recent
أخبار ساخنة

مميزات وعيوب استخدام فرن الميكروويف في طهي الطعام

ادمن
الصفحة الرئيسية
مميزات وعيوب استخدام فرن الميكروويف في طهي الطعام
مميزات وعيوب استخدام فرن الميكروويف في طهي الطعام 

 افران الميكروويف انتشرت في كثير من المنازل في وقتنا الحاضر بشكل كبير وأصبحت كثير من ربات البيوت تعتمد عليها في اعداد الطعام ولكن اذا كنت/كنتي لديك النية لشراء فرن ميكروويف جديد وتريد ان تعرف ما هي مميزات وعيوب استخدام الميكروويف في طهي الطعام مقالنا هذا سيقدم لكي العديد من المعلومات المفيدة حول ذلك.

 فرن الميكروويف (Microwave Oven)

فرن الميكروويف (يشار إليه بالعامية بالميكروويف) و هو فرن كهربائي يسخن ويطبخ الطعام عن طريق تعريضه للإشعاع الكهرومغناطيسي في نطاق تردد الميكروويف. فهذا يحفز الجزيئات في الطعام على الدوران وإنتاج الطاقة الحرارية في عملية تعرف باسم التسخين العازل. تسخن أفران الميكروويف الأطعمة بسرعة وكفاءة لأن الإثارة تكون موحدة إلى حد ما.

بمعني ان فرن الميكروويف ينتج موجات تعرف باسم موجات او اشعة الميكروويف ( الميكروويف يعمل على تحويل الطاقة الكهربائية إلى إشعاع الميكروويف) هذه الاشعة تُمتص بسهولة من الطعام وتتحول إلى حرارة بمجرد امتصاصها حيث تمتص اشعة الميكروويف بواسطة الماء والمواد الدهنية والمواد السكرية الموجودة في الطعام فيحدث لجزيئات الطعام تذبذب و نتيجةً لتذبذبها بشكل كبير مما يجعلها تتصادم مع بعضها البعض وبالتالي تنتج الحرارة التي تسخن الطعام ونستنج من ذلك إنها لا تلوث الطعام إشعاعيا.

وأيضا تسبب هذه الموجات تبخير جزئيات الماء من الطعام التي بدورها تسبب الحرارة التي توزع على الطعام، وبالتالي نستنج أنه كلما زادت مكونات الماء في الطعام كلما نضج أسرع داخل فرن الميكروويف.


 مميزات استخدام فرن الميكروويف في طهي الطعام 

  •  أكبر ميزة لفرن الميكروويف هي توفير الوقت ، فهو ملائم حيث يمكننا طهي الطعام في وقت قصير للغاية والحفاظ على المحتوى الغذائي للطعام ،كما ذكرنا سابقًا ، يستغرق فرن الميكروويف وقتًا أقل لطهي الطعام. لأن السبب الرئيسي وراء الطهي هو اهتزاز جزيئات الماء بواسطة موجات الميكروويف الدقيقة المنعكسة.
  • فرن المايكرويف يساعد في تسخين الطعام بدون احتراق بسبب طريقة الطهي السريعة وأيضا يوجد محدد للوقت (تايمر)يمكنك استخدامه لتحديد وقت محدد ليعمل فيه الفرن ثم يفصل من تلقاء نفسه و في بعض افران الميكروويف يوجد زر خاص بتسخين الطعام.
  • المساحة المستهلكة من المنزل أقل علي خلاف الافران التقليدية. 
  • سهولة في الاستخدام فلكل وجبه زر محدد فهناك زر او برنامج للسمك وأخر للدجاج وزر لصنع الفشار وغير ذلك.
  • سوف يساعد على إذابة الأطعمة المجمدة وهذه الميزة من اهم مميزات افران الميكروويف حيث يذوب ويطبخ الطعام المجمد في غضون فترة زمنية قصيرة دون فقدان للطعم.
  • يتم حفظ الفيتامينات في الطعام حيث لا يتم طهيها بإفراط. 
  • يكون استهلاك الزيت أقل في الطهي في الميكروويف ، مما يسمح لنا بإعداد نظام غذائي قليل الدسم. 
  • فرن الميكروويف سهل التنظيف فهو يساعدنا على اعداد الطعام بسهوله وبسرعة وأيضا تنظيف الأواني وحجرة الطهي في الفرن أمرًا سهلاً للغاية لأن فرن الميكروويف يجعل الطعام ساخنًا فقط وليس الأواني ، كما أنه لا يجعل الطعام يلتصق بالأواني. لذلك ، من السهل جدًا لمس الأواني وتنظيفها بسهوله. 
  • أفران الميكروويف اقتصادية للغاية وفعالة في استخدام الطاقة مقارنه بالأفران التقليدية.

عيوب استخدام فرن الميكروويف في طهي الطعام

 إلى جانب المزايا ، من الطبيعي تمامًا وجود عيوب في فرن الميكروويف ونذكر منها ما يلي :
  • احتمالية تسرب إشعاع الموجات الدقيقة عند تلف فرن الميكروويف ونظرًا لأن الإشعاع يشكل خطرًا على البشر فهذه المشكلة اهم عيب في فرن الميكروويف مع ملاحظة ان التسرب  يحدث فقط عندما يحدث تلف للفرن مثل الثقوب في سطح حجرة الطهي ،او سوء عمل الباب ... إلخ.
  • أحيانا يحدث طبخ غير متكافئ للطعام المطبوخ في فرن الميكروويف بسبب نمط الموجات الدقيقة التي تنتج في الفرن ،حيث يصبح في الطعام منطقة الساخنة ومطهيه جيداً واخري باردة وغير مطهيه.
  • استخدام فرن الميكروويف في طهي الأطعمة كبيرة الحجم يعطي نتائج طهي غير مرضيه لأن أفران الميكروويف لا يمكنها اختراق الطعام حتى 1.5 بوصة. لذلك ، من المهم أيضًا الحفاظ على شكل وحجم الطعام ، لتجنب الطهي غير المتكافئ.
  • صعوبة طهي الطعام الجاف في الميكروويف حيث يقوم الميكروويف بطهي الطعام عن طريق جزيئات الماء لذلك ، تأكد من أن طعامك يجب أن يحتوي على كمية كافية من الماء.
  • الميكروويف له اواني خاصه وأدوات طهي خاصه.
  • لا يستخدم لقلي الطعام فهو يطبخ الطعام جيدا ولكن لا يستخدم في قلي الطعام.

 الخلاصة
الميزة الرئيسية لاستخدام فرن الميكروويف هي أنه يستغرق وقتًا أقل لتسخين الطعام مما يجعله مناسب لحياتنا المزدحمة. وعيب فرن الميكروويف وفقًا للدراسات هو تسرب إشعاع الميكروويف عند تلف فرن الميكروويف.
google-playkhamsatmostaqltradent