recent
أخبار ساخنة

هل وسيط التبريد( غاز الفريون) له رائحة وهل هو سام او قابل للاشتعال

ادمن
الصفحة الرئيسية
هل غاز الفريون له رائحة
هل غاز الفريون له رائحة 

غاز الفريون هو الاسم المعروف لوسيط او مركب التبريد المستخدم في دورات التبريد المختلفة وهو أنواع عديده والاسم التجاري له هو الفريون ولكن الصحيح ان نقول مركب التبريد او وسيط التبريد ، ولكن هل وسيط التبريد له رائحه ام لا ؟ وهل هو قابل للاشتعال وهل وسيط التبريد سام ام لا كل هذه أسئلة تطرح  بخصوص الفريون وكل هذا يتوقف علي خصائص مركب التبريد كما سنوضح.


ما هو وسيط التبريد  

ببساطه التبريد هو عملية  نقل للحرارة من مكان لا يرغب بوجودها فيه (كحيز الثلاجة)، إلى مكان اخر خارج حيز التبريد (كجو المطبخ)، ولتنفيذ هذه العملية، يلزمك وسيط ناقل للحرارة يعرف باسم وسيط التبريد ويشتهر باسم الفريون، ويسلك هذا الوسيط طريقا في دورة التبريد تعرف باسم (دورة التبريد).

 خصائص مركب التبريد 

تنوع وسائط التبريد من حيث خصائصها الحرارية، والكيميائية، والفيزيائية؛ لذا يجب أن يكون واضحا لك ومنذ البداية أنه لا يوجد وسيط تبريد مثالي لاستخدامات أنظمة التبريد جميعها، ولكن قد يقترب وسيط التبريد من المثالية باقتراب خصائصه من تحقيق متطلبات عمل أنظمة التبريد الذي يستخدم من أجلها، ومن أهم خصائص وسيط التبريد:

  • يعمل بضغط ودرجة حرارة منخفضين نسبيا، بحيث يسهل تحوله من حالة السيولة إلى الحالة الغازية؛ ليتبخر في المبخر، ويسهل تحوله من الحالة الغازية إلى الحالة السائلة؛ ليتكثف في المكثف.
  • غير سام بالتنفس أو ضار به، وغير قابل للاشتعال أو الانفجار، ولا يسبب تآكل معادن النظام.
  • كمية حرارة تبخره الكامنة كبيرة، كي ينتج تأثيرا تبريديا كبيرا.
  • درجة حرارة غليانه منخفضة نسبيا، كي يساعد النظام على العمل تحت ضغوط مختلفة.
  • ثابت عند تحوله إلى بخار (غاز)، بمعنى أنه لا يجب أن تتو لد عنه غازات قابلة للتفكك.
  • حجم غازه المتكون في أثناء تبخره قليل، لتقليل حجم خط السحب وحجم الضاغط.
  • الفرق بين ضغطي التكثيف والتبخير قليل نسبيا، كي تتحسن فاعلية الوحدة بتقليل الانضغاط.
  • ضغوط النظام تقارب الضغط الجوي أو توازيه لما في ذلك من جودة لميكانيكية الضاغط، وصباباته، ولكى لا يحدث تسرب في توصيلات أنابيب النظام.
  • قابل للامتزاج بالزيت؛ ليسهل عمل الأجزاء الميكانيكية المتحركة في النظام.
وتختلف وسائط التبريد من ناحية الخصائص فنجد وسيط تبريد سام او قابل للاشتعال وآخر اكثر امانا كما سنوضح فيما يخص تصنيف وسائط التبريد من ناحية الأمان.

تصنيف وسائط التبريد من ناحية الأمان

وتصنف وسائط التبريد حسب درجه الأمان الي ثلاث مجموعات وهي
  • المجموعة الاولي : وهي المجموعة الأكثر أماناً (الهالوكربونات- عائلة الفريون) مثال ذلك R-502، R-22، R-12.
  • المجموعة الثانية : وهي سامه ولحد ما قابله للاشتعال مثال ذلكR-764 (Sulfur dioxide) R-40 (Methyl chloride).
  • المجموعة الثالثة : وهي مجموعه وسائط التبريد القابلة للاشتعال مثال ذلك R-290 (Propane) R-170 (Ethane).


تصنيف السلامة لوسائط التبريد طبقا للجمعية الأمريكية لمهندسي التبريد والتكييف والتدفئة


صنفت الجمعية الأمريكية لمهندسي التبريد وتكييف الهواء والتدفنة (ASHRAE) وسائط التبريد بحسب سميتها (Toxicity) إلى المجموعتين الآتيتين، وكما هو مبين في الجدول التالي:
تصنيف السلامة لوسائط التبريد
تصنيف السلامة لوسائط التبريد


  • المجموعة الأولى الممثلة بالحرف (A): منخفضة السمية.
  • المجموعة الثانية الممثلة بالحرف (B): مرتفعة السمية.
كما صنفت هذه الجمعية كل مجموعة من مجموعتي السمية إلى المجموعات الثلاث الآتية بحسب قابليتها للاشتعال (Flammability)، كما هو مبين في الجدول التالي:
تصنيف السلامة لمركبات التبريد المرتبط بمجموعتها
تصنيف السلامة لمركبات التبريد المرتبط بمجموعتها


  • المجموعة الأولى الممثلة بالرقم (1 ): غير قابلة للاشتعال.
  • المجموعة الثانية الممثلة بالرقم ( 2 ): قابليتها منخفضة للاشتعال.
  • المجموعة الثالثة الممثلة بالرقم (3): قابليتها مرتفعة للاشتعال.

هل وسيط التبريد( غاز الفريون) له رائحة 

الرائحة (Odor) إن عدم وجود رائحة لوسيط التبريد أمر مرغوب فيه أكثر مما لو كانت له رائحة نفاذة، ولكن أحيانا يضاف لبعض الوسائط السامة أو القابلة للاشتعال مواد غير ضارة؛ لإضفاء رائحة خفيفة عليها من أجل التنبه المبكر إلى وجود أي تسرب في
النظام قد يعرضه إلى تلف أكبر، أو قد يعرض المتواجدين في الأماكن المكيفة للخطر والموت من غير إحساس منهم بذلك. لذلك قد تجد في حاله وجود تسريب رائحه غريبه.

هل وسيط التبريد سام

فيما سبق وضحنا او وسيط التبريد من خلال خصائصه انه يفضل ان يكون غير سام ،ولكن يمكن اعتبار كل مركبات التبريد سامة بدرجة ما إذا زاد تركيزها وزمن التعرض لها عن حد معين، والاختناق بسبب نقص الأكسجين هو سبب رئيسي للموت في الحوادث المتعلقة بمركبات
التبريد ولهذا فلتجنب خطر الاختناق فإن على الفني أن يكون واعيا بأعراض الاختناق ليكون قادرا على اتخاذ الإجراء المناسب في الوقت المناسب.
وفي حالة حدوث تسرب كبير لمركب التبريد فيجب مغادرة المكان فورا كما يجب ارتداء الأقنعة المصممة لذلك عند العمل في منطقة فيها تسرب كبير.
وتزداد درجة التسمم لمركب التبريد إذا ما تعرض إلى لهب مباشر أو سطح ساخن ويجب أيضا التنبه إلى أن تسرب الفريون إلى الجو يمكن أن يؤدي إلى تجمد الجلد بسرعة ولهذا يلزم ارتداء قفازات ونظارات واقية أثناء التعامل مع مركبات التبريد.

وللوقوف علي حاله مركب التبريد محل السؤال من ناحية السمية يجب الرجوع الي تصنيفه المذكور أعلاه في الجدول.


هل غاز الفريون قابل للاشتعال

كما وضحنا هناك مركبات تبريد قابله للاشتعال ومركبات تبريد اخري غير قابله للاشتعال  فالمجموعة الأولى الممثلة بالرقم (1 ): غير قابلة للاشتعال. اما  المجموعة الثانية الممثلة بالرقم ( 2 ): قابليتها منخفضة للاشتعال. بينما المجموعة الثالثة الممثلة بالرقم (3): قابليتها مرتفعة للاشتعال. 
 فوسائط التبريد الهالوجينية غير قابلة لاشتعال أو الانفجار، في حين، إن وسائط التبريد الهيدروكربونية كالإيثين (R-170) شديدة
القابلية للاشتعال لاسيما عند اختلاطها بالهواء، وهي أيضا قابلة للانفجار، وبعضها يستخدم في المنازل كوقود (غاز منزلي). كما وتوجد وسائط تبريد أخرى تستعمل لإطفاء الحرائق، مثل: الماء  الذي يرمز له برمز وسيط التبريد ((R-718). وعموما، وحيثما يكون هناك خطر نشوب الحرائق، يجب توخي الحذر في انتقاء وسائط التبريد.

و يجب الرجوع الي الجدول السابق لمعرفة هل مركب التبريد قابل للاشتعال ام لا.



المصدر 
كتاب التكييف والتبريد للمهندسين( منير دكناش ، حسين عبد المعطي -عبد الرحمن الشوابكة- محمد ياسر صوالحة).
كتاب الأثر البيئي لوسائط التبريد ص 93.
google-playkhamsatmostaqltradent