-->
U3F1ZWV6ZTM1ODIyNjIyNDRfQWN0aXZhdGlvbjQwNTgyMDkyMjc0
recent
أخبار ساخنة

تعرف علي ثرموستات الثلاجة البابين 3طرف

في الثلاجات البابين التي تحتوي علي سخان مرايا (لوحة التبريد) يكون دائما الثرموستات ذو ثلاثة اطراف وليس طرفين، وذلك لان في الثرموستات الطرفين إذا قام المستخدم بضبط الثرموستات على وضع الصفر أي الإيقاف  OFF فأن الثرموستات سيفصل الكباس وبالتالي سوف يعمل السخان ليس حتى يذوب الثلج فقط ولكن باستمرار حتى يقوم المستخدم بتشغيل الثرموستات مرة أخرى وفى هذه الحالة سوف يحترق السخان من ارتفاع الحرارة الشديد بعد إذابة كل الثلج لذلك يكون المطلوب أنه في حالة ضبط الثرموستات على وضع الإيقاف OFF يفصل الكباس وكذلك السخان وليس الكباس فقط لذلك يكون دائما الثرموستات ذو ثلاثة أطراف (منظم درجة الحرارة ذو الخطوط الثلاث). 

فكرة عمل الثرموستات ذو الثلاثة أطراف

يوجد به من الداخل كونتكتان(الكونتاكت هو نقاط التوصيل) ،وليس كونتاكت واحد ويكونان متصلان على التوالي بحيث يخرج منه طرف من الكونتاكت الأعلى وطرف ثاني من الكونتاكت الأسفل والطرف الثالث من بين الكونتاكتان ويكون أحد الكونتاكتان وهو الأسفل متصل بالمنفاخ بداخل الثرموستات وبالتالي يفصل في حالة التبريد ويكون الكونتاكت الأخر الذي بالأعلى متصل بالأكره بحيث يفصل في حالة ضبط الثرموستات على وضع الإيقاف فقط .أي بدلا من أن كان الثرموستات ذو الطرفين به كونتاكت واحد فقط يفصل في حالة التبريد وأيضا في حالة الإيقاف. أصبح في الثرموستات ذو الثلاثة أطراف كونتاكتان أحدهما يفصل في حالة التبريد والأخر يفصل في حالة الإيقاف ويتم  توصيل الدائرة كما يلى:

يتم توصيل طرف السخان بطرفي الكونتاكت الخاص بالتبريد بحيث أنه عندما يكون الثرموستات في وضع التوصيل يعمل الكبس ولا يعمل السخان.
الثرموستات في وضع تشغيل
الثرموستات في وضع تشغيل 

الثرموستات علي وضع فصل التبريد
الثرموستات علي وضع فصل التبريد


وعند فصل الثرموستات بالتبريد يعمل السخان ولا يعمل الكباس.


الثرموستات علي وضع OFF
الثرموستات علي وضع OFF


.وعند ضبط الثرموستات على وضع الإيقاف OFF يفصل الكونتاكت الأعلى الخاص بوضع الإيقاف وبالتالي يفصل الكباس والسخان معا وبهذا يكون قد تم حل المشكلة السابقة.


تحديد أطراف الثرموستات ذو الثلاثة أطراف عن طريق الأرقام


في أغلب الأنواع يكون مكتوب على أطراف الثرموستات أرقام كما يلي: 3 .4. 6 بحيث يكون دائما الطرف رقم 6 هو طرف التيار والطرف رقم 3 هو طرف السخان والطرف رقم 4 هو طرف الكباس والسخان.

تحديد أطراف الثرموستات ذو الثلاثة أطراف  بالقياس :

  • عند وضع الثرموستات على وضع التشغيل نجد أن الثلاثة أطراف يعطون قراءة.
  • عند وضع الثرموستات على وضع الإيقاف نجد أنه يوجد طرفان يقرئان مع بعضهما ويوجد طرف ثالث لا يقرأ مع أي طرف أخر وبالتالي الطرف الذي لا يقرا ويكون فاصل في وضع الإيقاف يكون هو طرف التيار.
  • يتم إعادة الثرموستات على وضع التشغيل بحيث تقرأ كل الأطراف ثم يتم فصل الثرموستات بالتبريد ( إما بسائل فريون أو بالضغط على ريشة فصل التبريد) فنجد أن طرف من الثلاثة لا يقرأ مع الطرفان الآخران فيكون هو طرف الكباس.
وبالطبع في حالة وجود أرقام 3 ,4, 6 كما سبق لا نحتاج لهذه الطريقة.

المصدر كتاب أفكار التبريد والتكييف للمهندس اميل فتح الله
الاسمبريد إلكترونيرسالة