recent
أخبار ساخنة

تعريف التحكم الآلي

ادمن
الصفحة الرئيسية
تعريف التحكم الآلي
تعريف التحكم الآلي

يتجه العالم الحديث في هذه الآونة من الزمن نحو إدخال علوم الاتصال والتحكم الآلي في مختلف مجالات الحياة اليومية للإنسان وذلك بغرض تحسينها وجعلها أكثر رفاهية وتقدم. وسنتعرف في مقالنا هذا علي تعريف التحكم الآلي ( Automatic control )


تعريف التحكم الآلي


" التحكم الآلي هو ذلك الاتجاه الحديث الذي يوحد اتجاه المتخصصين في المجالات المختلفة مثل المهندسين والبيولوجيين وعلماء النفس والمجتمع والرياضيات وذلك عن طريق استحداث أسلوب تفكير مشترك يجمع بينهم جميعا، فهي تمثل عصر تكامل العلوم. وتستند أجهزة ومعدات منظومات التحكم الآلي في تصميمها على وضع نماذج رياضية للمنظومة ثم استخدام الحاسبات الإلكترونية السريعة في محاكاة العمليات الطبيعية التي تصفها هذه النماذج "




وقد نجح المتخصصون في علوم التحكم الآلي في تصميم وتصنيع الإنسان الآلي Robot وهو عبارة عن آلة تستطيع أن تنفذ بعض العمليات والأوامر المبرمجة. الإنسان الآلي له مجالات نفع كبيرة إذ أنه يستخدم في أن يحل محل الآدميين في بعض الأماكن التي تشكل خطورة على حياتهم مثل العمل في المفاعلات الذرية والمصانع وخطوط الإنتاج وعمليات التنظيف المختلفة.


كما أمكنهم تصميم وتصنيع الطبيب الآلي الذي يقوم بتشخيص الأمراض بدقة بالغة وذلك بإمداده ببعض المعلومات الخاصة عن
الحالة المرضية للشخص. وفي هذا المجال أمكن الاستفادة من الخبرات السابقة لكبار الأطباء المتخصصين في برمجة أساليب التشخيص المتقدمة وأوتوماتكيتها حتى يستفيد منها أكبر عدد من الأشخاص. بالإضافة إلى ذلك توجد بعض أجهزة ومعدات منظومات التحكم الآلي المتطورة في مجال أوتوماتيكية التعليم والاقتصاد وعلوم الاجتماع واللغويات.

لقد كانت رغبة الإنسان الجامحة في أن يتعلم من الطبيعة التي خلقها الله سبحانه وتعالى ووضع فيها أسمى درجات الفن والإبداع أحد أهم الأسباب التي أدت إلى ظهور هذا العلم. وهذا الأخير يبحث في إمكانية تصميم وتصنيع منظومات هندسية تحاكي وتضاهى المنظومات البيولوجية بكل ما فيها من إبداع إلهي في الدقة والأداء.

حيث يتجه العالم الحديث في هذه الآونة من الزمن نحو إدخال علوم الاتصال والتحكم في مختلف مجالات الحياة اليومية للإنسان وذلك بغرض تحسينها وجعلها أكثر رفاهية وتقدم. فقد تطورت عبر التاريخ منظومات التحكم الآلي أو الأوتوماتكي وذلك بتدخل الإنسان في عمل هذه المنظومات.

مكونات نظام التحكم الآلي


يتكون نظام التحكم من العناصر الآتية:

  1. العملية الصناعية: وهي الهدف الرئيس لنظام التحكم.
  2. محول الطاقة: يقوم بالتحسس وتحويل قيمة المتغير المراد ضبطه او التحكم بقيمته لاستخدام هذه القيمة في عملية التحكم.
  3. المقياس (المؤشر): يستخدم لمعرفة قيمة المتغير المراد ضبط قيمته تمهيدا لمقارنتها بالقيمة المطلوب تحقيقها.
  4. المتحكم: يقوم بتنظيم العملية الصناعية للحصول على قيمة المتغير المطلوبة.

خصائص التحكم الآلي


في التحكم الآلي تتم عملية التحكم آليا دون تدخل الإنسان كما هو الحال في التحكم اليدوي ويتحقق ذلك باستخدام جهاز خاص يسمى المتحكم يقوم بمهمة المراقبة والمقارنة والتحكم بصورة آلية للحصول على القيمة المطلوبة ويمتاز التحكم الآلي بما يأتي:
  • المتابعة الدقيقة للأحداث واتخاذ القرارات المناسبة، بسبب الاستجابة العالية جدا للأنظمة الآلية وفي وقت فصر جدا.
  • يؤدي عمل الإنسان المتواصل في الأنظمة اليدوية إلى الإرهاق وضعف الأداء الأمر الذي لا مجال لحدوثه في الأنظمة الآلية.
  • في الأنظمة اليدوية يصعب الحصول على أداء متوازن أو متماثل مع اختلاف العنصر البشري القائم على المراقبة إذ يعتمد ذلك على القائم بالعمل في حين يكون الأداء متشابها في الأنظمة الآلية ولا يعتمد على العامل البشري بشكل مباشر.
  • الأنظمة الآلية اقتصادية أكثر من الأنظمة اليدوية.
  • في كثير من التطبيقات العملية يوجد موانع ومخاطر على الإنسان عند القيام بالعمل المطلوب ولذلك يكون التحكم الآلي أكثر أمانا.

المصادر

كتاب العلوم الصناعية الكترونيك - المناهج العراقية
مصادر أخرى
google-playkhamsatmostaqltradent