recent
أخبار ساخنة

الديب فريزر بيعمل صوت تكتكة ..أشهر 5 أسباب

ادمن
الصفحة الرئيسية
الديب فريزر بيعمل صوت تكتكة
الديب فريزر بيعمل صوت تكتكة

ارتفاع صوت الديب فريزر عن المعدل الطبيعي يعتبر علامة على وجود مشكلة ، ونستدل بالصوت على ما هية المشكلة ، فمثلاً صوت خبط أو دربكة يأتي من خلف الديب فريزر حينها نشك في موتور الديب فريزر وهكذا وفي هذه المقال سنتعرف على أسباب وجود صوت تكتكة في الديب فريزر.


أسباب تجعل الديب فريزر بيعمل صوت تكتكة


إذا كان الديب فريزر بيعمل صوت تكتكة أو طقطقة ليس بالضرورة أن يكون علامة علة وجود مشكلة كما سنوضح، ومع ذلك قد يكون الصوت علامة على وجود مشكلة فنية ، وخاصة إذا كان صوت التكتكة يصدر ولا يوجد تبريد في الديب فريزر ، وفيما يلي أشهر الأسباب :



صوت عمل دائرة التبريد


ونقصد بذلك أن صوت التكتكة الذي يصدر عندما تعمل دائرة التبريد يكون ناتج من حركة مركب التبريد في المواسير ، فمن الوارد أن نسمع صوت تكتكة خفيف ويختفي بعد قليل ، ويجب ملاحظة أن هذا الصوت يظهر ويختفي وأن الديب فريزر يعمل بكفاءة ولا توجد مشكلة فالديب فريزر يجمد الطعام كالمعتاد ولكن نلاحظ هذا الصوت.




تمدد وتقلص الأجزاء البلاستيكية


ونقصد بذلك ان عندما تعمل دائرة التبريد وتنخفض درجة الحرارة داخل الديب فريزر يحدث لبعض أجزاء الديب فريزر البلاستيكية أو المعدنية تغير في درجة الحرارة لذلك تصدر صوت تكتكة خفيف . بمعنى عندما تتغير درجات حرارة المجمد، تتمدد الأجزاء المعدنية والبلاستيكية داخل المجمد وتتقلص. يمكن أن يسبب هذا الاحتكاك صوت تكتكة.


وأيضا هذا الصوت يختفي سريعاً ، وحينها لا نلاحظ وجود مشكلة في التجميد داخل الديب فريزر.




تراكم الثلج


يمكن أن يتراكم الجليد على مروحة المبخر، وينتج عن ذلك عدم دوران المروحة بحرية ، بمعنى عندما تدور المروحة يصدر صوت التكتكة لأنها تقابل عائق يمنع دورانها بسلاسة ، وقد تلاحظ في هذه الحالة عدم كفاءة التبريد في الديب فريزر ، ولحل المشكلة تأكد من إذابة الصقيع (الثلج) بشكل دوري وخاصة من مروحة المبخر وأيضا تأكد من أن باب المجمد مغلق بإحكام لمنع دخول الهواء الدافئ الرطب في الغرف الذي قد يكون السبب في تكون الثلج وتراكمه على مروحة المبخر.




تلف مروحة المبخر


يمكن أن تتلف مروحة المبخر بمرور الوقت، مما يؤدي إلى صوت طقطقة أو تكتكة ، وفي هذه الحالة يكون الحل هو استبدل مروحة المبخر ،وستكون الشكوى في حالة تلف المروحة أن هناك صوت تكتكة والديب فريزر لا يجمد أو ضعف في التجميد.




مشكلة في موتور الديب فريزر


وهذا قد يكون الأسوأ وذلك لأن الضاغط (موتور الديب فريزر) هو قلب دائرة التبريد ، وفي حالة وجود فك في احد أجزاء الضاغط الداخلية وخاصة السوست سيتسبب ذلك في ارتفاع صوت الضاغط وقد تقابل صوت طقطقة أو نقر أو تكتكة .

وقد يصدر الصوت ويعمل الديب فريزر بكفاءة كالمعتاد ، وقد يصدر ولا يعمل الديب بمعنى لا يوجد تجميد ، وفي الحالة الاولي من الممكن عدم استبدال الضاغط ، والتعايش مع الصوت لأن موتور الديب فريزر من النوع المغلق صعب الإصلاح ، أما في حالة كان التلف في الضاغط كبير فحينها الحل يكون باستبدال الضاغط ، وكل هذا يحدده الفني المتخصص بعد الفحص.





كلمة أخيرة

هذه ليست قائمة شاملة بكل الأسباب، قد تكون هناك أسباب أخرى لم نذكرها فسعينا في هذا المقال لذكر الأشهر وليس حصر جميع الأسباب ، لذا إذا لم تتمكن من تحديد سبب صوت التكتكة، فاستشر فنيًا متخصصًا في إصلاح المجمدات المنزلية.
ويجب ملاحظة أن الصوت قد يكون سببه هو وضع أشياء ثقيلة على رفوف المجمد أو وضعها بشكل غير صحيح، فقد تصدر صوت طقطقة أو تكتكة. وأيضا إذا كان الديب فريزر غير مستقر أو يهتز، فقد يصدر صوت تكتكة.
google-playkhamsatmostaqltradent