recent
أخبار ساخنة

أهمية الطاقة المتجددة في حياة الإنسان

ادمن
الصفحة الرئيسية

اهمية الطاقة المتجددة في حياة الانسان
حاول الإنسان أن يستفيد من الموارد الطبيعية من حوله ويحولها إلى طاقة كهربائية وذلك لتوفير احتياجاته من الطاقة. فاختلفت مصادر الطاقة الكهربائية المستخدمة من مكان إلى آخر باختلاف الطاقات الطبيعية المتوفرة والإمكانيات التقنية المتاحة. 

وكان أبرز وأول هذه المصادر الماء وظهرت بعده المحروقات بأنواعها من فحم حجري ونفط وغاز. لكن بعض المجتمعات تفتقر لهذه الموارد وتطور التكنولوجيا جعلها تبحث عن مصادر جديدة. وكانت النتيجة انتشار محطات الطاقة النووية. 

وبعد إدراك الإنسان لمدى خطورة هذه المصادر الجديدة وما تحدثه من تلوث وكوارث بحث عن البديل في الطاقات المتجددة وسميت بالطاقات البديلة. وأهم هذه الطاقات: طاقة الرياح والطاقة الشمسية وطاقة المد والجزر والطاقة الجوفية.



ما هي الطاقة المتجددة 

تصنف مصادر الطاقة إلى طاقة طبيعية متجددة، أو قابلة للاسترجاع، وطاقة غير متجددة. وتشمل مصادر الطاقة المتجددة

  • الطاقة الشمسية
  • الطاقة الهوائية
  • الطاقة المائية
  • طاقة المد والجزر.

الطاقة المتجددة هي الطاقة المستمدة من المصادر الطبيعية التي يتم تجديدها بمعدل أعلى من استهلاكها. فضوء الشمس والرياح، على سبيل المثال، من المصادر التي تتجدد باستمرار. فمصادر الطاقة المتجددة متوفرة بكثرة في كل مكان حولنا.

بمعنى أن الطاقة المتجددة هي الطاقة التي يمكن استخدامها بشكل مستدام ومستمر لتلبية احتياجاتنا الحالية دون المساس بقدرتنا على تلبية احتياجات الأجيال المستقبلية

مصادر الطاقة غير المتجددة فتمثل المحروقات بأنواعها (الفحم الحجري، النفط والغاز الطبيعي) وكذلك الطاقة النووية. فكل هذه المواد مستخرجة من الأرض والكميات المخزنة منها في الأرض تكاد تكون معروفة. وعندما يتم تحويلها إلى طاقة حرارية ومنها إلى طاقة كهربائية لا يمكن إرجاعها إلى حالتها الأولى.



أهمية الطاقة المتجددة في حياة الانسان

الطاقة المتجددة لها العديد من الفوائد التي تؤثر في حياة الإنسان نذكر منها ما يلي :

  • الحد من التلوث البيئي :للطاقة المتجددة أهمية بالغة في حماية البيئة باعتبارها طاقة غير ناضبة و توفر عامل الأمان البيئي فاستخدام الطاقة المتجددة أثر معروف في حماية البيئة نتيجة لما تحققه من خفض انبعاث الغازات الضارة ومنع التلوث البيئي، حيث من المتوقع أن تبلغ الانبعاثات الناتجة عن الوقود التقليدي حوالي 190مليون طن من غاز ثاني أكسيد الكربون سنة 2017 بالإضافة إلى الغازات الأخرى.
  • توفير فرص عمل :يتم إنفاق الجزء الأكبر من استثمارات الطاقة المتجددة على المواد والتصنيع لبناء المرافق وصيانتها ، وليس على واردات الطاقة المكلفة. عادة ما يتم إنفاق استثمارات الطاقة المتجددة داخل القارة ، وغالبًا في نفس البلد ، وغالبًا في نفس المدينة. هذا يعني أن الأموال التي يدفعها المواطنون على فاتورة الطاقة الخاصة بهم تبقى في المنزل لخلق فرص عمل وتغذية الاقتصاد المحلي.
  • الطاقة المتجددة في متناول الجميع :في أجزاء كثيرة من العالم ، تمثل مصادر الطاقة المتجددة أقل تكلفة لتكنولوجيا توليد الطاقة الجديدة ، وتستمر التكاليف في الانخفاض. بالنسبة للمدن في العالم النامي على وجه الخصوص ، تعد الطاقة المتجددة هي الطريقة الوحيدة لتوسيع الوصول إلى الطاقة لجميع السكان ، لا سيما أولئك الذين يعيشون في الأحياء الفقيرة الحضرية والمستوطنات غير الرسمية وفي الضواحي والمناطق المحيطة بالمدن.
  • الطاقة المتجددة آمنة: هذا جيد للاستقرار. أدت أسواق الطاقة المتطورة وعدم اليقين الجيوسياسي إلى نقل أمن الطاقة ومرونة البنية التحتية للطاقة إلى مقدمة العديد من استراتيجيات الطاقة الوطنية. يمثل أمن الإمدادات مصدر قلق كبير في أسواق الطاقة في جميع أنحاء العالم ، من الاتحاد الأوروبي والولايات المتحدة إلى مصر والهند.
  • مكافحة تغير المناخ :تطوير الطاقة المتجددة (Renewable energies) أمر حيوي لمكافحة تغير المناخ والحد من آثاره ، فعملية حرق الوقود الاحفوري (fossil fuels)لتوليد الطاقة يؤدي الي انبعاث كمية كبيرة من الغازات التي تساعد في الاحتباس الحراري علي خلاف مصادر الطاقة المتجددة التي توفر لنا الطاقة التي نريدها ولكن دون ضرر علي المناخ بمعني أوضح الطاقة المتجددة تساعد علي الحد من الاحتباس الحراري.
  • انخفاض التكلفة :الطاقة المتجددة تأتي بتكلفة منخفضة. وهذا هام للحفاظ على أسعار الطاقة عند مستويات معقولة. وغالبًا ما تأتي الصراعات والاضطرابات الجيوسياسية مع ارتفاع أسعار الطاقة ومحدودية الوصول إلى الموارد. و تتأثر الطاقة المتجددة بدرجة أقل بالأزمات الجيوسياسية أو ارتفاع الأسعار أو الاضطرابات المفاجئة في سلسلة التوريد ، حيث يتم إنتاجها محليًا غالبًا.

كلمة أخيرة

تعتبر الطاقة المتجددة نظيفة وغير ضارة بالبيئة وتقلل من انبعاثات غازات الاحتباس الحراري، مما يساهم في مكافحة تغير المناخ وتحسين جودة الهواء.
وتعتمد الطاقة المتجددة على مصادر طبيعية متجددة مثل الشمس والرياح والماء وهي مصادرة متوفرة بسهولة، ولا تنضب بالاستخدام ،بالمقارنة مع المصادر التقليدية مثل النفط والفحم. وبالتالي، فإن الطاقة المتجددة تضمن استمرارية توفر الطاقة على المدى الطويل.
تعمل صناعة الطاقة المتجددة على توفير فرص عمل جديدة وتعزيز النمو الاقتصادي المستدام. كما أنها تتطلب استثمارات في التكنولوجيا والبحث والتطوير، مما يشجع على الابتكار ويدعم الاقتصاد الأخضر.

لذا يتعين على البشر الاعتماد على الطاقة المتجددة، لأنها تعد خيارًا مستدامًا ونظيفًا، يحقق التنمية المستدامة ويحافظ على البيئة في نفس الوقت

google-playkhamsatmostaqltradent