recent
أخبار ساخنة

وظيفة المقاومة الكهربائية

ادمن
الصفحة الرئيسية
وظيفة المقاومة الكهربائية
وظيفة المقاومة الكهربائية 


المقاومة الكهربائية لمادة ما هي تلك الخاصية التي تمانع تدفق التيار الكهربائي فيها عند وصلها بمصدر كهربائي ، وتقاس بالأوم. وتختلف هذه الخاصية من دائرة إلى أخرى تبعا للتركيب الذري الداخلي للمادة ، وقد تكون هذه المقاومة صغيرة جدا كما في الفضة والنحاس ، وقد تكون عالية جدا كما في الخشب والزجاج.

يرمز للمقاومة الكهربائية بالرمز R وتقاس بجهاز الأوميتر ووحدة قياسها هي الأوم(Ω) . والمقاومات الكبيرة تقاس بالكيلو أوم (kΩ) أو الميجا أوم (MΩ).وتوصف المقاومة الكهربائية بقيمتها وكذلك قدرتها الكهربائية. فمثلا يقال المقاومة Ω100 ، 2W وهذا يعني أن قيمة المقاومة 100اوم وتتحمل قدرة كهربائية 2 وات .


وهذا يمكننا من معرفة أقصى تيار تتحمله المقاومة حتى لا تتلف. ويوجد على سطح المقاومة ألوان تمكن المستخدم من معرفة قيمتها وكذلك دقتها أو نسبة التفاوت فيها.
ويمكن قراءة قيمة المقاومة من تعلم كود الألوان. وستجد ذلك مشروحاً في موضوع كيفية حساب قيمة المقاومة بالألوان.

وظيفة المقاومة الكهربائية في الدائرة

تتكون الدائرة الكهربائية من عناصر فعالة (active elements) مثل مصدر الجهد ، ومصدر التيار، والعناصر الإلكترونية مثل الترانزستور ومكبر العمليات والأخرى غير الفعالة (passive elements) مثل المقاومة والملف والمكثف.

و تعتبر المقاومة من أهم عناصر الدائرة الكهربائية حيث تقوم بوظيفة هامه جدا فيتم عن طريقها التحكم في التيار والجهد في الدائرة.

وللمقاومة عدة مواصفات مثل القيمة والقدرة ومادة الصنع ونسبة التفاوت والشكل وهل هي ثابتة أم متغيرة القيمة وبالطبع أهميتها في الدائرة تتوقف علي مواصفاتها.

كما ان موضع تركيب المقاومة في الدائرة الكهربائية لها دور كبير في تحديد وظيفتها في الدائرة حيث يتم توصيل المقاومات بطرق عده وهي :

وظيفة المقاومة الكهربائية عند توصيل التوالي

توصل المقاومات بالتوالي لزيادة قيمة المقاومة الكلية للدائرة ولزيادة تحمل الدائرة للجهد. وفي هذه الحالة يمر نفس التيار في جميع المقاومات بينما يتم تقسيم الجهد على المقاومات. وتتناسب قيمة الجهد الواقع على المقاومة طرديا مع قيمتها، فكلما ارتفعت قيمة
المقاومة زاد الجهد الواقع عليها في الدائرة. أي في توصيل التوالي يكون التيار ثابتا بينما يتم توزيع الجهد على المقاومات.


وظيفة المقاومة الكهربائية عند توصيل التوازي

توصل المقاومات على التوازي لتقليل قيمة المقاومة الكلية ولزيادة تحمل الدائرة للتيار. وفي هذه الحالة تتحمل جميع المقاومات نفس الجهد بينما يتم تقسيم التيار على المقاومات. وتتناسب قيمة التيار المار في المقاومة عكسيا مع قيمتها، فكلما ارتفعت قيمة المقاومة قل التيار المار فيها. أي في توصيل التوازي يكون الجهد ثابتا على المقاومات بينما يتم توزيع التيار.


وظيفة المقاومة الكهربائية عند التوصيل المركب

توصيل المقاومات على التوالي والتوازي معا في نفس الوقت. وفي هذه الحالة يتم تقسيم الجهد والتيار كما سبق ذكره فيما سبق.


هذا وأيضا نوع المقاومة الكهربائية يلعب دورا في وظيفتها حيت تقسم المقاومات (Resistors) حسب المادة المصنوعة منها إلى أنواع كثيرة، منها المقاومات الكربونية والمقاومات السلكية والمقاومات الغشائية المعدنية. وتصنف المقاومات إلى ثلاث أنواع وهي المقاومات ثابتة القيمة والمقاومات متغيرة القيمة والمقاومات الخاصة.



وظيفة المقاومة الكهربائية الثابتة في الدارة

المقاومات الثابته هي تلك المقاومات التي تأخذ قيمة ثابتة لا تتغير قيمتها، حيث تكتب قيمة المقاومة على غلافها الخارجي بشكل مباشر (أرقام)، أو بشكل غير مباشر (ألوان). وتصنف هذه المقاومات طبقا للمادة المصنوعة منها إلى مقاومات كربونية او فلمية او شبكية او مقاومات سطحية او غير لذلك فالمقاومات الثابتة هي المقاومات ذات القيم المحددة والتي لا تتغير بتغير الظروف المحيطة بها (الا بالشكل الطبيعي الخاص بمواصفات المقاومة).
ووظيفة المقاومات الثابتة في الدائرة هي التحكم في الجهد والتيار في الدائرة الكهربائية او الالكترونية وفقا لنوع التوصيل الذي تم توصيلها عليه.


وظيفة المقاومة متغيرة القيمة (Variable Resistors)


وهي المقاومات التي يمكن تغيير قيمتها ضمن مدى معين، وقد يكون هذا التغير خطيا، أو غير ذلك ،وعاده ما يكون لهذه المقاومات ثلاث أطراف بحيث ان يكون احدهم متحرك والاثنان الآخران ثابتان ،بمعني انها تعطينا عده قيم أومية بتحريك ذراع الطرف المتحرك

وهي توفر علينا الكثير عند تصميم الدوائر الكهربائية والالكترونية فلا حاجه لعده مقاومات لضبط مدي بعينه ولكن يمكن استخدام مقاومة متغيرة وتصميم الدائرة بالشكل المناسب ووظيفة هذه المقاومة هي التحكم في الجهد والتيار في الدائرة حسب موضع الذراع المتحرك وأيضا حسب توصيلها في الدائرة.


وظيفة المقاومة الحرارية


المقاومات الحرارية من المقاومات الخاصة (المقاومات الخاصة هي مقاومات تصنع من مواد معينه وبكيفيات خاصه ليمكن استخدامها في تطبيقات عملية محدده ) والمقاومة الحرارية هي المقاومة التي تتغير قيمتها بتغير درجه الحرارة وتعرف باسم الثيرمستور ووظيفة هذا المقاومة هي التحكم في الجهد والتيار في الدائرة حسب كيفية توصيلها وحسب التغير في درجه الحرارة فهي مقاومات تتغير قيمتها بارتفاع درجة الحرارة أو انخفاضها، وتستخدم في دوائر الحماية من ارتفاع درجات الحرارة ونجدها بكثرة في الأجهزة الكهربائية المختلفة مثل غسالة الملابس وغسالة الاطباق والافران الكهربائية وأيضا في مختلف الدوائر الالكترونية.


وظيفة المقاومة الجهديه (الفاريستور)

وهي أيضا من المقاومات الخاصة والمقاومة الجهديه او الفاريستور(Voltage-Dependent Resistor) وتختصر الي VDR وتعرف أيضا باسم Varistorوظيفة هذا المقاومة هي حماية الدائرة حيث تعتمد قيمة المقاومة الجهديه الأومية علي التغير في قيمة فرق الجهد بين طرفيها ، فإذا ارتفعت قيمة الفولطية انخفضت قيمتها، والعكس صحيح، وبذلك تعمل على تثبيت التيار الكهربائي المار بالحمل، وتوصل مع الحمل على التوازي، وتستخدم أساسا في مجال وقاية المعدات الكهربائية من الارتفاع المفاجئ في الفولطية الكهربائية.
google-playkhamsatmostaqltradent