نتيجة احتراق المصهر(الفيوز)، أو فصل القاطع الآليcircuit breaker  (ويعرف أيضا  بالمفتاح الاتوماتيك )، أو تآكل في أطراف توصيل إحدى نقاط الاتصال الكهربائية. 
بمعني أوضح اذا كان الجهاز لا يعمل نهائيا فيكون الشك في عطل الدائرة المفتوحة ويجب بدء الفحص من مصدر تغذية الدائرة بمعني التأكد أولا من وجود فرق الجهد المناسب علي طرفي دخل الكهرباء الخاص بالجهاز (طرفي الكابل او يتم فحص المقبس) فمثلا
 اذا كانت المشكلة ان الثلاجة لا تعمل نهائيا فلا يوجد بها تبريد واللمبة لا تضئ هنا نقوم بقياس الفولتية الموجودة في المقبس (البريزة)  ونتأكد أنها 220فولت (حسب البلد) فاذا لم نجد نعلم ان المشكلة انه لا يوجد تغذية كهربائية للجهاز وانه علي الاغلب لا توجد مشكلة في الجهاز فقد يكون السبب فصل القاطع الكهربائي او فصل في اسلاك التوصيل الواصلة الي البريزة (تعرف بالعامية باسم سلكة قاطعه).

اما اذا وجدنا الفولتية المقررة في البريزة فأننا ننتقل الي فحص الدائرة الكهربائية للجهاز  حتي نصل الي سبب فصل الجهاز فقد يكون ترمله خرجت من مكانها او تلف في فيوز او غير ذلك.


الدارة الكهربائية المقصورة (Short circuit)


ثاني أكثر الأعطال شيوعا في دارات كهرباء أنظمة التكييف والتبريد، وينتج من تماس مباشر بين خط الطور (الحامي) والخط المحايد (البارد) اتصال مباشر في أي جزء من الدائرة، مما يؤدي إلى احتراق المصهر أو فصل القاطع الكهربائي وبالتالي فصل الدائرة الكهربائية، وقد تحترق أسلاك الدائرة الكهربائية في حال استخدام مصهر أو قاطع لا يتناسب مع تيار الدائرة. ويمكن تمييز مصهر الدائرة عند رفع القاطع بحيث لا يمكن رفعه، أما في حالة وجود تماس غير مباشر أو حمل زائد، فإن القاطع لا يمكن رفعه ويفصل بعد فترة قصيره.

تماس بين الهيكل الخارجي للضاغط والملفات الداخلية (Grounded)


فحص تماس الأرضي لمحرك الضاغط
فحص تماس الأرضي لمحرك الضاغط
عطل التماس من اشهر الأعطال الكهربائية وعندما يراد التحقق من وجود تماس أرضي في محرك ضاغط نظام تكييف أو تبريد منزلي، يوصل أحد قطبي جهاز قياس المقاومة مع أطراف الملفات، ثم يوصل قطبه الآخر على الجسم بعد إزالة الطلاء عنه، كما هو موضح في الشكل السابق، فإذا كان هناك تماس أرضي فسوف يسجل المقياس مقاومة قيمتها صفر تدل على وجود التماس بين الهيكل الخارجي والأرضي.

الاسمبريد إلكترونيرسالة