recent
أخبار ساخنة

اسباب تكون الثلج داخل الثلاجة النوفروست No Frost

ادمن
الصفحة الرئيسية
الثلاجة النوفروست (No Frost او frost free)هي الثلاجة غير المكونة للثلج ،او الثلاجة الخالية من الثلج وتعرف ابضا باسم الثلاجة المروحية او الثلاجة ذات مبخر الحمل الجبري ، وتتميز الثلاجة النوفروست بالعديد من المميزات ولكن أهم ميزة هي ان الثلاجة لا تكون ثلج .

ولكن ماذا اذا كانت الثلاجة نوفروست بتعمل ثلج ،في الحقيقة هذا واحد من اشهر اعطال الثلاجات الخالية من الثلج وسنتعرف في هذا المقال علي أسباب تكون الثلج داخل الثلاجة النوفروست.
اسباب تكون الثلج داخل الثلاجة النوفروست No Frost
اسباب تكون الثلج داخل الثلاجة النوفروست No Frost

الثلاجة النوفروست

في الثلاجات العادية يتكون الثلج على سطح المبخر (الفريزر) وذلك لان عملية انتقال الهواء البرد تتم بشكل طبيعي عن طريق حركه الهواء الطبيعية في حيز الثلاجة، وتكون الثلج يكون نتيجة للتلامس الحرارى المباشر بين الهواء وسطح المبخر لأنه مبخر حمل الطبيعي ، وفي الحقيقة هذا الأسلوب يؤثر على كفاءة وحدة التبريد .


ولذلك في الثلاجات النوفروست تم استخدام مبخرات من مواسير مزودة بزعانف تعمل بالحمل الجبري للحرارة في الهواء الذى يحرك بواسطة مراوح داخل كل من حيز التجميد والتبريد بالثلاجة مما يعمل على عدم تكون الثلج على سطح المبخر ،والحصول على معدل تبريد عالي وأيضا سهولة تداول المواد المجمدة مع استخدام مسخنات كهربية في عمل الإذابة للثلج أثناء وقت مخصص للإذابة ، وهذا ما يعرف بالثلاجة النوفروست No Frost .


ومن اشهر ماركات الثلاجات النوفروست في الأسواق (توشيبا ،سامسونج، ال جي ،كريازى ،فريش ،الكتروستار ،شارب ،بيكو ،وايت بوينت ،اريستون، الاسكا ،وايت ويل وغير ذلك.).


أسباب تكون الثلج داخل الثلاجة النوفروست



تكون طبقة من الثلج على سطح المبخر في الثلاجات المذيبة للثلج تلقائيا ( الثلاجة نوفروست بتعمل ثلج) قد يكون السبب فيه احد الأسباب التالية:


تلف في مؤقت إذابة الثلج Defrost Timer

إذا كنت تلاحظ وجود ثلج في الثلاجة الخالية من الثلج ، فقد يعني ذلك وجود مشكلة في مؤقت تذويب الثلج او ما يعرف بتايمر الديفروست ففي الثلاجات النوفروست، يتم استخدام مسخن إذابة الصقيع(الثلج) لإذابة الصقيع قبل أن يتراكم على ملف المبخر.
ويقوم التايمر بتشغيل السخان على فترات منتظمة بهدف اذابة الثلج. وإذا لم يعمل المؤقت ، فلن يعمل السخان كالمعتاد وقد يعمل الضاغط باستمرار.
يمكنك تشغيل مؤقت التذويب يدويًا لبدء دورة إذابة الثلج ؛ وإذا كانت المكونات الأخرى تعمل بشكل طبيعي ، فهذا يعني أن المؤقت تالف ويجب ان يفحص أولا للتأكد من تلفه قبل استبداله .



تلف في مسخن إذابة الثلج Electric Heater

الهيتر او السخان ،وهو المسئول عن تذويب الثلج وهو عبارة عن اسلاك حرارية معزولة كهربائيا يركب علي سطح المبخر ليسخن الثلج المتكون عليه واذابته.
واذا كانت الثلاجة نوفروست بتعمل ثلج يكون الشك في تلف هذا السخان لذا يجب فحصه واستبداله اذا كان تالف. 


تلف في منظم إذابة الثلج Defrost Thermostat

منظم اذابة الثلج في الثلاجة النوفروست وهو عبارة عن منظم درجة حرارة يتكون من معدنين مختلفين، يوصل على التوالي مع عنصر التسخين (السخان)، ويفصل التيار الكهر بائي عن المسخن، والذي بدوره يذيب الثلج عن سطح المبخر عندما تصل درجة حرارته (4) درجات سليزية تقريبا، ويعد هذا بمثابة فاصل أمان للمسخن في حالة تعطل المؤقت الزمنى في أثناء دورة إذابة الثلج، وذلك خوفا من حدوث حريق لجهاز التبريد، ويركب هذا المنظم إلى جانب سطح المبخر أو فوق أنابيب المبخر.
واذا حدث تلف لهذا المنظم قد يسبب تكون ثلج داخل الثلاجة النوفرست.



تلف في مروحه المبخر

تقوم مروحة المبخر( المدمجة في الجدار الخلفي للفريزر ) بتحريك الهواء البارد داخل حيز الثلاجة ، وذلك بنفث الهواء البارد من حجرة المجمد إلى قسم الطعام الطازج في الثلاجة عبر فتحات الهواء.
واذا حدث وتعطلت هذه المروحة بمعني انها أصبحت لا تعمل فسيؤدى ذلك الي عدم تدوير الهواء البارد وبالتالي قد يتكون الثلاج في الثلاجة النوفروست.
ويمكنك معرفة ما إذا كانت المروحة تعمل إما لا بالاستماع إليها أو بإمساك يدك بمخرج الهواء البارد في قسم الثلاجة. إذا لم تعمل المروحة أثناء تشغيل الضاغط ، فهذا يعني أنها قد تكون احترقت ويجب استبدالها.
وأيضا يجب العلم انه قد يكون سبب المشكلة عطل ما في مفتاح مروحه المبخر يؤدي الي توقفها لذا يجب فحصه أيضا .


تلف في المصهر الحراري Thermal fuse

الفيوز الحراري يتم تركيبه علي التوالي أي في طريق الدائرة مع منظم إذابة الثلج ، وتصنع بعض الشركات المصهر مع منظم إذابة الثلج كقطعة واحدة ضمن كيس بلاستيكي معزول، أو يكون المصهر الحراري قطعة وحده، ويركب في مكان خاص في المبخر، وذلك خوفا من حدوث عطل للمنظم والمؤقت الزمني، لضمان فصل المصهر للتيار الكهربائي عند ارتفاع درجة حرارة المبخر لغاية (76) درجة تقريبا، حسب الشركة الصانعة.
وما يهمنا انه اذا حدث تلف للفيوز الحراري لن يعمل منظم اذابة الثلج وبالتالي لن تعمل دورة اذابة الثلج وسيتكون ثلج داخل الثلاجة النوفروست. وهنا يجب فحصه واستبداله اذا كان تالف.


يوجد خطأ في توصيلات الدائرة الكهربائية لإذابة الثلج 

اذا تم العبث بالتوصيلات السلكية لدائرة اذابة الثلج فمن الوارد ان يحدث خلل في عمل الدائرة وبالتالي فقد يسبب ذلك تكون ثلج في الثلاجة النوفروست لذا يجب مراجعة الدائرة الكهربائية لتذويب الثلج في الثلاجة النوفروست.


عطل في اللوحة الالكترونية
 
في كثير من الثلاجات النوفروست الحديثة تتواجد لوحه الكترونية تعرف باسم كارتة الثلاجة ،لتحل محل أجهزة التحكم التقليدية ،مثل: منظم درجة الحرارة، والمؤقت الزمنى، ومنظم إذابة الثلج، ومن أهم ميزات هذه اللوحة انها تعطى بيانات دقيقة عن ظروف التشغيل، مثل: درجة حرارة المبخر حيث تظهر درجة الحرارة رقميا من خلال شاشة المعلومات وذلك بسبب حساسية المجسات الحرارية
لتغيرات درجة الحرارة. والتحكم في عملية اذابة الصقيع أتوماتيكيا وبالتالي اذا حدث عطل في الكارت الالكتروني قد يسبب ذلك تكون ثلج في الثلاجة النوفروست.
google-playkhamsatmostaqltradent