recent
أخبار ساخنة

ما هو سبب اضاءة اللمبة الحمراء للديب فريزر

ادمن
الصفحة الرئيسية
ما هو سبب اضاءة اللمبة الحمراء للديب فريزر
ما هو سبب اضاءة اللمبة الحمراء للديب فريزر

في أغلب أنواع الديب فريزر توجد لوحة لمبات بها ثلاث لمبات بألوان أخضر وأحمر أصفر ،مثل ما في إشارات المرور، وتعرف باسم لمبات بيان الديب فريزر. وكل منهم يضئ ليوضح أمر ما.  وفي هذا المقال سنتعرف علي سبب اضاءة لمبات بيان الديب فريزر وخاصة اللمبة الحمراء.


لمبات بيان الديب فريزر


لمبات البيان هي لمبات وضعت لتبين عمل موجود في الديب فريزر.  بمعنى انها تكون في دائرة كهربائية معينه، فعندما تعمل هذه الدائرة تضئ اللمبة مثلاً ،وتم تمييز هذه اللمبات بالوان متعارف عليها في اغلب أنواع الديب فريزر وهي كما يلي :

سبب اضاءة اللمبة الخضراء للديب فريزر

اللمبة الخضراء (GREEN light ) عاده ما تكون لمبة بمفتاح ويكون هذا المفتاح للفصل والتشغيل العمومي للديب فريزر ON/OFF بحيث يتم توصيل طرفي التيار العمومي بطرفي دخول المفتاح كما بالشكل وتضئ اللمبة الخضراء عند الضغط علي المفتاح وتشغيله حيث أنها لمبة لبيان لوجود التيار الكهربي.

فاللمبة الخضراء توضح ان هناك تيار كهربائي واصل للدائرة الكهربائية للديب فريزر، بمعنى أنها لا تعبر عن وجود مشكلة ، ومع ذلك إذا كنت غير متأكد من سبب إضاءة اللمبة الخضراء في الديب فريزر الخاص بك، يمكنك دائمًا الرجوع إلى دليل التعليمات الخاص بالجهاز.

سبب اضاءة اللمبة الحمراء للديب فريزر

اللمبة الحمراء (RED light) ويكون أحيانا مكتوب عليها Alarm أي إنذار حيث أنها تكون غير مضاءة طالما كانت درجات التجميد بداخل الديب فريزر في المدى المناسب ولكن في حالة أن تنخفض درجات التجميد وتكون أقل من المدى المناسب (مثلا عند -6 درجه مئوية ) لأي سبب فأن اللمبة الحمراء تضئ لتنبه العميل إلى وجود تجميد ضعيف (ارتفاع درجه الحرارة داخل حيز التجميد)، وفى حالة عودة التجميد للدرجات الطبيعية تفصل اللمبة مرة أخرى وهى تعمل عن طريق الثرموستات.


وضعف التجميد في الديب فريزر له عدة أسباب ستجدها موضحة في مقالنا عن الديب فريزر شغال بس مش بيجمد.

سبب اضاءة اللمبة الصفراء للديب فريزر

يوجد مفتاح يكون مكتوب عليه Super Cool ويطلق عليه بالعربية مفتاح التبريد السريع، ويكون هذا المفتاح بلمبة صفراء وأحيانا
يوضع عليه رمز نجمة ، وعند الضغط على هذا المفتاح تضئ اللمبة الصفراء به ويعمل الكباس (موتور الديب فريزر أو الضاغط) بصورة مستمرة وحتى عند فصل الثرموستات يستمر الكباس في العمل أي أن مفتاح التبريد السريع يقوم بإلغاء عمل الثرموستات وذلك في حالة إذا كان العميل يريد الحصول على تجميد سريع لأي مأكولات وبعد حدوث التجميد لهذه المأكولات يقوم العميل بفصل مفتاح التبريد السريع لكي لا يستمر الكباس في العمل باستمرار.


ملاحظة هامه جداً
قد يكون الثرموستات قد فصل منذ لحظات قليلة فإذا تم تشغيل مفتاح التبريد السريع فأن الكباس لن يعمل نظرا لعدم تعادل الضغوط ويفصل أوفرلود وقد يحترق لذلك يجب عدم تشغيل مفتاح التبريد السريع إلا إذا كان الكباس يعمل.


الخلاصة

الديب فريزر جهاز يستخدم في أحيان كثيرة للتخزين وليس للاستعمال اليومي ولذلك قد يحدث أن لا يقوم العميل بفتح الديب فريزر لفترات طويلة قد تصل لعدة أيام وبالتالي في حالة حدوث أي عطل به قد لا يكتشفه العميل إلا بعد أن تكون كل محتويات الديب فريزر
قد تلفت لذلك تم وضع اللمبة الخضراء كما سبق لكي يعرف العميل أنه يوجد تيار يصل للديب فريزر وأنه يعمل وتم وضع لمبة حمراء لتنبيه العميل عند حدوث أي عطل وتم وضع اللمبة الصفراء لكي يتذكر العميل فصل التبريد السريع في حالة تشغيله أما في الثلاجات فلا يوجد حاجة لهذه اللمبات لأن الثلاجة يوجد تعامل مستمر معها طوال اليوم فإذا حدثت مشكلة بها سيتم اكتشافها سريعا عند أول مرة لفتح واستخدام الثلاجة .


المصدر : كتاب أفكار التبريد والتكييف للمهندس اميل فتح الله.
ما هو سبب اضاءة اللمبة الحمراء للديب فريزر
ادمن

تعليقات

تعليقان (2)
إرسال تعليق
  • Unknown photo
    Unknown29 يوليو 2021 في 3:19 م

    ماهو سبب اشتغال اللمبه الحمراء لوقت طويل اكثر من ٥ ساعه علما ان اطفيهاا ٤ساعه لعدم توافر الكهرباء دائما

    حذف التعليق
    • Unknown photo
      Unknown14 أغسطس 2021 في 5:23 ص

      ايه سبب إضاءة اللمبة الحمراء داخل الديب فريزر معرفة العيب

      حذف التعليق
      google-playkhamsatmostaqltradent