recent
أخبار ساخنة

مجالات استخدام تكييف الهواء

ادمن
الصفحة الرئيسية
مجالات استخدام تكييف الهواء
مجالات استخدام تكييف الهواء
تكييف الهواء هو العملية المستخدمة لتوفير درجة حرارة معينة والحفاظ عليها ، بهدف تحقيق الراحة للإنسان ، ولضمان التشغيل الصحيح للمعدات أو الآلات التي تحتاج إلى العمل في ظروف بيئية محددة .وسنتعرف في هذا الموضوع علي مجالات استخدام تكييف الهواء.


مجالات استخدام تكييف الهواء


لجأ الإنسان ومنذ أقدم العصور للتحكم بحرارة الوسط المحيط به، فاستخدم النار لرفع درجة الحرارة، واستخدم ستائر الهواء المبللة للتبريد والترطيب. ومع تقدم الإنسان وتطور الصناعات وازدياد الاكتظاظ السكاني والتلوث البيئي، برزت الحاجة الماسة للتحكم بدرجة حرارة الهواء، ورطوبته، ونقاوته، وسريانه خلال مكان معين؛ ليوفر وسطا مريحا لشاغل المكان في فصول السنة جميعها. ومن هنا، كانت ولادة أجهزة التكييف الحديثة التي أصبحت ضرورة ملحة في القطاعات الحياتية الخاصة منها والعامة جميعها، وفيما يلي توضيح لاستخدامات تكييف الهواء.


تكييف الهواء في المسكن

كان الهدف الرئيس لتكييف الهواء هو ايجاده وسط مريح للإنسان، ومن ثم كان استخدام تكييف الهواء في المنازل لتوفير وسط مريح للإنسان في أماكن الإقامة سواء كانت منازل أو فنادق أو أماكن عمل و هكذا.


تكييف الهواء في التجارة

لتكييف الهواء في التجارة أهمية بالغة الأثر علي سلوك المشتري ونقصد بتكييف الهواء في التجارة مثل تكييف الهواء في المولات او محال البيع والشراء بشكل عام وفي مختلف المجالات.
فتكييف الهواء هنا يلعب دور رئيسي في إتمام عملية البيع او الشراء بمعني ليشتري العميل منتج ما يجب ان يشعر بالراحة، وبرغبته في ان يظل في المكان محل عرض المنتج فمثلا ماذا سيكون سلوك العميل اذا كانت الأجواء ساخنه عندما يشاهد منتجات معروضه بالطبع سيحاول ان يرحل من المكان قبل ان يري المنتجات المعروضة وبالتالي لن تحدث عملية شراء كانت محتمله لان دخول العميل المحل التجاري يعني ان لديه الرغبة في الشراء ولكن لعدم شعورة بالراحة بسبب ارتفاع درجه الحرارة في المكان غادر مسرعا قبل إتمام عملية الشراء.
ومن هنا تأتي أهمية استخدام تكييف الهواء تجارياً لذا نجد احد اهم استخدامات تكييف الهواء هو الاستخدام التجاري لما له من آثر واضح في زيادة المبيعات.


تكييف الهواء في الصناعة

كثير من الصناعات تحتاج الي ظروف او مواصفات خاصه بالنسبة للهواء، فمثلا يفضل في المطابع تكييف الهواء لضمان جفاف أحبار الطباعة بالسرعة الكافية؛ للمحافظة على جودة المطبوعات، ويلزم أيضا في مخازن الأوراق المحافظة على الرطوبة النسبية للهواء في حدود معينة لمنع تجعد الأوراق، وبالتالي خفض مقدار التالف منها.
ويعمل ارتفاع رطوبة الهواء بمصانع الغزل والنسيج والأقمشة على زيادة الإنتاج والمحافظة على سلامة الخيوط أثناء التصنيع.


وكذلك تعمل الأجهزة الالكترونية بشكل عام سواء كانت أجهزة تحكم في العمليات الصناعية في مصنع او أجهزة تشغيل بأفضل أحوالها في مدى معين من درجات الحرارة والرطوبة.


تكييف الهواء في المجال الطبي

يجب ان يتم توفير جو مناسب لظروف المرضي سواء كان ذلك في غرف المرضي او في غرف العمليات كما ان يجب ان يكون الهواء معقماً حتى لا تتسبب الجراثيم أو الميكروبات التي قد يحملها الهواء في تلوث الجروح أثناء العمليات الجراحية.


تكييف الهواء في وسائل النقل

يستخدم تكييف الهواء في وسائل النقل المختلفة بهدف توفير مزيد من الراحة للمتنقلين ،كما نري في تكييف عربات القطار او السيارات او السفن فالتكييف اصبح من الضروريات في وسائل النقل وخاصه العامة.

تكييف الهواء في الزراعة

الغرض منه توفير الجو المناسب للنبات بهدف زراعته في أوقات غير مواسمه كما يحدث في الصوبات الزراعية التي تتحكم في درجة الحرارة ونسبة الرطوبة. كذلك توفير جو معين من الحرارة والرطوبة للإسراع بعملية الإنبات كما في حالة الإنبات السريع من البذور.


تكييف الهواء في القطاع التعليمي

ويستخدم تكييف الهواء في أماكن التعلم المختلفة لتحقيق راحه اكثر للمتعلم مما يساعده علي التحصيل العلمي بشكل افضل كما انه يساعد المعلم ويهيئ له بيئة مريحه للعمل.


هذه بعض مجالات استخدام تكييف الهواء وهناك مجالات أخري ولكن هذه هي المجالات الرئيسية لاستخدام تكييف الهواء.
google-playkhamsatmostaqltradent