recent
أخبار ساخنة

هل المكيف يسحب الهواء من الخارج

ادمن
الصفحة الرئيسية

هل المكيف يسحب الهواء النقي من الخارج
 هل المكيف يسحب الهواء النقي من الخارج 
وحدات تكييف الهواء شائعة في المنازل والمكاتب والمباني التجارية ومكيف الهواء هو احد اهم الأجهزة الكهربائية في فصل الصيف ولا عجب في ذلك، ولكن يعتقد الكثير من الناس أن مكيفات الهواء تسحب الهواء النقي من خارج المنزل وتجلبه إلى الداخل مما يسبب القلق عند البعض فيعتقد ان تكييف الهواء يقوم بإدخال الكثير من الملوثات الموجودة في الهواء الي المنزل. لذا سنوضح بشكل ميسر كيف يعمل التكييف؟ و هل المكيف يسحب الهواء النقي من الخارج؟  بإيجاز.

كيف يعمل تكييف الهواء

إحدى الحقائق المثيرة للاهتمام التي قد لا تعرفها هي أن مكيف الهواء والثلاجة يعملان في الأساس بنفس الطريقة. والفرق هو أن الثلاجة تبرد مساحة صغيرة معزولة ،اما ومكيف الهواء يحافظ على منزلك أو مكتبك أو مساحتك التجارية بدرجة حرارة مريحة.
بمعني ان الفكرة الرئيسة لعمل جهاز التكييف هي تحول سائل وسيط التبريد من الحالة السائلة الي الحالة الغازية حيث اننا عندما نريد ان نبرد شيء ما نقوم بوضع الماء عليه وعندما يتبخر هذا الماء سينتج عن ذلك تبريد ولكن هنا الماء يتبخر بشكل بطئ لذا كانت الحاجه لسائل سريع التبخر وكان مركب التبريد( يعرف باسم الفريون) هو الحل الأمثل فهو سريع التبخر .

ويعتمد انتاج التبريد في مكيف الهواء علي المكونات التالية (وهي الموضحة في الصورة اول الموضوع)
  1. مركب التبريد
  2. انابيب يسير فيه مركب التبريد تسمي باسم المبخر
  3. ضاغط او كمبروسر 
  4. مواسير المكثف
  5. صمام انتشار
وهذه هي المكونات الأساسية لدائرة التبريد سواء كانت في ثلاجة او مكيف هواء حيث ما يتم هو ان الضاغط يقوم بضغط مركب التبريد وهو في الحالة الغازية في مواسير المكثف فيرتفع ضغط المكثف مما يؤدي الي تحول الغاز الي سائل ثم يتم ادخال هذا السائل الي مواسير المبخر ولكن بكميات قليله جدا عن طريق صمام الانتشار فيدخل سائل مركب التبريد الي المبخر فيتحول الي غاز ويعطي تبريد ثم بعد ذلك يعود الي الضاغط وتكرر العملية مرة اخري.

وبالتالي اصبح لدينا جسم بارد وهو المبخر اذا قمنا بوضعه في ثلاجة ووضعنا بداخله اطعمه بهدف تجميدها يصبح اسمه فريزر الثلاجة وتنتقل منه البرودة الي كابينه الثلاجة .

اما اذا قمنا بوضع مروحه امامه حتي تقوم بدفع الهواء ليمر عبر مواسير المبخر البارد فيحدث لها انخفاض في درجه الحرارة بمعني يحدث للهواء تبريد ويمر هذا الهواء في الغرفة فيسمي في هذه الحالة باسم تكييف او مكيف الهواء.

ولا داعي لذكر ان هناك مكونات اخري داخل جهاز التكييف وهذا ما هو الا تبسيط لكيف يعمل مكيف الهواء دون دخول في تعقيدات فنيه.

هل المكيف يسحب الهواء من الخارج

لا ، معظم مكيفات الهواء لا تسحب الهواء من الخارج وهذه ليست هذه هي الطريقة التي تم تصميم مكيف الهواء ليعمل بها.
والاعتقاد بان مكيف الهواء يسحب الهواء من الخارج هو اعتقاد شائع رغم عدم صحته ولكن الصحيح هو ان تكييف الهواء يقوم بتبريد وتنقية الهواء الموجود في الغرفة. 

فالهواء المنبعث من مكيف الهواء هو مجرد هواء يخرج من غرفتك. يتم تدويره وتبريده بشكل متكرر بواسطة مكيف الهواء الخاص بك. حيث تقوم وحدة التكييف بإخراج الحرارة من هذا الهواء بمعني انها تقوم بتبريد الهواء الموجود داخل حيز الغرفة محل تركيب جهاز التكييف وان كان جهاز التكييف يوجد منه جزء خارج الغرفة فهذا لطرد الهواء الساخن وليس لسحب الهواء.
google-playkhamsatmostaqltradent