recent
أخبار ساخنة

أسباب وجود ماس كهربائي بالغسالة (جسم الغسالة يكهرب)

ادمن
الصفحة الرئيسية
وجود ماس كهربائي في جسم الغسالة من اكبر أخطر المشاكل في الغسالات ،وعاده تكون الشكوى انه عند وضع الغسيل في حله الغسالة اتكهربت ،أو عند وضع يدي علي باب الغسالة اتكهربت، أو جسم الغسالة بيكهرب ،أو الغسالة الأتوماتيك بتكهرب ،وغير ذلك مما يفيد بوجود ماس كهربائي في الغسالة.

 وسنتعرف عبر مقالنا هذا علي الأسباب التي تؤدي إلي وجود كهرباء في جسم الغسالة أو في حلتها.

تحذير :
إذا تلقيت صدمه كهربائية خفيفة من الأجهزة الكهربائية بشكل عام ، فافصلها على الفور. هذا يعني إيقاف تشغيلها تمام بخلع الكابل من المقبس الموجود بالحائط وفصلها تمامًا.
 لا ينبغي استخدامها مرة أخرى حتى يتم اختبارها والتأكد من أنها آمنة للاستخدام وذلك يجب أن يتم بواسطه مهندس أو فني صيانة متخصص ولا يجب لغير المتخصصين التجرؤ ومحاوله حل المشكلة فهذا يتطلب معرفة بكثير من المعلومات الكهربائية وأيضا كيفيه استخدام أجهزة الفحص الكهربائية بالشكل الصحيح وخبرة عملية كافية.

أسباب وجود ماس كهربائي بالغسالة

الأسباب التي تؤدي إلي وجود ماس كهربائي في جسم الغسالة كثيره وتحتاج إلي فني مخضرم لتتبع الدائرة الكهربائية وفحص الأجزاء الكهربائية .
وينصح بعض الخبراء في هذه الحالة بتبديل طرف الفاز (L) مكان النيوترال (N) وذلك عن طريق قلب الفيشة أو تبديل الطرفين من المفتاح الرئيسي أو من روزته الدخول فـإذا كان الماس ضعيـفاً فقد يختفي (هذا لا يغني عن فحص الدائرة الكهربائية والتأكد من سلامتها).


تأريض الغسالة
أهمية تأريض الغسالة

عدم التأريض

إذا تلقيت صدمة كهربائية من الغسالة (أو أي جهاز آخر) فقد يكون ذلك بسبب عدم تأريضها بشكل صحيح. والتأريض الوقائي هو توصيل جسم غير موصل للتيار الكهربي مثل هياكل الأجهزة الكهربية المعدنية بالأرضي والغرض من التأريض الوقائي هو حماية الأشخاص من الصدمة الكهربية عند ملامسة هياكل الأجهزة الكهربية المعدنية أثناء حدوث تلف داخلي في عزلها .

ويتم التأريض في معظم الأجهزة الكبيرة من خلال سلك في الكبل المتصل بمقبس الحائط. والاتصال بالأرضي أمر بالغ الأهمية للسلامة. حيث تحتاج الطاقة إلى مسار إلى الأرض ، وإلا فإنها تبقى داخل الجهاز وتصدم الشخص التالي الذي يلمسها.

ومن المفروض أن تتصل الغسالة بطرف أرضى وبما أن كثير من المنازل لا يحتوى على طرف خاص بالأرضي . فبعض الفنيين يربط أرضى الغسالة مع الحنفـية فيتسرب فيها تيار الماس . ولكن في حالة إذا ارتفعت قيمة التيار المتسربة يمكن أن تؤدي إلى تكهرب باقي الحنفيات خاصا إذا كان السلك غير مربوط جيدا بها .

كما يلجا بعض الفنيين إلي وضع مسمار في الحائط وربط به سلك الأرضي كمحاوله منهم لإيجاد منفذ تأريضي للجهاز وفي الحقيقة كلها حيل يستخدمها فنيو الصيانة لحل المشكلة ولكنها لا تغني عن ضرورة وجود تأريض بالشكل القياسي في المنزل.


انهيار عزل احد الأسلاك في الدائرة

وأيضا قد يكون السبب في المشكلة هو قطع أو انهيار العزل في احد الأسلاك واتصاله بجسم الغسالة وبشكل عام في حاله وجود كهرباء في جسم الغسالة يجب تتبع الدائرة الكهربائية بأكملها وفحصها ،ويجب اختبار صلاحـية عزل السخان (الهيتر) - المحرك الرئيسي - محرك الطلمـبة ثم التأكد من عدم وجود تفحم في روزته الدخول أو مفتاح التشغيل ويجب أيضا فحص مكثف مانع الشوشرة اذا وجد.

ويفضل إجراء اختبار العزل بواسطة جهاز ميـجر إذا توفر لديك . أو بواسطة مصباح توالى 220 فولت وليس عن طريق آومتر
عادى فإذا كان الماس بسيط لن يظهر فيه .

تلف مكثف مانع الشوشرة 

وهو المكثف الموجود في بداية الدائرة في الغسالات الأتوماتيك والفوق أتوماتيك وفي الحقيقة نقول عنه مكثف ولكنه وحده مانع الشوشرة وما يهمنا انه قد يحدث تضرر لهذا المكثف بمرور الوقت وقد يسبب وجود ماس كهربائي في جسم الغسالة . 

وهنا يجب أن يتم فحصه باستخدام جهاز القياس المتعدد (الملتميتر) وقد يلجأ بعض فنيو الصيانة لإلغاء المكثف من الدائرة ثم القيام بالفحص فإذا كان هناك ماس كهربائي فهذا يعني أن المكثف لا علاقة له بالمشكلة ،أما إذا اختفي الماس فهذا يعني أن المكثف به مشكلة .
وعند التأكد من تلف مانع الشوشرة يفضل استبداله وعدم إلغائه لأنه لم يوضع عبثاً ولكن له دور يقوم به في الدائرة.


وكما وضحنا أعلاه لا يجب إن يقوم بذلك إلا فني متخصص ولا يجب استخدام الغسالة أو توصيلها بالكهرباء نهائيا إلا بعد أن يقوم الفني بحل المشكلة.
google-playkhamsatmostaqltradent