recent
أخبار ساخنة

5 علامات لحرق موتور المياه (مضخة المياه المنزلية)

علامات لحرق موتور المياه
علامات لحرق موتور المياه

مضخة الماء المنزلية تعتبر جهاز أساسي في كثير من المنازل ، وعندما تحدث به مشكلة تمنع الموتور من العمل ، فهذا يعني انه لن يتم رفع الماء ، الذي هو شريان الحياه ، وبالتالي يبدأ المستخدم في وضع الافتراض الأسوأ وهو أن موتور الماء اتحرق ، وهذا غير صحيح ، فعدم رفع الموتور للماء لها العديد من الأسباب ، واحد منها احتراق ملفات المحرك ، لذا قد بينا في مقالنا السابق أسباب عدم رفع الموتور للماء ، هذه الأسباب ، أما في هذا المقال فسنتعرف علي علامات تلف او احتراق موتور الماء ، وكيف نعرف أنه احترق ، وأيضا نفهم المعني المقصود من قولنا الموتور اتحرق.




معني موتور الماء اتحرق


ببساطه موتور الماء هو محرك كهرباء وطلمبة ، ولكن اشتهر بين الناس تسمية مضخة المياه بموتور الماء ، وذلك لكون المحرك هو الركن الأساسي الذي علي أساسه يعمل الموتور .

وفكرة رفع المياه أنه يركب في نهاية اكس العضو الدوار بالمحرك مروحة لها ريش بطريقة خاصة تختلف من طلمبة إلى أخرى تبعا لكمية وارتفاع دفع المياه منها . وتكون هذه المروحة موجودة داخل غطاءين الطلمبة المحكمين الغلق وبالغطاء الأمامي فتحة دخول المياه وفتحة أخرى لخروجها .
 
علامات حرق موتور الماء
مروحة الطلمبة

بمعني أن المحرك يدور فتدور المروحة أو التوربينه أو الريشة أو كما تسميها ، فتقوم بسحب الماء من فتحة دخول الماء لتدفعه إلي فتحة خروج الماء حيس توجد أنابيب توصيل الماء الواصلة للشقة المراد تغذيتها بالماء.


وبإيجاز هذا المحرك يتكون من ملفات كهربائية ، وعندما يحدث تلف بمعني احتراق للملفات حينها نقول موتور الماء اتحرق ويحتاج إلي إعادة لف أو قد يكون شراء موتور جديد أفضل من إعادة لف المحرك حينها وذلك يتم تحديدها حسب حالة موتور الماء وعمره التشغيلي ومدي جودة الخامات التي تم صناعة الموتور منها.




نفهم مما سبق أننا نفرق بين اعطال الطلمبة التي يمكن حلها بسهوله وقد تكون سبب في عدم رفع الماء ، ولا يصح ان نقول في حال تلف احد مكوناتها ان موتور الماء اتحرق ، وبين تلف واحتراق ملفات المحرك التي تتطلب إعادة لف ، وهو الأمر الذي يتطلب فني ذو خبره وعلي علم بكيفية لف مواتير الماء.


علامات حرق موتور المياه

العلامات يقصد بها الأعراض التي تظهر وتجعلنا نشك في حرق موتور الماء ، وقد يكون الموتور محروق وقد تكون ملفات الموتور سليمة ولا يوجد بالموتور مشكلة ولكن هناك سبب أخر ، لذا الحكم النهائي بتلف ملفات الموتور يكون بعد الفحص البصري والفني علي الموتور كما سنوضح ، ولكن أولا سنوضح علامات حرق موتور الماء :


الموتور يعمل ولا يرفع الماء

الموتور يعمل بمعني أن الكهرباء تصل إليه ، ولكنه لا يقوم بضخ الماء ، وهذا له العديد من الأسباب ويعتبر احتراق ملفات المحرك أحد هذه الأسباب.


الموتور يصدر صوت زنه ولا يعمل

إذا أصدر موتور الماء صوت زنه او صوت غير طبيعي فهذا دلاله علي وجود مشكلة ، وتختلف درجة المشكلة ، بمعني أنه قد تكون ملفات المحرك في بداية الاحتراق ، وقد تكون احترقت ، وأيضا قد يكون السبب في ذلك ضعف المكثف أو وجود مشكلة أخري تسببت في ظهور هذا الصوت لذا نقول أن الفحص البصري والفني هو الذي يؤخذ به فقط للحكم علي حالة الموتور .




ظهور رائحة شياط من موتور الماء

ظهور رائحة شياط بمعني رائحة احتراق تدل علي ان هناك شيء قد تلف ووصل إلي درجة الاحتراق ، وقد يكون ذلك الشيء هو ملفات الموتور ، وقد تكون أطراف التوصيل أو احد اسلاك الدائرة الكهربائية .


موتور المياه يشتغل ويفصل بسرعة

عندما يفصل موتور الماء بسرعة ، فهذا قد يكون بسبب ارتفاع حرارة المحرك ، بمعني موتور الماء بيسخن ، وبالتالي قاطع الحماية الحراري يقوم بالفصل ، وقد يكون سبب ارتفاع الحرارة هو تضرر ملفات المحرك أو وجود عائق يمنع دوران المحرك بحرية ، لذا في هذه الحالة يجب الكشف علي المحرك وفحصه ، مع العلم ان هناك أسباب أخري قد تسبب سرعة فصل موتور الماء مثل عدم وجود ماء في المصدر أو غير ذلك ولكن تضرر الموتور أحد هذه الأسباب .




موتور المياه يسخن ولا يعمل

إذا ارتفعت حرارة موتور الماء ولم يعمل بمعني لم يقوم بسحب الماء وضخه ، فهذا قد يكون ناتج من تضرر ملفات المحرك ، ولذا يجب فحص موتور الماء ومعرفة السبب وراء ارتفاع حرارته وعدم عمله ، لأن هذا يوضح أن هناك خلل ليس بصغير .




ازاي اعرف ان موتور المياه اتحرق


ويكون ذلك بالفحص البصري والفني ، والبصري يقصد به النظر إلي ملفات المحرك ، وذلك بعد فك موتور الماء ، فإذا كانت ملفات الموتور محترقة ، فهذا يعني أن موتور الماء اتحرق ، أما إذا كان لا يظهر علي الملفات أي احتراق أو قطع في الملفات أو غير ذلك مما يسبب توقف المحرك عن العمل ، حينها يضعف الشك في احتراق موتور الماء . ولكن ذلك لا يغني عن الفحص الفني والذي يكون عن طريق الاختبارات التي تجرى على المحرك:


نجري على المحرك عدة اختبارات ومن هذه الاختبارات ما يلي:
  • اختبار التماس الأرضي
  • اختبار الدائرة المفتوحة
  • اختبار دائرة القصر




اختبار التماس الأرضي

ويقصد به وجود اتصال داخلي بين ملفات العضو الثابت وجسم المحرك عن طريق إزالة العزل عن ملفات العضو الثابت ولمسه لجسم المحرك سواء كان مجاري العضو الثابت أو الغطاءين الجانبيين وهذا يؤدي إلى مرور تيار كبير في الملفات يؤدي إلى احتراقها.
ويتم اختبار التماس الأرضي بواسطة جهاز الافوميتر كالتالي :

 
ازاي اعرف ان موتور المياه اتحرق
اختبار تماس الأرضي في المحرك

بوصل أحد طرف جهاز الاختبار إلى إطار المحرك والطرف الآخر مع أحد أطراف المحرك ، إذا تحرك المؤشر أو تم سماع صوت فهذا يعني أن أحد الملفات متماسا مع جسم المحرك .


يتم علاج ذلك بحصر الجزء المتلامس مع الأرض ووضع عازل بسيط من ورق البرسبان إن أمكن بين الجزء المتلامس والأرض (جسم الآلة) وإن لم يمكن إصلاحه يتم إعادة اللف للمحرك.


اختبار الدائرة المفتوحة

ويقصد به عدم إكمال مسار التيار في الملفات لوجود قطع في أحد الأسلاك أو في أحد الوصلات أو عدم التوصيل المناسب بينها أو تفكك التوصيلات عند الوصلات ويتم اكتشاف ذلك بتوصيل أحد طرفي الافوميتر بأحد طرفي الدائرة والطرف الآخر بالطرف الثاني للدائرة
المراد اختبارها ( ملف أو مجموعة ) فان أعطى الآفوميتر قراءة دل على سلامة الملف أو المجموعة وإن لم يعط قراءة كانت الملفات مقطوعة ( مفتوحة ) .




ازاي اعرف ان موتور المياه اتحرق
اختبار الدائرة المفتوحة

ويكون الإصلاح بتحديد الملف المفتوح ومحاولة الإصلاح فإن تعذر فيجب إعادة لف ملف جديد وتركيبه وإن تعذر إصلاح ملف واحد يتم إعادة لف المحرك كاملا.


اختبار دائرة القصر

ويقصد به تلامس أحد الملفات مع ملف آخر مما يقلل مقاومة الملفات ويرتفع التيار كثيرا وبالتالي ترتفع الحرارة فتتلامس جميع اللفات ويحترق المحرك.
 
ويمكن تحديد مكان القصر بعدة طرق منها :
بتشغيل المحرك لفترة قليلة ثم ملاحظة الملفات التي ارتفعت درجة حرارتها
باستخدام الأمبير وقياس التيار فإذا كان التيار عاليا بالرغم من عدم وجود أعطال ميكانيكية دل ذلك على وجود قصر.


مراجع
كتاب محركات ومولدات ومحولات التيار المتردد (وجيه جرجس)
كتاب صيانة مضخة رفع المياه المنزلية وإصلاحها (المناهج السعودية)
google-playkhamsatmostaqltradent