recent
أخبار ساخنة

اضرار فتح باب الثلاجة لمدة طويلة وماذا تفعل إذا نسيت الباب مفتوح



اضرار فتح باب الثلاجة لمدة طويلة
اضرار فتح باب الثلاجة لمدة طويلة 

صممت الثلاجة لتحفظ الأطعمة والمشروبات ،وذلك بصناعة بيئة مغلقه يتم تبريدها ووضع الأطعمة بداخلها ،ويكون لها باب يتم فتحه فقط عند الحاجه، ولكن أحيانا يحدث أن ينسي المستخدم الباب مفتوحا، فمثلا يتم ترك باب الثلاجة، أو باب فريزر الثلاجة ،أو باب الديب فريزر مفتوحاً عند السفر ،أو بسبب الأطفال ،أو غير ذلك.  فما هو الضرر الذي يحدث نتيجة لذلك وكيف نتعامل حينها.




اضرار فتح باب الثلاجة لمدة طويلة

باب الثلاجة يعتبر همزة الوصل بين المستخدم والثلاجة ، ولا غني عن فتحه ،بل إذا لم نستطيع فتح باب الثلاجة فما الحاجة من وجودها ، ولكن المشكلة في تكرار الفتح لفترات طويلة ، أو نسيان الباب مفتوح طوال الليل مثلا او عدم إغلاق الباب جيداً وغير ذلك من اشكال ترك الباب مفتوح ، فكلها تسبب تضرر للثلاجة وضعف في عملها وفيما يلي سنوضح بعض أضرار ترك باب الثلاجة مفتوح :

تهريب التبريد من حيز الثلاجة

تكرار فتح باب الثلاجة بشكل متكرر ومبالغ فيه او فتح الباب لمده طويلة كأن يقف شخص ويأكل امام باب الثلاجة كل هذا يهرب التبريد من الثلاجة، والمقصود بكلمة تبريد هو ناتج عمل وحده التبريد الموجودة في الثلاجة ، بمعني ان هناك كمبروسر (موتور الثلاجة /الضاغط/الكباس) والمكثف (السربنتينة او الشبكة) والمبخر(الفريزر) ومركب التبريد (يعرف باسم الفريون) هذه الوحدة مع المكونات الكهربائية للثلاجة تعمل لتنتج تبريد يحافظ علي الأطعمة، ومن ثم عند ترك الباب مفتوح يهرب التبريد (وليس الفريون) من الثلاجة مما يؤدي الي ان الثرموستات لن يفصل الا بعد فتره طويله تكون وحده التبريد قد عوضت الفقد في التبريد.

دخول الحرارة والهواء الي داخل حيز التبريد بالثلاجة

عند فتح الباب يدخل الهواء الجوي في الوسط المحيط بالثلاجة ومن ثم تنتقل الحرارة الموجودة خارج الثلاجة الي داخلها، وأيضا يدخل الهواء الذي يوجد به الماء كمكون أساسي في الهواء، فينتج عن ذلك تكون ثلج علي المراية في بعض الثلاجات ،وضعف في التبريد، او سيحدث انسداد ثلج في ثلاجات اخري، وبالطبع تختلف الثلاجات من ناحية تصميمها ولكن الكل يتضرر من دخول الهواء والحرارة لحيز التبريد.
 

ارتفاع حرارة كمبروسر الثلاجة

ترك الباب مفتوح سيؤدي الي فقدان التبريد لذا يكون علي الضاغط العمل أكثر لتعويض الفقد في التبريد الامر الذي يؤدي الي ارتفاع حرارة الضاغط ويكون داخل الضاغط اوفرلود او قاطع حراري (حساس حراري للحماية من السخونة الزائدة) يقوم بفصل الكهرباء عن محرك الضاغط عند ارتفاع درجه حرارته لان ارتفاع درجه حرارة الضاغط ستؤدي الي تلف الأجزاء الميكانيكية والكهربائية للضاغط.


تلف كمبرسور الثلاجة

يؤدي ترك باب الثلاجة مفتوحا لفترات طويله الي تحميل الضاغط (موتور الثلاجة) فوق طاقته، بمعني يعمل فترات أطول ومن ثم ترتفع درجه حرارته كما وضحنا فيما سبق، وبالتالي فترك باب الثلاجة مفتوح بشكل متكرر ومبالغ فيه قد يسبب تلف للضاغط مع الاستمرار.


تلف الأغذية والمأكولات

فتح باب الثلاجة بشكل متكرر ولمده طويلة سيسبب تهريب الهواء البارد ودخول الهواء الدافئ ، بمعني سيحدث ضعف في التبريد، ومن ثم ستتلف المأكولات المحفوظة داخل الثلاجة بسبب نقص التبريد.




زيادة استهلاك الكهرباء

كثرة فتح باب الثلاجة تؤدي الي ان يعمل الضاغط فترات أطول ومن ثم سيزيد استهلاك الثلاجة للكهرباء ومن ثم ترتفع فاتورة الكهرباء بسبب فتح باب الثلاجة لذلك ننصح من يريد تقليل استهلاكه في الكهرباء بتقليل وقت فتح باب كابينة الثلاجة او الفريزر.




تراكم الثلج داخل الثلاجة

 نتيجة ترك باب الثلاجة مفتوح لمدد طويله سيدخل الهواء الموجود في الغرفة الي حيز التبريد كما ذكرنا أعلاه ،وهذا الهواء يكون محمل ببخار الماء وبالتالي يحدث تكون للثلج داخل الثلاجة بشكل كبير ،وعاده في المنازل التي يتم فتح باب الثلاجة بشكل متكرر تكون الشكوى من تراكم الثلج بكميات كبيرة داخل الثلاجة ونتيجة لذلك يتم فصل الثلاجة عن العمل لفتره طويل من اجل اذابة الثلج وحل المشكلة.


ماذا افعل اذا نسيت باب الثلاجة مفتوحاً


عند نسيان باب الثلاجة مفتوح يفضل فصل الثلاجة عده ساعات حتي يذوب الثلج المتكون نتيجة ترك الباب مفتوح ،واعاده تشغيلها فاذا لم تعد الثلاجة للعمل بكفاءة يجب فحص الدائرة لمعرفه ما الجزء الذي تضرر نتيجة ترك الباب مفتوح وذلك في حالة ترك الباب مفتوح لفتره طويلة كما في حالة نسيان باب  الثلاجة مفتوح عند السفر.

 أما إذا كان نسيان الباب كان لساعات قليلة ، فعلي الأغلب لن تتضرر الثلاجة ، ولكن يجب فصلها وتركها فتره ثم إعادة تشغيلها ، وفي  إلب الثلاجات تفصل الحماية الحرارية الكهرباء عن الموتور حتي لا يتضرر  ثم بعد أن تنخفض درجة حرارة الموتور تسمح الحماية الحرارية له بالعمل، لذا لا تقلق ولكن لا تفعل ذلك مرة أخري.





الأسئلة الشائعة


ماذا يحدث للثلاجة عند ترك باب الفريزر مفتوح ؟

يقوم البعض بفتح باب الفريزر بغرض تبريد الغرفة في أيام الصيف حيث الحر الشديد فماذا يحدث عند ترك باب الفريزر مفتوحاً وكيفيه التعامل مع المشكلة وهل يؤثر على أداء الثلاجة.

يحدث ان يتم تهريب للتبريد ونفس اضرار فتح باب كابينة الثلاجة ولكن بشكل أسرع بمعني ان حدوث الضرر سيكون أسرع لان الفريزر(المبخر) هو مكان التجميد في الثلاجة ومنه ينتقل الهواء البارد الي باقي أجزاء الثلاجة وعندما نقوم بفتح باب الفريزر كما يفعل البعض ينتقل التبريد بالفعل الي الغرفة ولكن في المقابل يظل الكمبروسر يعمل لفترات طويله حتي ترتفع درجه حرارته ويفصل قاطع الحماية الموجود بالكمبروسر (ان وجد) الكهرباء عن ملفات محرك الكمبروسر حتي لا يتلف ،ومع تكرار ذلك تتلف ملفات موتور الثلاجة (الكمبروسر) او تتلف الأجزاء الميكانيكية داخل الثلاجة وتصبح الثلاجة بحاجه الي موتور جديد.

وأيضا فتح باب الفريزر وبه أطعمه قد يتسبب في تلفها وأيضا يسبب تكون الثلج بكميات كبيرة داخل الفريزر وفي الثلاجة كما انه يسبب ضعف في التبريد في كابينة الثلاجة .

فترك باب الفريزر مفتوحاً لمده طويله أكثر ضرراً من فتح باب كابينه الثلاجة والاعطال الناتجة عن فعل ذلك تكاليف إصلاحها كبيرة حتي انه يمكن حينها اقتراح شراء ثلاجة جديده.

وعند نسيان باب الفريزر مفتوح لفتره طويله يفضل فصل الثلاجة لعده ساعات ثم اعاده تشغيلها بعد ان يكون قد حدث اذابه للثلج المتكون وفي حاله عدم عمل الثلاجة بمعني لا نسمع صوت موتور الثلاجة يعمل وأيضا بعد تركها لمده من الوقت لا نجد تبريد في الثلاجة فهذا يعني ان الثلاجة بحاجه الي الفحص من قبل فني متخصص.



هل يمكن تركيب إنذار للتحذير عند ترك باب الثلاجة مفتوح؟

نعم يمكن وهو موجود في الأسواق وموجود في بعض الثلاجات الحديثة حيث اذا قام المستخدم بترك الباب مفتوح يقوم جهاز الإنذار بإصدار صوت او ضوء حسب نوعه لإعلام المستخدم بتركه للباب مفتوح فيعاود ويقوم بإغلاقه.



هل ترك باب الثلاجة مفتوح يسبب تهريب الفريون؟

لا يسبب ترك باب الثلاجة مفتوح تسريب أو تهريب للفريون (مركب التبريد) ، فما يحدث له تسريب هو الهواء البارد وليس مركب التبريد .


تركت باب الفريزر مفتوح لمدة طويلة فكيف التعامل مع المشكلة وهل يؤثر على أداء الثلاجة؟

ترك باب فريزر الثلاجة أو باب الديب فريزر أو باب كابينة الثلاجة مفتوحا يجعلها تتعطل سريعا ويزيد من استهلاك الكهرباء ويسبب تلف الأغذية والمأكولات ويسبب تراكم الثلج في الفريزر علي مراية الثلاجة ويقصر العمر التشغيلي للثلاجة أو الديب فريزر. وفي حالة نسيان الباب مفتوح افصل الثلاجة ، ثم أعد تشغيلها وانتظر حتي تعمل دائرة التبريد وتبدء الثلاجة في التبريد (التسقيع) فإذا لم تعمل فقد يكون هناك تضرر بأحد مكونات الثلاجة.
google-playkhamsatmostaqltradent