recent
أخبار ساخنة

أسباب تجعل الثلاجة نوفروست لا تبرد بالشكل المطلوب

ادمن
الصفحة الرئيسية

الثلاجة الخالية من الثلج (frost free refrigerator) او كما تعرف بالثلاجة النوفروست No Frost من افضل الابتكارات في مجال التبريد المنزلي, فمع هذه الثلاجة لا داعي للقلق بخصوص تكون ثلج او متي سيتم اذابة الثلج الموجود في الفريزر فهي اكثر راحه للمستخدم عن الثلاجة العادية والديفروست بلا شك، ولكن مثلها مثل أي جهاز كهربائي لها اعطال ومشاكل ومن اشهر هذه الأعطال ان الثلاجة النوفروست لا تبرد وسنتعرف عبر مقالنا هذا علي الأسباب التي تؤدي الي ضعف او عدم وجود تبريد في الثلاجة النوفروست.

أسباب تجعل الثلاجة نوفروست لا تبرد

تتكون الثلاجة النوفروست من المكونات الرئيسية الموجودة في أي دائرة تبريد وهي الضاغط والمكثف والمبخر و واداة الانتشار و مركب التبريد او ما يعرف بالفريون بالإضافة الي ذلك لها مكونات خاصه بها لا تتواجد في الثلاجات العادية مثل مروحه المبخر وغيرها . لذا فأسباب ضعف التبريد او عدم وجود تبريد في الثلاجة النوفروست تختلف عنها في الثلاجات العادية. وأسباب عدم تبريد الثلاجة النوفروست هي :


الضاغط لا يعمل
موتور الثلاجة او الضاغط (قبة سوداء كبيرة في الجزء الخلفي من الثلاجة) يوفر كل قدرة التبريد للجهاز بأكمله. ويجب أن يعمل حتى يحدث أي تبريد في الثلاجة. لذا يجب التأكد أولا من سماع صوت الضاغط يعمل فإذا كان الضاغط لا يعمل أو يحاول باستمرار البدء ولكنه يفشل في غضون ثوانٍ ، فهذا بالطبع هو السبب وراء عدم تبريد الثلاجة النوفروست واذا كان الضاغط لا يعمل فهناك عده احتمالات ستجدها في موضوع أسباب تجعل موتور الثلاجة لا يعمل .
اما اذا كان الضاغط يعمل ، يجب التحقق من الاحتمالات المذكورة أدناه واحدة تلو الأخرى.

ملفات المكثف متسخة (الكوندنسر Condenser )
عادة ما توجد مواسير المكثف أسفل الثلاجة او خلفها. وهي تعمل علي تبديد الحرارة عندما يمر مركب التبريد(الفريون) من خلالها.
بمعني ان وظيفتها هي تبريد مركب التبريد الخارج من الضاغط وبالتالي اذا تكون عليها طبقة من الاوساخ ستكون بمثابه عازل حراري وبالتالي لن يتم تبريد الفريون بالشكل المطلوب وبالتالي سيحدث ضعف في التبريد في الثلاجة النوفروست.


توقف مروحه المكثف عن العمل 
مروحه المكثف
مروحه المكثف


في بعض الثلاجات النوفروست يكون هناك مروحه امام المكثف حتي تسرع من تبريد مركب التبريد الخارج الضاغط ،وبالتالي اذا كان محرك مروحه المكثف لا يعمل فلن يحدث تبريد لغاز الفريون بالشكل الذي صممت الثلاجة عليه وبالتالي لن يتحول لسائل يمكن بعد ذلك تبخيره والحصول علي تبريد بالشكل المطلوب في المبخر. لذا يجب فحص محرك مروحه المكثف والتأكد من انه يعمل ،ويجب أيضا التحقق من عدم وجود عوائق تعيق حركه ريش المروحة.


توقف مروحة المبخر

تعمل مروحة المبخر(Evaporator Fan ) علي تدوير الهواء الموجود في حيز الثلاجة وتمريره علي المبخر الذي هو مصدر التبريد وبذلك تنتقل البرودة من مواسير المبخر الي الهواء الدافئ في الثلاجة، وبالتالي اذا توقفت مروحه المبخر عن العمل سيضعف التبريد في الثلاجة النوفروست وقد يكون شبه منعدم.
مروحه المبخر
مروحه المبخر 
وتوجد مروحة المبخر خلف جدار الفريزر ويجب فحص ريش مروحه المبخر ومحرك المروحة والتأكد من سلامتهم ومن ان المروحة تعمل في الوقت المحدد لها.


باب الثلاجة لا يغلق بشكل صحيح
اذا كان هناك مشكلة في اغلاق باب الثلاجة النوفروست بشكل كامل بحيث الهواء البارد لا يخرج الي خارج الثلاجة ولا يدخل الهواء الموجود في الغرفة الي داخل الثلاجة فهذا سيؤدي الي ضعف في التبريد في الثلاجة النوفروست لان ببساطه ستظل المروحة تدور وتسحب الهواء الدافئ ليتم تحويله الي هواء بارد ليتسرب بعد ذلك من باب الثلاجة غير المغلق جيدا.

تلف المؤقت الزمني (تايمر الديفروست)
يتكون نظام التذويب في الثلاجة الخالية من الصقيع من نوع من أجهزة التوقيت (غالبًا ما يكون مؤقتًا ميكانيكيًا ولكن في بعض الثلاجات الحديثة يكون عبارة عن لوحه الكترونية) ، وسخان (سخانات) إزالة الصقيع وترموستات إنهاء تذويب (يُعرف أيضًا بمفتاح حد إزالة الصقيع). يعمل الموقت كساعة لتحويل الثلاجة تلقائيًا من وضع التبريد إلى دورة إذابة الثلج. بعد فترة من الوقت ، يحول الثلاجة من دورة إذابة الثلج إلى وضع التبريد مرة أخرى. عندما يتم تشغيل سخان إذابة الثلج أثناء دورة إذابة الثلج ، فإنه يذيب أي صقيع متراكم. يقوم مفتاح إزالة الصقيع (defrost limit switch) بإيقاف تشغيل السخان عندما يستشعر درجة حرارة محددة والتي يجب أن تشير إلى انه تم إذابة الجليد تمامًا.

ومن الوارد ان يتلف التايمر و إذا حدث هذا أثناء وضع التبريد ، فسيسمح للصقيع (الجليد) بالتراكم على ملف التبريد مما يقلل من تدفق الهواء ، وفي النهاية يوقفه تمامًا لأنه لا يتحول إلى وضع التذويب لإذابة الصقيع. كما يمكن أن يظل المؤقت أيضًا في وضع التذويب ولا يتقدم أبدًا إلى دورة التبريد مرة أخرى. لذا يجب فحص تايمر الديفروست والتأكد من سلامته.


تلف مسخن اذابة الثلج
سخان الديفروست (defrost heater) وهو عبارة عن سخان كهربائي يركب علي ملفات المبخر بهدف إزالة الصقيع المتراكم عليه كما وضحنا أعلاه، ومن الممكن ان يتلف السخان او يحدث فك في التوصيلات السلكية الواصلة له مما يؤدي الي عدم عمل السخان وبالتالي يظل الصقيع (الثلج) متكون علي ملفات المبخر مما يسبب ضعف في التبريد في الثلاجة.




تلف منظم اذابة الثلج
ثرموستات الديفروست Defrost Thermostat وهو حراري يتم تركيبه علي التوالي مع السخان ليفصل عنه الكهرباء ،فهو بمثابة فاصل امان في حاله تلف التايمر حتي لا يظل السخان يعمل بشكل مستمر ولكن قد يحدث تلف لهذا المنظم مما قد يسبب ضعف التبريد او انعدامه في الثلاجة النوفروست


تلف المصهر الحراري

وهو فيوز حراري يركب على التوالي مع منظم إذابة الثلج، وتصنع بعض الشركات المصهر مع منظم إذابة الثلج كقطعة واحدة ضمن كيس بلاستيكي معزول، أو يكون المصهر الحراري قطعة و حده، ويركب في مكان خاص في المبخر، وذلك خوفا من حدوث عطل للمنظم والمؤقت الزمني وذلك لضمان فصل المصهر للتيار الكهربائي عند ارتفاع درجة حرارة المبخر لغاية (76) درجة س تقريبا، حسب الشركة الصانعة. وبالتالي اذا حدث تلف لهذا المصهر قد يسبب ضعف التبريد في الثلاجة.


هذه كانت اشهر الاسباب التي تؤدي الي ضعف التبريد او انعدامه في الثلاجة النوفروست.

google-playkhamsatmostaqltradent