recent
أخبار ساخنة

كم من الوقت يحتاج الماء ليتجمد في الفريزر

ادمن
الصفحة الرئيسية
كم من الوقت يحتاج الماء ليتجمد في الفريزر
كم من الوقت يحتاج الماء ليتجمد في الفريزر
اذا كنت من محبي شرب العصائر ومعها مكعبات الثلج او كنت تنتظر ضيوف وتريد ان تقدم لهم كأس العصير وبه مكعب ثلجي جميل الشكل مصنوع في فريزر ثلاجتك او في الديب فريزر بواسطه صينية مكعبات الثلج فأكيد تريد ان تعرف كم يستغرق تجمد الماء في الثلاجة ، وفي الحقيقة معرفة ذلك تساعد كثيراً في إدارة الوقت عند استقبال ضيوف وغير ذلك .وسنتعرف عبر مقالنا هذا علي كم يحتاج الماء ليتجمد في الفريزر

.

كم من الوقت يحتاج الماء ليتجمد في الفريزر

مدة تجميد الماء في الديب فريزر او في الفريزر (القياسي) يستغرق الماء حتى يتجمد في شكل ثلج في علبة مكعبات الثلج القياسية حوالي 3 إلى 4 ساعات. هذا في الفريزر القياسي بدرجة حرارة (0 ) درجة فهرنهايت (-18 درجة مئوية).
فمثلا إذا ملأت 12 فراغًا أو نحو ذلك في صينية الثلج بالماء في درجة حرارة الغرفة ، ووضعتها في الديب فريزر او فريزر الثلاجة ، فسوف يستغرق الأمر من ثلاث إلى أربع ساعات قبل أن يتجمد الماء بالكيفية المطلوبة للاستخدام.


ويجب ملاحظة ان مدة تجميد الماء في الفريزر ستستغرق وقتًا أقل إذا كنت تستخدم وعاءًا أصغر حجمًا أو حاوية معدنية أوديب فريزر ذو تبريد عالي بمعني تم ضبط منظم درجه الحرارة (الثرموستات) علي درجة تبريد عالية أكثر من (-18 درجة مئوية).



هذا هو متوسط الوقت الذي يتجمد فيه الماء في علبة مكعبات الثلج القياسية والثلاجة القياسية ، لكن الوقت سيختلف في سيناريوهات أخرى. فالماء المتجمد ليس عملية بسيطة كما قد تعتقد. تعتمد السرعة التي يتجمد بها الماء على كمية الماء المراد تجميده ، وسعة وقوة الفريزر والحاوية التي تستخدمها.


وتتكون معظم صواني مكعبات الثلج من 12 مكعبًا مدببًا. إذا كانت أحجام المكعبات صغيرة ، فإن وقت التجميد سيكون أقصر بالطبع. ولكن إذا كانت أكبر ، فإن الماء بداخلها سيستغرق وقتًا أطول للتجميد.

وأيضا يجب ملاحظة ان إذا كنت تفتح الفريزر بشكل معتاد ، أو تملأه بالطعام في درجة حرارة الغرفة أثناء صنع الثلج ، فسترتفع درجة الحرارة داخل المجمد. سيؤدي ذلك إلى إبطاء وقت تجميد الماء داخل علبة مكعبات الثلج.

كم من الوقت سيستغرق تجميد زجاجة من الماء في الفريزر؟

الوقت الذي تستغرقه زجاجة بلاستيكية قياسية سعة 16 أونصة من الماء بدرجة حرارة الغرفة للتجميد في الديب فريزر او الفريزر القياسي هو 1.5 ساعة (ساعة ونصف). 

ويعتمد ذلك على حجم الزجاجة. وبطبيعة الحال ، كلما كانت الزجاجة أصغر ، كلما تجمد الماء بداخلها بشكل أسرع. 

إذا كنت تستخدم مجمدًا منزليًا عاديًا ، فإن الماء داخل زجاجة بلاستيكية صغيرة سعة 8 أونصات من الماء سيستغرق حوالي 30 دقيقة حتى يتجمد بينما يستغرق الماء داخل زجاجة بلاستيكية بسعة 1 لتر حوالي ساعتين حتى يتجمد.


كم من الوقت يستغرق الماء الساخن حتى يتجمد؟


نظرًا لأن السائل الساخن الموضوع في عبوة او زجاجه مغلقة يتطلب وقتًا أطول حتى يتحول للحالة الصلبة (الثلج)، لأنه يحتاج إلى أن يبرد أولاً ، فإن الوقت اللازم ليتحول الماء الساخن الي ثلج سيكون ضعف الوقت اللازم للسائل البارد. مع ملاحظة اننا لو ضعنا الماء الساخن في صينية مكعبات الثلج قد يتجمد اسرع.

لماذا يتجمد الماء الساخن قبل البارد في صينة مكعبات الثلج؟

عندما يتم وضع ماء ساخن في عبوه او وعاء مفتوح فسيحدث تبخر للماء فإن عملية تجمد المياه ترتبط بكمية الماء المراد تجميده ومن ثم فإن كمية الماء الساخن هي أقل من كمية الماء البارد نتيجة التبخر وهذا يفسر لماذا الماء الساخن يتجمد قبل الماء البارد. 

وهذا ما يعرف بتأثير او ظاهرة مابيمبا وهو ملاحظة ان الماء الأكثر سخونة يتجمد أسرع من الماء الابرد عند ظروف معينة.

وترجع تسمية ظاهرة مابيميا بهذا الاسم نسبة لارستو مابيمبا ، وهو طالب في المدرسة الثانوية التنزانية لاحظ هذه الظاهرة في عام 1963 أثناء تجميده خليط من المثلجات الساخنة حيث لاحظ أنها تجمدت قبل الخليط البارد.


كم من الوقت يستغرق الماء في درجة حرارة الغرفة حتى يتجمد؟ 

كل شيء يتوقف على قدرة الماء ، ومع ذلك ، فإن متوسط المدة هو ساعة ونصف . مع الآخذ في الاعتبار جوده التبريد في جهاز التبريد سواء كان فريزر الثلاجة المنزلية  او المجمدة المنزلية (الديب فريزر) ، بالإضافة الي الظروف المحيطة  كمرات فتح باب وحده التبريد ،والدرجة التي تم ضبط الثرموستات عليها.


كيف يتجمد الماء في الفريزر

لقد تعلمنا جميعًا من المدرسة أن درجة التجمد للمياه هي صفر درجة مئوية. ومن المعروف أن الماء ، مثله مثل أي سائل آخر ، يتكون من جزيئات تتحرك باستمرار. عندما يتم تسخينها ، تبدأ الجزيئات في التحرك بشكل أسرع وعندما تبرد ، فإنها تبطئ حركتها على التوالي.


إذا تمكنت الجزيئات أثناء التسخين من التحرك بسرعة كبيرة بحيث تبدأ في التبخر وتتحول إلى غاز ، فإن التجميد يعمل على العكس. عند تعرضها للهواء البارد الموجود في حيز التجميد في الفريزر او الديب فريزر ، تصبح الجزيئات بطيئة جدًا بحيث تبدأ في الارتباط ببعضها البعض مما يؤدي إلى تصلب الماء في بلورة صلبة.

مراجع

google-playkhamsatmostaqltradent