recent
أخبار ساخنة

أسباب تجعل كمبروسر المكيف لا يعمل

ادمن
الصفحة الرئيسية
أسباب تجعل كمبروسر المكيف لا يعمل
أسباب تجعل كمبروسر المكيف لا يعمل
كمبروسر المكيف أو الضاغط او الكباس وبالانجليزية "Air Conditioner Compressor" وهو بمثابة القلب النابض لنظام تكييف الهواء. فهو الذي يحافظ علي تدفق مركب التبريد عبر ملفات(مواسير) النظام حتى يعمل مكيف الهواء بشكل صحيح. ووجود أي مشكلة في الضاغط ستؤدي إلى توقف مكيف الهواء عن العمل. وسنتعرف في هذا المقال علي الاسباب المحتمله لتوقف الكمبروسر عن العمل بالرغم من عمل مروحه المكيف.

أسباب تجعل كمبروسر المكيف لا يعمل

اذا كنت تلاحظ ان مروحه المكيف تعمل ولكن الضاغط لا يعمل فمثلا تلاحظ خروج هواء دافئ ولا يوجد فيه اي تبريد من المكيف و
لا تسمع صوت تشغيل الضاغط المعتاد فهذا قد يكون معناه ان كمبروسر المكيف لا يعمل وهذا لا يعني ان الكمبروسر تالف او اتحرق ولكن احد الاسباب المحتمله هو احتراق كمبروسر المكيف وفيما يلي الاسباب المحتمله لحدوث ذلك :


ضبط منظم الحرارة علي درجه دافئة

قبل البدء في تشخيص اسباب العطل يجب التاكد من ان منظم درجه الحرارة مضبوط علي درجه تبريد وليس درجه حرارة عالية مقاربة لدرجه حرارة الغرفة بمعني انه في هذه الحاله لا توجد مشكله والأمر كله اعاده ضبط درجه منظم الحرارة وخاصه في منظم الحرارة ذو الأكره وكل مع عليك هو تحريك يد الثرموستات الي درجه أبرد.



سوء في التوصيلات السلكية

ليعمل الضاغط يجب ان تصله الكهرباء والمسئول عن نقل الكهرباء الي محرك الضاغط هو الاسلاك الكهربائية وبلا شك اذا حدث فتح في هذه الاسلاك (قطع او خرجت من مكان توصليها) فهذا يعني ان الضاغط اصبح بلا كهرباء ولن يعمل بالرغم من سلامته وسلامه الدائرة الكهربائية في المكيف.
وايضا قد يكون هناك خطا في توصيلات الاسلاك وخاصه اذا قام المستخدم بمحاوله اصلاح الجهاز بنفسه فوجود توصيلات خاطئه أمر محتمل ويجب الاستعانه بالدائرة الكهربائية للجهاز لمعرفة التوصيلات الصحيحه.



تلف في الثرموستات (منظم درجه الحرارة)

الثيرموستات عبارة عن مفتاح كهربائي يقوم بعملية فتح وقفل للدائرة الكهربائية تبعا للتغير في درجة الحرارة ويركب على التوالي في الدائرة الكهربائية للضاغط بمعني ان الثرموستات يكون في طريق الدائرة الكهربائية للضاغط واذا كان في وضع فصل لن يعمل الضاغط. وللترموستات أنواع عديدة أشهرها تلك التي تعتمد على ظاهرة اختلاف تمدد المعادن، وفي هذا النوع يستخدم شريطين متساويين في الطول، من معدنين مختلفين لهما معامل تمدد حراري مختلفملحومين مع بعضهما، فعند ارتفاع درجة الحرارة يعمل الشريط ذي معامل التمدد الحراري الأقل انحناء، وعند عودة درجة الحرارة إلى الوضع الطبيعي يعود الازدواج إلى وضعه الأصلي،
تمكن استخدام هذه الطريقة كترمومتر لقياس درجة الحرارة.
وهناك نوع آخر من الثيرموستات يعتمد على نظرية تمدد المائع، ويتكون هذا النوع عادة من مخزن يحتوي على المائع، وأنبوبة شعرية متصلة بنقطة تلامس متصلة بمفتاح يعمل على توصيل وغلق الدائرة الكهربائية، فعند ارتفاع درجة الحرارة يبدأ المائع في التمدد خلال
الأنبوبة الشعرية محدثا ضغطا على المفتاح الذي يقوم بدوره في توصيل الدائرة الكهربائيه وبالتالي تشغيل الضاغط. وعند انخفاض درجة الحرارة يعود المائع إلى وضعه الأصلي داخل المخزن ويقل الضغط على المفتاح محدثا فتحا في الدائرة الكهربائية وبالتالي إغلاق الضاغط.
ويوجد انواع عديده للثرموستات كما ذكرنا ولكن ما يهمنا هو انه اذا كان الثرموستات (منظم درجه الحرارة) لا يعمل او تالف وهناك فيتح في توصيل الكونتاكت لن يعمل كمبروسر المكيف.
ويفحص الثرموستات عندما يكون في موضع اقصي درجه تبريد ، ويتم عمل قصر فاذا دائر الضاغط فهذا يعني ان الثرموستات تالف ويجب اتباع تعليمات كتيب الخدمه الخاص بالشركه المصنعه للتكييف في كيفية الفحص.




تلف في الافرلود Overload


يعمل واقي الحمل الزائد Overloadعلى حماية كمبروسر المكيف من أي زيادة في التيار ، ويتكون واقي الحمل الزائد من قطعة مكونة من معدنين لها معامل تمدد مختلف ، فعند زيادة التيار ترتفع درجة الحرارة لتؤدي إلى انحناء المعدن ذي معامل التمدد الأقل مما يؤدي إلى فتح نقاط التلامس ، وبالتالي ينفصل التيار الواصل إلى الضاغط. واذا حدث واصبح قاطع الوقاية في وضع الفصل بشكل دائم نتيجه لتلفه فهذا يعني ان كمبروسر المكيف لن يعمل وجهاز التكييف لن يبرد.



تلف في المكثف الكهربائي capacitors

وظيفه المكثف الكهربائي في تكييف الهواء هي انه يقوم بتخزين كمية من الطاقة الكهربائية للاستفادة منها في أعطاء عزمدوران لمحرك الضاغط عند بدء تشغيل وحدة التبريد، كذلك يعمل على تحسين أداء المحرك طوال فترة عمل المحرك. ومن ثم اذا كان المكثف تالف (فتح في المكثف) قد لا يعمل كمبروسر المكيف.




تلف في ريلاي تقويم الضاغط Starter Relay

دون الدخول في تفصيلات فنية فالريلاي تقوسم كمبروسر التكييف يعمل علي تشغيل ضاغط المكيف وهو موجود بعده انواع واذا حدث تلف للريلاي بمعني أنه اصبح في الموضع غير موصل دائماً فلن يعمل ضاغط التكييف .


وجود فتح او قصر في ملفات محرك كمبروسر التكييف

يوجد داخل كمبروسر تكييف الهواء محرك كهربائي يعتمد هذا المحرك في ملفات تقويم وملفات تشغيل واذا حدث تلف لهذه الملفات فلن يعمل الضاغط ويلجأ كثير من فنيو التكييف الي اختبار الضاغط بالطريقة العادية فاذا عمل فهذا معناه ان ملفاته لا يوجد بها مشكلة وان الضاغط سليم وان المشكلة في الدائرة الكهربائية ويبدء في فحص المكثف والريلاي والافرلود الخ.


تلف ميكانيكي في الكمبروسر

يتكون ضاغط المكيف من جزء كهربائي وهو المحرك وجزء مكانيكي وهو الذي يقوم بعملية السحب والضغط والطرد لمركب التبريد ومن ثم اذا كان هناك خلل ميكانيكي في الضاغط فقد نسمع صوت عالي من الضاغط ولكنه لا يقوم بدورة وبالتالي فهو لا يعمل.


هذه أشهر اسباب عدم عمل كمبرسور التكييف وعميلة صيانة وتصليح تكييف الهواء تحتاج الي فني محترف يعلم كيفية الفحص الاصلاح للتكييف ويعرف الدائرة الكهربائية للجهاز محل الاصلاح لذا ينصح بطلب المساعده من فني متخصص في حاله وجود مشكلة في تكييف الهواء وخاصه اذا كانت ان الضاغط لا يعمل.
google-playkhamsatmostaqltradent