recent
أخبار ساخنة

شرح لوحة بيانات المحرك Nameplate

ادمن
الصفحة الرئيسية
شرح لوحة بيانات المحرك Nameplate
شرح لوحة بيانات المحرك Nameplate


كثير من الأسئلة الخاصة بالمحرك تكون اجابتها موجوده علي لوحه بيانات المحرك Nameplate. وهي لوحه تقدم لنا معلومات هامه عن المحرك الكهربائي المستخدم في الجهاز .

فمثلا تريد ان تعرف موتور المياه كام حصان او الجهد الذي يعمل عليه مثلا 110 فولت ام انه يعمل علي 220فولت ،وهذا أمر لابد ان نعرفه قبل استخدام المحرك، ستجد ذلك موضح على لوحة بيانات المحرك.




وأيضا عند الحاجه الي لف محرك لابد ان نعرف بياناته الخارجية والداخلية والبيانات الخارجية يقصد بها المعلومات الموجودة علي لوحه المحرك Nameplate ، و في هذا المقال سنوضح بالشرح لوحة بيانات المحرك Nameplate الخاصة بمضخة ماء .

شرح لوحة بيانات المحرك Nameplate 


الطور: يوضح هذا نوع مصدر الطاقة الذي تم تصميم المحرك من أجله. هناك محركات أحادية الطور وثلاثية الطور.

الجهد (V) :او الفولتية الاسمية التي يعمل عليها المحرك، ويقصد به الجهد الذي يعمل عليها المحرك V 220 - 230 V تيار متردد ومعني هذا انه لا يصح تشغيل المحرك علي فولتية أكبر او أقل من الفولتية المقررة للمحرك والا نتج عن ذلك خلل في الأداء وقد ينتج عن ذلك تلف لملفات المحرك.

التردد (F) : وهي تبين مقدار التردد الذي يعمل عليه المحرك وهو 50هرتز (Hz) لاحظ ان بعض الدول كالأردن ومصر يكون التردد فيها 50هرتز بينما في دول اخري يكون 60هرتز.

سرعة المحرك بوحدة RPM : حيث تبين اللوحة أن سرعة المضخة عند الحمل الكامل (2900RPM)

قدرة المحرك (P): حيث تكتب القدرة على اللوحة بوحدة الكيلوواط أو الحصان الميكانيكي (Hp) او تكتب تيار الحمل الكامل للمحرك بوحدة الأمبير.

سعة المكثف (بالميكروفارد): وهذه المعلومة خاصة بالمحرك أحادي الطور ذي المكثف وهي في غاية الأهمية وعلي أساس هذه المعلومة يتم تغيير المكثف للموتور .
 
فترات العمل (Duty): وهي تبين إمكانية عمل المحرك على نحو متواصل (Continuous) أو على نحو متقطع.

نوعية العزل للمحرك ضد التلامس وتسرب الأجسام الغريبة والماء (IP): لاحظ، هذا المحرك محمي من دخول الماء من جميع
الاتجاهات، ومحمى من دخول الغبار (IP44).

معلومات أخرى تصميمية، مثل درجة العزل (Ins. Class)، ودرجة حرارة الجو المحيطة بالمحرك، وكود نوع المحرك، وحجم المحرك، والموديل، والرقم المتسلسل، والشركة الصانعة.

معلومات خاصة حسب استخدام المحرك. لاحظ في اللوحة الاسمية للمحرك معلومات عن أقل ارتفاع، وأكبره لدفع الماء، ومعدل تدفقه.
معامل القدرة .
google-playkhamsatmostaqltradent