recent
أخبار ساخنة

5 أسباب تجعل مروحة الديب فريزر لا تعمل

ادمن
الصفحة الرئيسية
مروحة الديب فريزر لا تعمل
أسباب تجعل مروحة الديب فريزر لا تعمل 

الديب فريزر او المجمدة هو جهاز يقوم بحفظ الأطعمة لفترات طويله عن طريق تجميدها لذا يسمي مجمده وبلا شك يقوم بدور هام في حياة كثير من الاسر التي تميل الي شراء متطلباتها من الأطعمة بكميات كبيرة للاستفادة من العروض والخصومات التي تأتي مع شراء كمية كبيرة فهو يساعد علي توفير الأموال وأيضا علي توفير المجهود المبذول عن طريق القيام بعملية التسوق والشراء مرة واحده وليس عده مرات ولكن الديب فريزر به مشاكل مثل أي جهاز كهربائي آخر ومن هذه المشاكل مشكلة عدم عمل مروحه الديب فريزر وفي هذا الموضوع سنتعرف علي الأسباب المحتملة لحدوث ذلك.



أسباب تجعل مروحة الديب فريزر لا تعمل


في الديب فريزر النوفروست(No-Frost) يوجد مروحه(evaporator fan) وظيفتها هي تدوير الهواء البارد في جميع أنحاء الديب فريزر ومن ثم اذا حدث وتوقفت هذه المروحه عن العمل فهذا يعني وجود خلل في عمل الديب فريزر وسيؤثر هذا علي حفظ الأطعمة، وفيما يلي اشهر الأسباب :

المروحه تفصل لفترة وتعود للعمل مرة اخري


مروحه الديب فريزر لا تعمل باستمرار كما يعتقد البعض ولكن ما يحدث هو ان هذه المروحه تعمل في فترات عمل موتور الديب فريزر فقط بمعني ان دائرة التبريد تعمل لإنتاج التبريد المطلوب والذي تم ضبط منظم درجه الحرارة عليه وعندما يصل التبريد لهذه الدرجة يتم فصل الكهرباء عن موتور الديب فريزر وعن المروحه ولا توجد أي مشكلة اذا كانت المروحه تفصل لفترات طويله ما دام لا توجد مشكلة في التبريد وهذا يدل علي كفاءة عمل دورة التبريد وليس العكس.
اما من يسئل عن ان نفس النوع من الديب فريزر عند احد أصدقائه تعمل فيه المروحه لفتره أطول فهذا بسبب انه يتم فتح الباب لفترات طويله فيحدث تهريب للتبريد او انه يتم اضافه مأكولات باستمرار .


ولنعرف اذا كان هناك مشكلة ام لا نتابع عمل الضاغط فمن المفترض ان تعمل المروحه اثناء عمل الضاغط.


يوجد عائق يمنع دوران ريش المروحه

بمعني انه قد يحدث ان ينحشر شيء ما في اكس المروحه وبالتالي لا تستطيع المروحه الدوران كان يتراكم الثلج علي الريش او الأكس وأيضا قد يكون السبب هو وجود كسر في ريش المروحه فيجب ان يتم التأكد من ان ريش المروحه تدور بحرية عند ادارتها باليد.




يوجد فصل في اسلاك التوصيل

لتعمل مروحه مبخر الديب فريزر يجب ان تصل كهرباء لمحرك المروحه والمسئول عن توصيل الكهرباء هي اسلاك التوصيل وبالتالي اذا حدث تلف او فصل في اسلاك التوصيل لن تعمل مروحه الديب فريزر .
ويتم فحص الفولتية(الجهد الكهربائي) الواصلة للمحرك المروحه لمعرفة لمعرفة ما إذا كان هناك جهد كهربائي موجود في أطراف محرك المروحة ام لا فاذا لم يكن هناك فولتية فهذا يعني ان هناك خلل في التوصيلات الكهربائية او دائرة التحكم .وهذا الفحص يقوم به فني متخصص في صيانة وتصليح الديب فريزر.


تلف محرك المروحة

قد يكون السبب في توقف مروحه الديب فريزر عن الدوران هو تلف محرك المروحه نفسه بمعني انه تصله كهرباء في الوقت المحدد ولا يوجد عائق يمنع ريشة المروحه من الدوران ولكن لا تدور وهنا يتم فحص الموتور واستبداله بآخر يحمل نفس المواصفات.


وفي الفيديو التالي إرشادات خطوة بخطوة لاستبدال محرك مروحة المبخر للديب فريزر من نوع فريجيدير مع العلم ان كيفية الفك والتركيب قد تختلف باختلاف تصميم الديب فريزر لذا يرجي اتباع تعليمات كتيب الشركة المصنعة للديب فريزر.



تلف في دائرة التحكم

تختلف دائرة التحكم في عمل الديب فريزر من نوع لآخر فقد يتم التحكم عن طريف كارت الالكتروني او بتحكم كلاسيكي ولكن ما يهمنا اذا كان هناك مشكلة في الكارت الالكتروني او منظومة التحكم الكهربائية قد لا تعمل مروحه الديب فريزر والمقصود بمشكلة هنا ان لا يتم ارسال كهرباء الي محرك مروحه الديب فريزر وبالتالي لن تعمل المروحه.


أسئلة شائعة


ما سبق أشهر الأسباب التي تؤدي الي توقف مروحه الديب فريزر عن العمل وفيما يلي إجابة على أشهر الأسئلة المتكررة:


هل مروحة الديب فريزر تعمل باستمرار؟

لا تعمل مروحة الديب فريزر (المجمد المنزلي) باستمرار بل تتوقف عن العمل كل فترة بمعنى أن مروحة الديب فريزر تعمل في دورات محددة. ببساطه عندما ترتفع درجة حرارة داخل الديب فريزر عن المستوى المحدد، تبدأ مروحة الديب فريزر بالعمل ،وعندما تنخفض درجة حرارة داخل الديب فريزر إلى المستوى المحدد، تتوقف مروحة الديب فريزر عن العمل.


ما سبب ارتفاع صوت مروحة الديب فريزر؟

ارتفاع صوت مروحة الديب فريزر قد يكون ناتج من وجود عائق يعيق دوران المروحة كما في حالة تراكم الغبار والأتربة على مروحة الديب فريزر، مما يسبب احتكاكًا يصدر صوتًا مزعجًا ، وقد يكون بسبب تلف أو انحناء شفرات المروحة أو عدم توازن المروحة وقد يكون الصوت العالي ناتج بسبب تلف محرك المروحة.
google-playkhamsatmostaqltradent