recent
أخبار ساخنة

الفرق بين الفريون الاصلي والمغشوش

الفرق بين الفريون الاصلي والمغشوش
الفرق بين الفريون الاصلي والمغشوش


إن استخدام وسائط التبريد المغشوشة في دورات التبريد قد يؤدي أحيانا إلى تلف الضواغط، وكذلك إلى انخفاض القدرة التبريدية للجهاز.
ولذلك كان لابد ان نعرف كيفية التفريق بين الفريون الأصلي والمغشوش وهذا ما سنحاول توضيحه في مقالنا هذا.


الفرق بين الفريون الاصلي والمغشوش


اذا ذهبنا الي محلات بيع الفريون قد نجد التاجر يخبرنا عن وجود فريون بسعر ارخص ولكنه تجاري او تقليد او الكلمة التي سيجد انها لن تثير الشك في منتج بقوم ببيعه مع العلم ان الفريون التجاري قد يكون مطابق للمواصفات ولكن ما نقصد التحذير منه هو الفريون المغشوش او غير المطابق للمواصفات وذلك لان الفريون المستخدم في دورات التبريد له عده خصائص هامه يجب ان تتواجد في المركب الذ ستقوم بشحنه في دورة التبريد.
ولكن كيف لنا ان نعرف الفريون الأصلي من الفريون المغشوش ؟ نعرف ذلك بإحدى الطرق التالية


أسطوانة الفريون

يجب ان تنظر الي شكل الأسطوانة فالشركات الكبرى يصعب ان تجد أخطاء واضحه في شكل الأسطوانة.
شعار الشركة المصنعة للأسطوانة يكون مطبوع علي الأسطوانة وهذا امر يصعب علي من يقوم بصناعه فريون مغشوش لأنه يتطلب إمكانيات قد تكون اكبر مما يمتلكه من يقوم بغش الفريون.
ولتستطيع التفريق بينهم يفضل ان تدخل الي موقع الشركة المصنعة علي الانترنت لتري شكل الأسطوانة وتقارنه مع الشكل الذي تقوم بشرائه.


التأثير التبريدي للفريون بعد شحنه

التأثير التبريدي (Refrigeration Effect)هو الأثر الحقيقي لوسيط التبريد في نظام التبريد، وهو كمية الحرارة التي يمتصها سائل التبريد عندما يتبخر في المبخر، متسببة في عمل تبريد مفيد، ويتحدد هذا التأثير من خلال الفرق بين المحتوى الحراري لوسيط التبريد عند دخوله المبخر ومحتواه الحراري عند خروجه منه كغاز. وهذه الخاصية تحدد أيضا حجم الضاغط، والأنابيب المستعملة في نظام التبريد، وفتحات صمامات التمدد.
وبالتالي عندما نقوم بشحن ثلاجة مثلا بكمية الفريون المحددة لهذه الثلاجة وكل شيء سليم في دائرة التبريد نعلم اننا قد وضعنا في الدائرة فريون مغشوش.



استخدام جهاز فحص الغازات

وهو جهاز كما يظهر في الشكل التالي 
جهاز فحص الغازات
جهاز فحص الغازات 


 ويقوم بفحص مكونات أسطوانة غاز الفريون، ويبين المحتويات من خلال إظهار المعلومات على شاشة الجهاز، وكذلك طباعة المعلومات على الورق الخاص بالجهاز خلال فترة زمنية بسيطة، ويوضح لنا أيضا نسبة الرطوبة.
وبالتأكيد سنجد أجهزة اخري كثير يمكن استخدامها في فحص وسيط التبريد.
google-playkhamsatmostaqltradent