recent
أخبار ساخنة

7 نصائح غالية تجعل ثلاجتك تعمل بكفاءة وتطيل عمرها

ادمن
الصفحة الرئيسية
نصائح غالية تجعل ثلاجتك تعمل بكفاءة وتطيل عمرها
 نصائح تجعل ثلاجتك تعمل بكفاءة وتطيل عمرها 

الثلاجة هي الجهاز المنزلي الأكثر أهمية ،فلولا الثلاجة ما استطعنا الحفاظ علي أطعمتنا طازجة ، حيث تساعد درجة حرارة الثلاجة المنخفضة في حماية العناصر القابلة للتلف مثل الخضار ومنتجات الألبان والبيض. لذا للثلاجة أهمية بالغة في المنزل ، والثلاجة من الأجهزة المعمرة ، بمعني أنها تعمل لسنوات بل ولعقود ، ولكن علينا الحفاظ عليها لتعمل بكفاءة ، لذا في هذا المقال سنتعرف علي 9 نصائح تطيل عمر الثلاجة وتحافظ عليها وتجعلها تعمل بكفاءة.




7 نصائح غالية تجعل ثلاجتك تعمل بكفاءة وتطيل عمرها


تعتمد الثلاجة المنزلية في عملها علي دائرة التبريد التي تنتج الهواء البارد الذي يقوم بحفظ الطعام ، وبالتالي فهناك دائرة للهواء في الثلاجة ، وأيضا يوجد دائرة للماء ، والثلاجة تنقسم لجزئيين وههما الفريزر (المجمد أو المبخر) والكابينة وهي التي يوضع فيها الطعام المراد حفظه طازجاً ، وللحفاظ علي الثلاجة تعمل بكفاءة عليك إتباع النصائح التالية :




لا تفتح باب الثلاجة لفترة طويلة


يعتبر فتح الباب المتكرر ولفترات طويلة أو ترك باب الثلاجة مفتوحا ، من أكثر أسباب تضرر الثلاجة انتشارا ، وذلك لأن ترك الباب مفتوح يتسبب في خروج الهواء البارد من حيز التبريد في الثلاجة ، ودخول الهواء الدافئ الموجود في الغرفة ، ونتيجة لذلك سيحدث ضعف في التبريد في الثلاجة ، ومن ناحية أخري سيزيد ذلك استهلاك الكهرباء ،وذلك بسبب عمل موتور الثلاجة لفترات أطول لتعويض النقص الذي حدث في التبريد ، مما يؤثر علي عمر موتور الثلاجة .

لا تكدس الأطعمة في الثلاجة 


تكديس الطعام في الثلاجة ، بمعني عدم ترك مساحات كافية بين علب الطعام ، يؤدي إلي سوء توزيع الهواء البارد ، لذا تظهر مشكلة ان الفريزر يعمل بكفاءة والجزء السفلي من الثلاجة لا يبرد أو التبريد فيه ضعيف ، كما ان تكديس علب الطعام في الثلاجة دون ترك مساحات لمرور الهواء ، يؤدي إلي زيادة استهلاك الكهرباء وتقليل العمر التشغيلي للثلاجة ومكوناتها.




أضبط منظم درجة الحرارة


ترموستات الثلاجة أو منظم درجة الحرارة ، هو المسئول عن ضبط درجة التبريد التي تحتاجها لحفظ طعامك ، ومن الوارد أن يحدث تغيير في إعدادات الترموستات دون قصد ، وخاصة إذا كان من النوع البكرة ، مما يؤدي إلي ضعف التبريد في الثلاجة ، وذلك قد يتسبب في تلف المواد الغذائية الموجودة في الثلاجة.




لا تنسي تنظيف الفتحات المسدودة باستمرار


كيف تجعل ثلاجتك تعمل بكفاءة وتطيل عمرها
كيف تجعل ثلاجتك تعمل بكفاءة وتطيل عمرها 

نعلم أن هناك دائرة هواء في الثلاجة ، فالحفاظ علي الطعام يعتمد علي مرور الهواء البارد ، لذلك تحتوي الثلاجات على فتحات تنشر الهواء البارد بالتساوي داخل الثلاجة ، وبالتالي إذا كان هناك سدد في فتحات الهواء ، لن يحدث تبريد بالكيفية المطلوبة ، ومن ناحية أخري سيزيد ذلك استهلاك الكهرباء ، وذلك لأن الضاغط (موتور الثلاجة) سيعمل لفترات أطول ليعوض النقص في التبريد.

لذلك ابحث بعناية عن الثلج المتراكم حول الفتحات وقم بإزالته . سوف يساعد تنظيف فتحات التهوية علي الحصول علي أداء فعال من الثلاجة.




لا تضع طعام ساخن في الثلاجة


وضع الطعام الساخن في الثلاجة يزيد استهلاك الكهرباء ،لأنه يتسبب في ضعف التبريد في الثلاجة مما يؤدي إلي تشغيل موتور الثلاجة لفتره أطول ، وبالتالي سيقل العمر التشغيلي للموتور ، ببساطه سيتطلب الطعام الساخن مزيدًا من الهواء البارد من الثلاجة لخفض درجة حراره مما يؤدي إلى ضعف الأداء.




لا تضع الثلاجة بالقرب من مصدر حرارة


من اكثر ما يضر الثلاجة ويتسبب في ظهور كثير من المشاكل بها ، هو وضعها في مكان سئ التهوية أو بالقرب من مصدر حرارة كالأفران أو البوتاجاز أو وضعها في مواجهه الشمس ، لذا يجب ترك مساحة كافية خلف الثلاجة ، وعدم وضعها بالقرب من مصدر حرارة .




لا تنسي تنظيف مكثف الثلاجة


مكثف الثلاجة هو عبارة عن شبكة سوداء توجد عادة خلف الثلاجة ، وفي كثير من الثلاجة يوجد مروحة لتقوم بتبريد المكثف ، وما يهمنا انه للحفاظ علي ثلاجتك تعمل بكفاءة عليك تنظيف المكثف كل فتره ، وببساطه إذا لا حظت ان التبريد في الثلاجة ضعيف ، ولم تكن تفعل شيء مما سبق ، حينها عليك التأكد من نظافة المكثف وستجد بعض المعلومات المفيدة حول ذلك في هذا المقال كيفية تنظيف مواسير مكثف الثلاجة.



الخلاصة

لتحافظ علي ثلاجتك تعمل بكفاءة عليم استخدامها بالشكل الأمثل بمعني لا تترك الباب مفتوح ولا تقوم بتكديسها بالكثير من علب الطعام بشكل يمنع مرور الهواء ، ولا تضع فيها طعام ساخن ، وحافظ علي عدم وجود سدد في فتحات الهواء في الثلاجة ، وأيضا لا تنسي تنظيف مكثف الثلاجة كل فترة. 
google-playkhamsatmostaqltradent