recent
أخبار ساخنة

الفرق بين ترانزستور pnp - npn

admin
الصفحة الرئيسية

الفرق بين ترانزستور pnp - npn
الفرق بين ترانزستور pnp - npn

ترانزستور ثنائي القطبية Bipolar Junction Transistor


يتكون ترانزستور BTJ من وصلتي P-N متصلتين على التوالي بحيث تشترك الوصلتان في المنطقة الوسطى و بذلك يصبح ترانزستور مكونا من ثلاث طبقات PNP أو NPN؛تسمى المنطقة الوسطى بالقاعدة Base أما المنطقتان الطرفيتان فتسمي إحداهما الباعث Emitter والأخربالمجمع Collector.

أنواع الترانزستور ثنائي القطبية


يوجد نوعان للترانزستور ثنائي القطبية هما ترانزستور npn و ترانزستور pnp.

ترانزستور npn


يتكون ترانزستور NPN من طبقة من نوع P (القاعدة) تتوسط طبقتين من نوع N (الباعث والمجمع) وبذلك تتكون وصلتان P-N هما:
وصلة القاعدة الباعث .
وصلة القاعدة-المجمع.
وتعتمد طبيعة عمل ترانزستورعلى حركة الالكترونات و الفجوات معا؛ويمكن تمثيله بثنائيين الأول بين الباعث والقاعدة والثاني بين المجمع والقاعدة ويكون اتجاه الثنائي معتمداعلى تركب الترانزستور.
ويتميز الباعث عن المجمع بأن تركيز الشوائب في شريحة الباعث أعلى بكثير منه في شريحة المجمع؛ممايجعل تركيز حاملات الشحنة الأغلبية في الباعث اكثر من المجمع وتجدر الإشارة بأن حاملات الشحنة في ترانزستور NPN هي الالكترونات الحرة .

ترانزستور pnp


يتكون ترانزستور PNP من طبقة من نوع N (القاعدة) تتوسط طبقتين من نوع P (الباعث والمجمع)؛وفي ترانزستور PNP هي الفجوات أما القاعدة فتتميز بنسبة تركيز منخفضة للشوائب وسماكتها صغيرة؛وتوجد أشكال مختلفة للترانزستورات تبعا لطبيعة استخدامها.

أهم الاختلافات بين ترانزستور pnp - npn


  1. يحتوي ترانزستور NPN على طبقتين من مواد أشباه الموصلات من النوع N وطبقة واحدة من مواد أشباه الموصلات من النوع P ؛بينما يحتوي ترانزستور PNP على طبقة واحدة من مادة من النوع P وطبقتين من مادة من النوع N.
  2. رمز NPN وترانزستور PNP متماثلان تقريبًا؛ والفرق الوحيد بينهما هو اتجاه السهم الذي يعتمد على الباعث؛في ترانزستور NPN يتحرك رأس السهم للخارج إلى القاعدة وفي PNP يتحرك السهم إلى الداخل.
  3. في ترانزستور NPN يتدفق التيار من المجمع إلى الباعث؛ بينما في ترانزستور PNP يتدفق التيار من الباعث إلى المجمع.
  4. يتم تشغيل ترانزستور NPN عندما يدخل الإلكترون إلى القاعدة بينما يتم تشغيل ترانزستور PNP عندما تدخل الفجوات في القاعدة.
  5. يتكون التيار الداخلي في ترانزستور NPN بسبب اختلاف موضع الإلكترونات بينما في ترانزستور PNP يكون التيار الداخلي بسبب اختلاف موضع الفجوات.
  6. في ترانزستور NPN يكون حامل الشحنة الأغلبية عبارة عن إلكترون ؛بينما في ترانزستور PNP تكون الفجوات هو حامل الشحنة الأغلبية.
  7. يتم تشغيل ترانزستور NPN عندما يتدفق التيار الصغير من الباعث إلى القاعدة؛بينما يتدفق التيار الصغير من القاعدة إلى الباعث لتشغيل ترانزستور PNP.
google-playkhamsatmostaqltradent