recent
أخبار ساخنة

اعطال تايمر الغسالة الاتوماتيك

ادمن
الصفحة الرئيسية
اعطال تايمر الغسالة الاتوماتيك
 اعطال تايمر الغسالة الاتوماتيك

الغسالة الاتوماتيك تقوم بعمليات الغسيل (نقع -غسل-شطف-عصر-طرد الماء) دون تدخل من المستخدم فكل ما عليه ان يدير أكره التايمر علي برنامج الذي يريد ان تعمل عليه الغسالة. وتعمل مكونات الغسالة الكهربائية بشكل اتوماتيكي وذلك بواسطه التايمر او الكارت الالكتروني في الغسالات الحديثة وسنتعرف عبر مقالنا هذا علي التايمر واعطاله.

تايمر الغسالة الاتوماتيك

التايمر هو المتحكم الرئيسي في تشغيل او عدم تشغيل  مكونات الغسالة الكهربائية . ويعتبر التايمر قلب الغسالة الفول اتوماتيك لان أي عملية تحدث أثناء أي برنامج يمر تيارها من خلال نقطة معينة بالتايمر .
فالتايمر أو المبرمج هو الوحدة المسئولة عن تنفيذ البرامج المختلفة . فعند اختيار برنامج يقوم التايمر بتوصيل أو فصل التيار للأجزاء المختلفة ( مثل السخان - الطلمبة -الموتور الصمامات ...الح ) . 

وهو عاده يتكون من محرك صغير عبارة عن ملف ملفوف فوق بكرة بلاستيك بسلك رفيع وعدد لفات معين تعا للفولت الذي سيعمل به ويعتبر الملف هو الجزء الثابت للمحرك . أما الجزء المتحرك فيه عبارة عن قطعة دائرية من المغناطيس الطبيعي تدور داخل تحويف البكرة البلاستيك ومركب فوق عامود الإدارة الرفيع ترس رئيسي صغير بدورانه يدير مجموعة من التروس التي بدورها تدير أكس التايمر المركب عليه مجموعه الكامات.
 
والكامات عبارة عن قطع دائرية من البلاستيك لها سنون أو منحنيات غير منتظمة ها ثلاث مستويات مختلفة (عالي متوسط - متخفض ) وعلى جانبي التايمر غطاء بلاستيك يحتوى على مجموعة نقاط تلامس كل نقطة عبارة عن ريشة نحاس موجودة فوق كل كامة وبوسط الريشة يوجد جزء صغير من البلاستيك بارز حيث يلامس هذا الجزء الكامة الخاصة بهذه الريشة دائما . وبدوران اكس التايمر تدور
مجموعة الكامات الرئيسية .
وكل نقطة تظل مغلقة أو مفصولة زمن معين محسوب تبعا لطول المنحني المصمم لأجل برنامج معين.

فمثلا صمام الماء وظيفته ان يسمح بدخول الماء الي الغسالة والصمام يكون مرتبط بنقطة حساس مستوي الماء  11-12 ولكن ليس معنى ذلك أن الصمام يعمل في أي وقت تكون فيه تلك النقطة في وضع توصيل . بالعكس ففي مراحل الطرد او العصر لا يجب ان تصل كهرباء لصمام دخول الماء لان ذلك سيتسبب بدخول الماء الي حله الغسالة وهنا يلعب التايمر دوره الفعال وهو توصيل وفصل الكهرباء عن مكونات الغسالة الاتوماتيك وفقا لمخطط عمل الغسالة فيعمل كل جزء في الوقت المحدد له وعندما ينهي دوره يقوم التايمر بفصل الكهرباء عنه.


كيف تعمل نقاط توصيل تايمر الغسالة
كيف تعمل نقاط توصيل تايمر الغسالة


وتبعا لطول محيط الكامه يتحدد زمن توصيل او فصل نقاط لتوصيل داخل التايمر.


والكامات تقسم إلى مجموعتين ؛ مجموعة الكامات الرئيسية و في الغالب تكون أكثر من 8كامات تدور مع أكس التايمر بسرعة بطيئة جدا (تقريبا دورة كل ٣ ساعات ) وذلك بواسطة مجموعة تروس خاصة بها . 

أما الكامات الفرعية فلا تدور مع أكس التايمر بل حوله بواسطة مجموعة أخرى من التروس وتدور بسرعة أعلى من سرعة الكامات الرئيسية ( حوالي دورة كل 5 دقائق ) وعلي الاغلب الكامات الفرعية تختص بعكس دوران موتور الغسالة  بالسرعة البطيئة فهو يعمل عده توان في أتجاه ويقف عدة ثوان ثم يعمل في الاتجاه المعاكس زمن بمماثل وهكذا (اثناء الغسيل او الشطف). وعاده ما تكون الكامات الفرعية أول كامات ناحية تروس نقل الحركة .
في بعض التايمرات توجد كامة خاصة بالتشغيل والإيقاف بدلا من وضع مفتاح منفصل وهذه الكامة تدور مع الكامات الرئيسية بنفس سرعتها البطيئة ولكنها منفصلة عنها فبحذب أكرة التايمر تنجذب هذه الكامة فتغلق نقطتان تصلان مصدر التيار إلى باقي الدائرة وبالضغط على الأكرة للداخل تفصل هاتين النقطتين . وهذه الكامة تكون عادة أول كامة ناحية أكرة التايمر .

 

 اعطال تايمر الغسالة الاتوماتيك

  • حدوث كسر في احد سنون تروس التايمر(الخاصة بنقل الحركة) وهنا تكون الشكوى ان الغسالة تتوقف ولكن عند إدارة التايمر تعمل (ويكون وصف المشكلة حسب تصميم تايمر الغسالة)
  • حدوث كسر في كامه من كامات التايمر وبالتالي هذه الكامه لن تقوم بدورها فتسبب عدم عمل نقاط التلامس المرتبطة بهذه الكامة.
  • حدوث تلف في أي نقطة تلامس فمثلا اذا حدث وأصبحت نقاط التلامس في وضع فصل دائم سينتج عن ذلك عدم تشغيل الجزء المتصل بتلك النقطة وبالتالي الغسالة لن تعمل بالشكل الصحيح .
  • اذا حدث دائرة قصر بمعني ان تصبح نقاط التلامس في وضع توصيل دائم فهذا يعني ان المكون الكهربائي المتصل بهذه النقاط سيعمل بشكل دائم طوال عمل الغسالة.
  • حدوث كسر او فصل في القطعة البلاستيكية البارزة الملصقة بالريشة التي تلامس الكامة الخاصة بهذه الريشة
  • دخول الاتربة او الحشرات المنزلية تدخل الي داخل التايمر ووتراكم بداخله ومن سبب تسبب إعاقة في عمل التايمر، وقد يؤدي ذلك الي توصيل او فصل نقاط داخل التايمر في غير وقتها.
  • تلف محرك التايمر وبالتالي لن يقوم التايمر بالدور المطلوب منه.
  • حدوث كسر او شرخ في الأكس (زور التايمر)الذي يجذب منه التايمر وبالتالي يؤدي الي صعوبة في جدب اكره التايمر في حاله كان شرخ ام اذا حدث كسر فهذا يؤدي الي ان اكره التايمر تدور دون فأئده فهي غير متصلة بالتايمر.


هذه اشهر اعطال تايمر الغسالة الاتوماتيك وبالتأكيد يوجد اعطال اخري لان التايمرات تختلف باختلاف الغسالة فلكل غسالة فول اتوماتيك برامج غسيل خاصة بها تختلف في الترتيب والوقت عن الغسالات الأخرى ولذلك عند العمل في غسالة يفضل الالمام بالدائرة الكهربائية للتايمر الخاص بها وللتمكن من تحديد المشكلة وإصلاح التايمر ان أمكن ذلك.
google-playkhamsatmostaqltradent