recent
أخبار ساخنة

الديب فريزر شغال بس مش بيجمد... أشهر 5 أسباب

ادمن
الصفحة الرئيسية
الديب فريزر شغال بس مش بيجمد
الديب فريزر شغال بس مش بيجمد

الديب فريزر أو المجمدة يُستخدم لحفظ وتجميد الطعام بشكل فعال، حيث يحافظ على طازجية وجودة الأطعمة لفترة طويلة. مما يساعدنا على الاستفادة من العروض التي تقدمها شركات التغذية ، فنشتري كمية كبيرة بثمن أقل ،والديب فريزر سيحفظها لنا ، لذا يعتبر الديب فريزر صفقة رابحه . ولكن ماذا لو فجاءة وجدنا الديب فريزر يعمل ولكن بدون تجميد ، ما العمل حينها ، وماذا سنفعل في كميات الطعام الموجودة بداخله .

في هذا المقال سنتعرف على أسباب تجعل الديب فريزر شغال ولكن بدون تجميد



الديب فريزر شغال بس مش بيجمد


المقصود بكلمة الديب فريزر شغال بأن شاشة الديب تعمل او لمبة البيان ، وقد نسمع صوت دائرة التبريد أو صوت المروحة في الديب فريزر النوفروست ، بمعني أننا نقول أن الديب فريزر شغال عندما نكون متأكدين من وصول الكهرباء إليه ، وفي حال وجدنا الديب فريزر لا يعمل بمعني لا يجمد علينا نقل الطعام المخزن بداخلة لجهاز تجميد أخر.

كما يجب الأسباب التي قد تؤدي إلي عدم تجميد الفريزر بالرغم من وصول الكهرباء إليه ، وفيما يلي اشهر الأسباب :


عدم ضبط الترموستات بشكل صحيح


قد يحدث ويقوم احد أفراد المنزل بتغيير ضبط الترموستات دون ان يدري ، ونتيجة لذلك قد نجد أن درجة حرارة الديب فريزر مرتفعة ، وذلك لأن الترموستات يمنع عمل دائرة التبريد ، وبالتالي لا يتم إنتاج هواء بارد ليقوم بتجميد علب الطعام ، وبالتالي سنجد ان الديب فريزر شغال ولكن بدون تجميد كاف . ولحل هذه المشكلة يتم ضبط أكرة الترموستات علي درجة التبريد المطلوب .




تكديس علب الطعام داخل الديب فريزر

من اشهر المشاكل التي تسبب عدم تجميد الفريزر أو عمل موتور الديب فريزر لفترات طويلة وزيادة استهلاك الكهرباء ، وضعف التجميد داخل الديب فريزر هو تكديس أو حشو الديب فريزر بكميات كبيرة من علب الطعام بشكل يعيق حركة مرور الهواء ، وبالتالي لا يستطيع الديب فريزر تجميد كمية الطعام الكبيرة ، لأنه ليقوم بذلك يجب ان يصل الهواء البارد لعلب الطعام .


ولحل المشكلة في هذه الحالة يتم ترتيب علب الطعام بشكل جيد ، وننصح بعدم وضع كميات طعام اكبر من سعة الديب فريزر.


وضع الديب فريزر في مكان سيء التهوية

وضع الديب فريزر ملاصق للحائط ، بمعني عدم ترك مساحة خلف الديب فريزر تسمح بمرور الهواء عبر مكونات دائرة التبريد الخاصة بالديب فريزر ، سيؤدي إلي ضعف أداء دائرة التبريد ، لذا ننصح بترك مساحة 10سم أو اكثر حول الديب فريزر.
كما ننصح بعدم وضع الديب فيررز بجوار مصدر حرارة ، بمعني لا يصح وضع الديب فريزر بجوار البوتاجاز بل ويفضل عدم وضع الديب فيرزر في المطبخ ، لأن الحرارة ستنتقل للديب فريزر ، وستسبب الكثير من المشاكل .
ببساطة إذا تم وضع الفريزر بجوار البوتاجاز فعند فتح باب الديب فريزر سيخرج الهواء البارد وسيدخل الهواء الساخن ، مما يؤدي إلي ضعف التجميد في الديب فريزر .وأيضا وجود الديب فريزر في بيئة ساخنة سيؤدي غلي عدم عمل دائرة التبريد بكفاءة ، ويقصر عمر الديب فريزر .
لذا لا تصع الديب فريزر في المطبخ ، أو في مواجهه الشمس ،واترك مساحة كافية حول الديب فريزر .


اتساخ ملفات المكثف

المكثف هو الشبكة السوداء التي توجد خلف الديب فريزر أو اسفله وذلك حسب تصميم المجمدة ، وما يهمنا ان هذا المكثف في حال تراكمت علية الاوساخ لن يقوم بدوره المطلوب منه في دائرة التبريد ، بمعنى ان وظيفة المكثف هي تبريد غاز مركب التبريد الخارج من موتور الديب فريزر (الضاغط) وعندما تتراكم الأوساخ علي المكثف ستشكل طبقة من العزل ،وبالتالي سيقل أداء المكثف ن ونتيجة لذلك سيحدث ضعف في أداء دورة التبريد ، وسنجد الديب فريزر لا يجمد جيدا ،بل وسيعمل الضاغط لفترات طويلة ، وسيزيد استهلاك الكهرباء .


لذا ننصح بتنظيف ملفات مكثف الديب فريزر كل فتره ،وذلك لضمان أفضل أداء ممكن من الديب فريزر ولإطالة عمره.





خلل في عمل الدائرة الكهربائية

من الوارد ان كون هناك خلل في عمل الدائرة الكهربائية ، ونقصد بذلك وجود فك في التوصيلات السلكية بين المكونات أو وجود خلل في عمل منظم درجة الحرارة (الترموستات) أو تلف احد أجزاء المجموعة الكهربائية للضاغط ، أو خلل في عمل مروحة الفريزر في الديب فريزر النوفروست ، أو توقف مروحة المكثف عن العمل وذلك إذا كانت مستخدمة .وغير ذلك من المشاكل الكهربائي التي قد تحدث وتسبب عدم عمل الديب فريزر بكفاءة رغم انه يعمل .


خلل في عمل الدائرة الميكانيكية


الدائرة الميكانيكية أو دائرة التبريد يقصد بها الضاغط والمكثف و المبخر ومركب التبريد(الفريون) والكابلري (صمام الانتشار) ، فإذا حدث أي مشكلة في أحد هذه الأجزاء قد لات تعمل دائرة التبريد نهائيا ، بمعني لن يكون هناك تجميد في الديب فريزر .
وللأسف اعطال هذه الدائرة قد تكون مكلفة في إصلاحها .



كلمة أخيرة

إذا كان الديب فريزر شغال بس مش بيجمد ، فقد يكون هناك العديد من الأسباب وراء ذلك ، ومن هذه الأسباب ما يمكن حله بسهولة ،كما في حالة تكديس الأطعمة في الديب فريزر أو اتساخ ملفات المكثف او تغير تدريج الترموستات ،ومنها ما يتطلب فحص فني دقيق ، كما في حالة وجود خلل في الدائرة الكهربائية او الميكانيكية . لذا ننصح باستخدام الديب فريزر بشكل صحيح ، ومراجعة كتيب المالك الخاص بالديب فريزر ، وغذا كنت تشك ان المشكلة ناتجة من وجود خلل في الدائرة الكهربائية او الميكانيكية فلا تترد في طلب المساعدة من مركز الخدمة التابع لها الديب فريرز الخاص بك.
google-playkhamsatmostaqltradent