recent
أخبار ساخنة

الفرق بين الخلية والبطارية Difference Between Cell and Battery

على الرغم من استخدام مصطلح البطارية في كثير من الأحيان فإن الوحدة الكهروكيميائية الأساسية المسؤولة عن التخزين الفعلي للطاقة تسمى خلية، والخلية هي الوحدة الكهروكيميائية الأساسية التي هي مصدر الطاقة الكهربائية الناتجة عن تحويل الطاقة الكيميائية.
حتى تتعرف على الفرق بين الخلية والبطارية يجب عليك معرفة كل واحد منهما على حدة في البداية ومن ثم التعرف على أهم الاختلافات فيما بينهما.
الفرق بين الخلية والبطارية Difference Between Cell and Battery
الفرق بين الخلية والبطارية Difference Between Cell and Battery

ما هي الخلية الكهربائية ؟


هي عبارة عن جهاز يمكنه إمداد الدائرة الكهربائية بالتيار الكهربائي المباشر حيث تقوم الخلية بتحويل الطاقة الكيميائية المخزنة فيها إلى طاقة كهربائية.
تحتوي الخلية في شكلها الأساسي عادة على ثلاثة مكونات رئيسية: قطبان كهربائيان(الأنود والكاثود) وإلكتروليت، وتتكون أيضا من أطراف وفاصل وحاوية.
الأنود هو القطب السالب ويسمى أيضا قطب الوقود أو القطب الكهربي المختزل و يفقد الإلكترونات في الدائرة الخارجية وفي التفاعل الكهرو كيميائي و يتأكسد.
أما الكاثود هو القطب الموجب ويسمى أيضا القطب المؤكسد فهو يقبل الإلكترونات من الدائرة الأبدية وفي التفاعل الكهرو كيميائي يتم تقليله ومن ثم فإن تحويل الطاقة في البطارية يرجع إلى تفاعل الأكسدة الكهروكيميائية والاختزال.
العنصر الثالث المهم للخلية هو المنحل بالكهرباء ويعمل كوسيط لنقل الشحنة على شكل أيونات بين القطبين ومن ثم يشار إليه على أنه موصل أيوني، ولكن يجب ملاحظة أن المنحل بالكهرباء ليس موصل للكهرباء ولكن له موصلية أيونية فقط.

أنواع الخلية الكهربائية


اعتمادًا على القدرة على إعادة الشحن تصنف الخلايا إلى نوعين هما:

الخلية الأولية: وهي الخلية الأساسية هي التي يمكنها إنتاج الكهرباء مرة واحدة ثم يتم التخلص منها.
الخلية الثانوية: هي الخلية التي يمكن إعادة شحنها عدة مرات لإنتاج الطاقة الكهربائية.

تطبيقات الخلية الكهربائية


تُستخدم الخلايا عمومًا في الأجهزة المحمولة مثل الساعات وأجهزة التحكم عن بُعد والألعاب والمشاعل وما إلى ذلك.

ما هي البطارية؟


البطارية هي نوع من مصادر الطاقة غالبا ما تتكون البطارية من خلية واحدة أو أكثر متصلة كهربائيا إما في تكوين متسلسل أو متوازي لتوفير مستويات الجهد والتيار اللازمة، وتحتوي البطارية أيضًا على طرفين هما الأنود والكاثود.
البطارية هي أيضًا جهاز كهروكيميائي أي أنها تتضمن تفاعلات كيميائية لإنتاج طاقة كهربائية. تُستخدم البطارية بشكل أساسي في جهاز يتطلب قدرًا أكبر من الطاقة الكهربائية ليعمل.

أنواع البطارية


تصنف البطارية بناء على قدرة الشحن إلى نوعين هما:

البطارية الأساسية: هي تلك التي تتضمن تفاعلًا كيميائيًا لا رجوع فيه ولا يمكن إعادة شحنها بعد استخدامها مرة واحدة.
البطارية الثانوية: يكون التفاعل الكيميائي قابلاً للانعكاس مما يعني أنه يمكن إعادة شحنها عدة مرات.

ما هو الفرق بين الخلية والبطارية؟


  1. الخلية عبارة عن عنصر دائرة نشط يحول الطاقة الكيميائية لإنتاج طاقة كهربائية، بينما البطارية عبارة عن مجموعة من خليتين أو أكثر موصولين معًا إما في سلسلة أو بالتوازي في وحدة واحدة وتنتج طاقة كهربائية عن طريق إجراء تفاعل كيميائي.
  2. أنواع الخلية اعتمادًا على أنواع الإلكتروليت المستخدمة هي الخلية الجافة والخلية الرطبة والخلية الاحتياطية وخلية الوقود، بينما البطارية الأساسية والبطارية الثانوية مما يعني أنها قابلة لإعادة الشحن أو غير قابلة للشحن.
  3. الخلية خفيفة ومضغوطة لأنها تحتوي على وحدة واحدة، بينما تتكون البطارية عادةً من عدة خلايا مما يمنحها حجمًا أكبر ومظهرًا ضخمًا.
  4. توفر الخلية الطاقة لفترة زمنية قصيرة، بينما يمكن للبطارية توفير الطاقة لفترات طويلة.
  5. تكلفة الخلية منخفضة جدًا، بينما البطارية مكلفة نسبيا.
  6. أمثلة للخلية هي خلية جافة وخلية دانيال وخلية إلكتروليتية وخلية وقود وخلية كلفانية وخلية Leclanche...إلخ، بينما أمثلة للبطارية البطارية Li-Ion وبطارية حمض الرصاص وبطارية Ni-Cd...إلخ.
  7. تُستخدم الخلايا عمومًا في الأجهزة المحمولة مثل الساعات والراديو والألعاب وأجهزة التحكم عن بُعد وما إلى ذلك، بينما تُستخدم البطاريات في الأجهزة التي تتطلب مزيدًا من الطاقة للعمل مثل المصابيح والمحولات والسيارات وأضواء الطوارئ وما إلى ذلك.

المصادر

Difference Between Cell and Battery
Difference Between Cell and Battery
Difference between Cell and Battery
google-playkhamsatmostaqltradent