recent
أخبار ساخنة

اعراض نقص وسيط التبريد( الفريون) في الثلاجة

ادمن
الصفحة الرئيسية
اعراض نقص وسيط التبريد( الفريون) في الثلاجة
اعراض نقص وسيط التبريد( الفريون) في الثلاجة
تشحن أنظمة التبريد بسائل أو بخار وسيط التبريد(الفريون)، ويعتمد ذلك على كمية الوسيط التي يحتاجها النظام. ففي الأنظمة الصغيرة، يشحن النظام ببخار وسيط التبريد؛ لأن كمية البخار التي تخرج من فتحة صمام أسطوانة الشحن تكون كافية لإتمام عملية الشحن في وقت معقول. ويجب ان تكون شحنه وسيط التبريد مناسبة للثلاجة، بمعني يجب ان ل تزيد عن المطلوب وأيضا لا تقل وفي هذا الممقال سنتعرف علي اعراض نقص وسيط التبريد( الفريون) في الثلاجة

اعراض نقص الفريون في الثلاجة


التبريد هو عملية نقل للحرارة من مكان لا يرغب بو جودها فيه (كحيز الثلاجة)، إلى مكان اخر خارج حيز التبريد (كجو المطبخ)، ولتنفيذ هذه العملية، يلزمك وسيط ناقل للحرارة يعرف باسم (وسيط التبريد)،ويسلك هذا الوسيط طريقا في دورة التبريد تعرف باسم (دورة التبريد). ووسيط التبريد هو عبارة عن المادة التي يمكن تحويلها بسهولة من سائل إلى بخار وبالعكس. وسيط التبريد المستخدم في الثلاجات المنزلية هي مركبات الكلوفلوركربونات (CFCS)  والاسم التجاري لها هو الفريونات .

واذا كان هناك نقص في الفريون في الثلاجة سيسبب ذلك ظهور عده علامات ومنها ما يلي 

 ضعف في التبريد في الثلاجة 

فنجد الثلاجة لا تبرد بالشكل المطلوب حيث حدث انخفاض للتأثير التبريدي للنظام، وهذا امر متوقع لان التبريد الذي يتم انتاجه بواسطه دورة  التبريد في الثلاجة يتم علي أساس تحويل سائل وسيط التبريد الي غاز (بخار) في المبخر بكيفية معينة تنتج لنا تبريد 
،ولكن عندما يكون هناك نقص في الفريون في الدائرة نتج بسبب وجود تسريب او شحن الثلاجة بشحنه اقل من المطلوب او غير ذلك مما يسبب نقص في الفريون فما ستحدث هو اختلال في الضغوط (انخفاض ضغطي الطرد والسحب عن القيمة المقررة لعمل نظام التبريد) بمعني ان الضاغط يقوم بسحب وسيط التبريد وهو في حالة غاز من المبخر ثم يقوم بضغطه وطرده الي المكثف حتي يتحول من الحائل الغازية الي الحالة السائلة ثم يدخل عبر الانبوبة الشعرية الي المبخر بكمية قليله جدا فيتحول الي غاز وينتج لنا تبريد ،ولكن اذا كانت كمية الفريون اقل من المصممة عليه الدائرة لن تحدث هذه العملية بالكيفية المطلوبة وبالتالي سيحدث ضعف في التبريد في الثلاجة .



انخفاض امبير الضاغط (موتور الثلاجة)

انخفاض التيار الكهربائي الذي يسحبه نظام التبريد احد العلامات الدالة علي نقص شحنة التبريد وذلك لان الضاغط تم وضعه ليقوم بضغط كمية محدده من غاز مركب التبريد وفي ضغط محدد ولكن في حالة نقص الشحنة نجد ان هناك انخفاض في الضغط عن القيمة المحددة للثلاجة وبالتالي هنا الضاغط لا يسحب الامبير الطبيعي لأنه لا يعمل بالشكل الطبيعي.


ضاغط الثلاجة لا يفصل 

وذلك ناتج بسبب عدم قدرة الثرموستات ( منظم درجة الحرارة )على فصل النظام، مما يؤدي الي التشغيل المتواصل لمحرك الضاغط ؛
مما يعجل في احتراق ملفات الضاغط وكذلك زيادة استهلاك التيار الكهربائي.


ارتفاع درجه حرارة الضاغط 

بسبب نقص الفريون لا يتم انتاج تبريد بالكمية المطلوبة ان جاز التعبير ، وبالتالي لن يفصل الثرموستات كما وضحنا في النقطة السابقة، وهنا سيضر الضاغط الي ان يعمل فترات أطول لتعويض النقص في التبريد وبالتالي سيحدث ارتفاع في حرارة الضاغط نتيجه عمل لفترات طويلة. 


ويجب عند شحن الثلاجة اتباع تعليمات كتيب إرشادات الثلاجة ،ومعرفة السبب الذي ادي الي نقص الفريون في الثلاجة ،فاذا كان هناك تسريب يجب إصلاحه أولا قبل الشحن.
google-playkhamsatmostaqltradent