recent
أخبار ساخنة

أسباب عدم تبريد المكيف الشباك

ادمن
الصفحة الرئيسية


المكيف الشباك

يعد مكيف هواء النافذة من أبسط أنظمة التكييف، وهو وحدة مستقلة مجمعة في صندوق يمكن تركيبه في النوافذ وفتحات الجدران، ويعمل علي تكييف هواء الحيز المتوافر فيه من خلال التحكم بدرجة حرارته، وإزالة رطوبته وتنقيته، ويوجد بقدرات صغيرة لا تتجاوز ٣ أطنان تبريد على الأغلب، ويستعمل لتكييف هواء الغر ف السكنية، والمكاتب، والقاعات الصغيرة. والمكيف الشباك مثله مثل باقي الأجهزة يحدث بها اعطال ومشاكل ومن اشهرها ان التكييف الشباك لا يبرد نهائيا او لا يبرد بالشكل المعتاد او لا يوجد هواء بارد يخرج من المكيف.

كيف ينتج المكيف الشباك  الهواء البارد

كيف ينتج المكيف الشباك الهواء البارد
كيف ينتج المكيف الشباك الهواء البارد

 
عندما تقوم بتشغيل مكيف هواء النافذة الخاص واختيار "بارد" ،تعمل الدائرة على النحو التالي:
  • يدخل سائل مركب التبريد(يشتهر باسم الفريون) إلى مواسير المبخر ويتبخر أثناء مروره بداخلها نتيجة امتصاص الحرارة من هواء الغرفة والذي تسحبه مروحة المبخر.
  • يسحب الضاغط (كمبروسر التكييف)بخار مركب التبريد من المبخر ويرفع ضغطه ودرجة حرارته لدفعه داخل المكثف.
  • يدخل غاز مركب التبريد المضغوط الساخن إلى المكثف لطرد الحرارة منه إلى الهواء الذي تدفعه مروحة المكثف حول مواسير وزعانف المكثف. وبعد طرد الحرارة يتحول غاز مركب التبريد إلى سائل له ضغط مرتفع.
  • يمر سائل مركب التبريد عبر المجفف/ المرشح ثم يدخل إلى الأنبوبة الشعرية لينخفض ضغطه ليدخل إلى المبخر مرة أخرى لتبدأ دورة تبريد جديدة وتتكرر هذه العملية طوال فترة دوران الضاغط.
  •  يتم وضع مروحه امام هذه  ملفات المبخر لتنفخ الهواء الذي يمر علي الملفات الباردة الي داخل الغرفة ( مقدمة الوحدة) فيخرج لنا كهواء بارد.


 أسباب عدم تبريد المكيف الشباك

عندما نقول ان التكييف لا يبرد نقصد بذلك انه يعمل ولكن لا يوجد هواء بارد يخرج من المكيف الشباك بالشكل الطبيعي او لا يخرج هواء من المكيف الشباك اطلاقاً وفيما يلي توضيح لبعض الأسباب المحتملة :

اتساخ فلتر التكييف (Air Filter)

تحتوي التكيفات الشباك علي فلتر في مقدمة الوحدة بهدف تنقيه الهواء من الغبار والاتربة ولكن مع مرور الوقت يحدث انسداد لفلتر المكيف وبالتالي يصبح عائق في مرور الهواء البارد وبالتالي لن تشعر بوجود تبريد قادم من مكيف الهواء.

لم يتم ضبط منظم الحرارة علي درجه مناسبه 

يجب أن تتأكد من ضبط منظم الحرارة على مستوى منخفض بما يكفي بمعني لا يعقل ان تضع التكييف علي درجه حرارة مرتفعة وتتعجب من عدم تبريد التكييف.


اتساخ مواسير المكثف

تتكون الدورة الميكانيكية لتتكيف الشباك من الأجزاء الأساسية الأربعة التالية: الضاغط، المكثف، الأنبوبة الشعرية والمبخر. يتم ربط هذه الأجزاء ببعضها بواسطة مواسير.
يقوم الضاغط بسحب وضغط وطرد مائع التبريد الذي يكون في حالة بخارية وضغط مرتفع إلى المكثف، حيث تطرد الحرارة إلى الهواء الخارجي بواسطة مروحة تدفع الهواء عبر المكثف ونتيجة لذلك يتكاثف مائع التبريد ويتحول إلى سائل. ويمر السائل بعد ذلك عبر

الأنبوبة الشعرية حيث يتم تمدده من الضغط المرتفع ودرجة الحرارة المرتفعة نسبيا إلى ضغط ودرجة حرارة منخفضتين. سائل التبريد البارد يمر خلال ملف التبريد حيث يتم امتصاص الحرارة من هواء الغرفة المراد تكييفها وتبخير مائع التبريد.


والمكثف هو ملف مكون من مجموعة مواسير نحاسية مرتبة بانتظام ومتصلة مع بعضها بواسطة أكواع ومركب على هذه المواسير زعانف مصنوعة من الألمنيوم تعمل على سهولة فقد الحرارة من الملف إلى الهواء المحيط.
ومن ثم اذا كان المكيف الشباك يطلع هواء بدون تبريد فمن المحتمل ان يكون هناك مشكلة في المكثف وعلي الأغلب يكون مكثف المكيف الشباك متسخ مما شكل عازل إضافي فتسبب في تقليل الفقد الحراري وبالتالي لن يحدث تبريد لمائع التبريد بالكيفية المطلوبة وسيحدث خلل في دائرة التبريد ينتج عنها ضعف في التبريد او ان المكيف سيخرج لنا هواء ولكن هذا الهواء ليسب بالبرودة المطلوبة والتي حددها المستخدم.
ويكون حل المشكلة بتنظيف ملفات المكثف ولذا ينصح دائما بالصيانة الدورية للتكييف حتي لا تحدث مثل هذه الأعطال.

 

تعطل مروحه المكثف 

المكثف كما ذكرنا أعلاه يقوم بدور أساسي في التكييف الشباك وهو طرد الحرارة من مركب التبريد القادم له من الضاغط ولذا يتم تركيب مروحه لتدفع الهواء امام المكثف وتساعده علي تبريد مركب التبريد ومن ثم اذا حدث تلف لهذه المروحة او تعطل محرك المروحة سيحدث ذلك خلل في دائرة التبريد ومن ثم  لن يبرد المكيف الشباك ولن يخرج لنا هواء بارد.


تعطل مروحه المبخر


كما ذكرنا عندما يتبخر السائل في المبخر يحدث تبريد وبواسطه مروحه يتم دفه الهواء ليمر علي المبخر ثم يدخل الغرفة بارداً ومن الجدير بالذكر ان محرك مروحه المبخر هو نفسه محرك مروحه المكثف بمعني ان المحرك يكون له اكس من الأمام ويركب عليه مروحه المبخر وأكس من الخلف ويركب عليه مروحه المكثف وبالتالي اذا حدث تعطل لمحرك المروحة لن يخرج هواء من المكيف .

مشكلة في الكمبروسر

الكمبروسر او الضاغط يعتبر قلب التكييف وهو الذي يقوم بضغط غاز مركب التبريد في مواسير المكثف ومن ثم اذا حدثت مشكلة في الضاغط نفسه كحدوث عطل ميكانيكي داخل الضاغط او وجود مشكلة كهربائية في عمل الضاغط كفصل قاطع الوقاية الحراري او المكثف الكهربائي او قطع في التوصيلات السلكية فهذا يؤدي الي عدم عمل وحده التبريد في المكيف الشباك وهنا قد يخرج هواء من المكيف ولكن هذا الهواء ليس ببارد.
google-playkhamsatmostaqltradent