recent
أخبار ساخنة

سخان المرايا في الثلاجة البابين

الثلاجة البابين


تختلف الثلاجة البابين عن الباب الواحد نتيجة فصل حجرة التبريد عن حجرة التجميد. لذا هذا النوع من الثلاجات يوجد مبخران في نفس الدورة وهما صندوق المجمد (او الفريزر وهو في هذا النوع يشبه كثيرا المجمد في الثلاجة البسيطة) ، ولوحة التبريد (المرايا) الموجودة في حجرة التبريد (الكابينة)، حيث يدور وسيط التبريد عبر الأنابيب الملفوفة حول السطح الخارجي للمجمد مما يؤدي إلى تراكم الجليد على السطح الداخلي لحجرة التجميد، وبالتالي سنكون بحاجة إلى إزالته لاحقا، وبما أن حجرة التجميد تكون مستقلة ومعزولة عن حجرة التبريد، ولا يدخلها الهواء إلا عندما يفتح باب حجرة التجميد فإننا نادرا ما نكون بحاجة إلى إذابة الجليد يدويا.

ولكن تبرد حجرة التبريد في الثلاجة عند مرور وسيط التبريد عبر لوحة التبريد، التي هي عبارة عن أنابيب غير معزولة من الألمنيوم تكون مركبة في مواجهة الباب، حيث تمتص الحرارة من الهواء الذي يدور بواسطة الحمل الطبيعي، وقد تكون معزولة وغير ظاهرة، حيث يتم تدوير الهواء عبرها بواسطة مروحه، وبما ان حجرة التبريد لا يتم فيها الحفاظ على الأغذية مجمدة، لذلك درجة حرارة الهواء داخلها لا تصل إلى درجة التجمد حيث إن فترة توقف الضاغط عن العمل كافية لإذابة الجليد المتكون على لوحة التبريد، وبمساعدة الهواء الخارجي المتسرب نتيجة فتح باب الثلاجة، وفي بعض التصاميم الأخرى فإن لوحة التبريد تكون مزودة بمسخن مساعد يعمل على إذابة الجليد الذي قد يتراكم على بعض أجزاء لوحة التبريد، وخصوصا عند مدخل وسيط التبريد إلى اللوحة عند توقف الضاغط عن العمل، وبالتالي فإن هذا النوع من الثلاجات ليس بحاجة إلى إذابة الجليد يدويا .

المرايا الظاهرة والمرايا المعزولة:


المرايا او لوحة التبريد هي جزء من المبخر أي أنها تكون ثلج بالرغم من وجودها في الكابينة وكما سبق فأن المرايا يوجد منها نوعان وهما المراية الظاهرة والمرايا المعزولة ودائما يتكون على المراية الظاهرة ثلج أكثر من المرايا المعزولة وذلك بسبب تعرض المرايا الظاهرة للهواء والرطوبة من كلا وجهيها ( من الأمام ومن الخلف ) أما المرايا المعزولة فأنها تتعرض للهواء والرطوبة وتكون ثلج من الوجه المقابل للكابينة ( من داخل الكابينة فقط ) أما من الوجه الأخر فبما أنها داخل عزل الفوم وبالتالي لا تكون ثلج من الوجه المعزول ونتيجة لذلك نجد أن المرايا المعزولة تكون كميات ثلج أقل من المرايا الظاهرة وبالتالي عند فصل الثرموستات يبدأ ثلج المرايا في الذوبان ( سواء الظاهرة أو المعزولة ) وذلك لأن الكابينة تبريد وليست تجميد وتكون فترة فصل الثرموستات كافية لكي يذوب كل ثلج المرايا المعزولة أما المرايا الظاهرة فلأن الثلج يكون أكثر فيذوب جزء منه فقط ولا يذوب كله في فترة الفصل وعند عمل الكباس مرة أخرى يتكون ثلج جديد بالإضافة للثلج المتبقي من قبل وبمرور الوقت تبدأ كمية الثلج في المرايا الظاهرة في التكاثر لذلك نجد أن برودة الكابينة قد انخفضت حيث أن الثلج مادة عازلة للبرودة، وللتغلب على هذه المشكلة في المرايا الظاهرة تم وضع سخان بحيث يقوم بعمل إذابة لثلج المرايا أثناء فصل الثرموستات ويسمى سخان المرايا.

سخان المرايا:

سخان المرايا في الثلاجة البابين
سخان المرايا في الثلاجة البابين 


ويعرف أيضا بسخان الديفروست وهو عبارة عن سلك رفيع بداخل عزل كهربي بلاستيك موضوع بداخل ماسورة من الألمونيوم ،وله طرفان. ويختلف حجم وشكل سخان المرايا من نوع ثلاجة لأخر وعند شراء سخان جديد يجب أن يكون مثل القديم تماما ولكن إذا لم يوجد نفس النوع فيمكن شراء أي سخان مراية على أن يكون حجمه قريبا قدر الإمكان من حجم القديم وأما شكله وطريقة عمل لفاته فلا تهم كثيرا. ويثبت السخان ملاصق للمرايا من الخلف ولا يوجد أي فرق بين أن يثبت السخان من الخلف أو من الأمام من حيث كفاءة العمل أو الوظيفة ولكن وجوده في الخلف عادة يكون أفضل في الشكل الجمالي ويكون غير معرض للصدمات.


مواصفات سخان المرايا:

يعمل سخان المرايا بنفس فولت الثلاجة إذا كانت 220أو 110 فولت وتكون قدرته في حدود 25 وات او أكثر، وأحيانا تكون هذه البيانات مكتوبة على أطراف السلك الخاصة به وأحيانا تكون مطبوعة على ماسورته الألومنيوم وأحيان تكون مكتوبة على لوحة بيانات الثلاجة.

التوصيل الكهربي لسخان المرايا


التوصيل الكهربي لسخان المرايا
التوصيل الكهربي لسخان المرايا
المطلوب أن يعمل سخان المرايا بالتبادل مع الكباس أي يعمل فقط عند فصل الثرموستات ويتم توصيل طرفي سخان المرايا بطرفي الثرموستات أي يكون السخان متصل على التوازي مع الثرموستات ويكون السخان والثرموستات معا متصلان على التوالي مع الكباس ولكي يمكن تبسيط الفكرة الكهربية لعمل السخان بهذه الكيفية فأننا سوف نفترض أن هذا السخان هو لمبة صغيرة أيضا 25وات تقريبا ولنرى ماذا سيحدث عندما يكون الثرموستات في وضع التوصيل يعمل الكباس ولا تضئ اللمبة . لماذا ؟ ذلك لان الثرموستات مسبب شورت ( كوبري ) على اللمبة.

توضيح لكيف يعمل سخان المرايا
توضيح كيف يعمل سخان المرايا
عند فصل الثرموستات يفصل الكباس وتضئ اللمبة . لماذا؟ ذلك لأن اللمبة الأن تكون متصلة على التوالي مع الكباس وفى حالة التوالي يتجزأ الفولت بنسب المقاومات وبما أن اللمبة تكون دائما مقاومتها اعلى بكثير من مقاومة الكباس فأن الفولت عندما يتجزأ بينهما تستهلك اللمبة الفولت الأعلى مثلا أنه لو كان مصدر التيار220 فولت فأن اللمبة تأخذ 215 فولت والكباس يأخذ 5 فولت فقط وبذلك يكون الفولت قد تجزأ بينهما .
المقاومات وبالتالي تضئ اللمبة ب215فولت تماما كما لو كانت متصلة ب220 فولت ولا يعمل الكباس لأنه يصل إليه 5 فولت فقط وبالتالي لا يوجد أي تأثير كهربي عليه ولكن وجود الكباس في هذه الحالة يعمل وكانه قطعة سلك تكمل دائرة اللمبة وفى حالة فصل أي
طرف سلك من طرفي الكباس فبالطبع ستفصل اللمبة.

المصدر الرئيسي للموضوع هو كتاب أفكار التبريد والتكييف للمهندس اميل فتح الله.
google-playkhamsatmostaqltradent