recent
أخبار ساخنة

الفرق بين الريلية والكونتاكتور

ادمن
الصفحة الرئيسية

الفرق بين الريلية والكونتاكتور
الفرق بين الريلية والكونتاكتور

تستخدم عناصر التحكم في تسيير عمل الدارات الكهربائية آليّاً دون تدخل المستخدم، إن التحكم الآلي في الدارات الكهربائية يحدث عبر عناصر عدة، أهمها: المرحلات (Relays)، ومفاتيح التلامس المغناطيسي (Contactor). وتستخدم هذه العناصر مبدأ مشابهاً للقاطع الكهربائي من حيث أثر التيار الكهربائي والكهرومغناطيسية وأثرها والحركة الميكانيكية للملامسات.
وهناك الكثير من الالتباس حول الفرق بين الريلاي والكونتاكتور ،وخاصه أن كلاهما يعمل بنفس الطريقة ،لذا في هذا المقال سنتعرف علي الريلاي والكونتاكتور بإيجاز ونتعرف علي الفوارق بينهم.


المرحلات الكهربائية Relays


المرحلات الكهربائية Relays
المرحلات الكهربائية Relays

تستخدم المُرحّلات في عمليات التحكم والحماية. يعد المُرحّل مفتاحا كهربائياً يصل الدارة الكهربائية ويفصلها، ومن أهم أنواعه وأكثرها انتشارا المرحل الكهرومغناطيسي.

مكونات المرحل المغناطيسي
 مكونات المرحل المغناطيسي

يوضح الشكل السابق مكونات المرحل المغناطيسي، يوجد الملف بين النقاط (Al/A2) وتغذى إشارة التحكم الكهربائية بينها، عندما يسري التيار داخل الملف (الملفوف حول قلب حديدي)، يتكون مجال مغناطيسي قادر على جذب الذراع المتحركة باتجاه قلب الملف، وبذلك يتغير وضع الملامسات، قبل مرور التيار يكون الملامسان (1) و(2) موصولين، وعند مرور التيار ينفصل الملامس (2)
ويوصل الملامس (4).


نلاحظ من تكوين الملف الانفصال التام والعزل بين دارة الملف ودارة الملامسات. لذلك يعد المُرحّل عنصر حماية أيضاً؛ حيث يفصل بين دائرة التحكم (الإشارة المغذية إلى الملف) ودائرة الحمل (الموصولة عن طريق الملامسات). وتكون دارة التحكم ذات جهد منخفض، أما الحمل فقد يكون ذا جهد منخفض أو عال.


عند اختيار المرحل يجب الانتباه لفولتية الملف، فقد يكون فرق جهد مباشر أو (230) فولت متردد.


رموز مختلفة لمرحل ذي ملامس (NO)
رموز مختلفة لمرحل ذي ملامس (NO)
رمز المرحل الكهربائي


الرمز الفني للمُرحل يتكون من جزأين، جزء للملف وجزء للملامسات كما هو موضح في الشكل السابق الذي يمثل ثلاثة رموز مختلفة لمرحل ذي ملامس (NO)، عند رسم المرحل في الدائرة، يجب الانتباه إلى دارتي الملف والملامسات والانتباه لوضع الملامسات قبل سريان التيار في الملف وبعده.


مفتاح التلامس المغناطيسي (Contactor )

 
مفتاح التلامس المغناطيسي (Contactor )
مفتاح التلامس المغناطيسي (Contactor )

يعد مفتاح التلامس المغناطيسي الذي يرمز إليه بالحرف (K) مفتاح وصل وفصل ويعمل بمبدأ المرحل نفسه مع اختلافات سترد لاحقاً، وغالبا ما تستخدم هذه المفاتيح في تطبيقات المحركات الكهربائية التي تستخدم أجهزة التحكم عن بعد في تشغيل المحركات وإيقافها.


مكونات الكونتاكتور
 مكونات الكونتاكتور
تركيب الكونتاكتور

يوضح الشكل السابق تركيب مفتاح التلامس المغناطيسي، حيث يوجد ملف ملفوف حول قلب حديدي، عند مرور تيار كهربائي في الملف يتولد مجال مغناطيسي يغذي الجزء المتحرك الذي يغير من وضع الملامسات، لاحظ أن دارة التحكم (منخفضة الجهد) توصل بالملف ودارة القدرة توصل بالملامسات.


يوجد في مفتاح التلامس المغناطيسي نقاط اتصال فرعية أو خارجية تسمى الملامسات الإضافية (Auxiliary Contacts)، وتكون هذه النقاط مستقلة، وهي إما (NO) وإما (NC)، يتغير وضع الاتصال بها عند مرور التيار في الملف، وتستخدم في المراقبة والتحكم.
ويتم اختيار مفتاح التلامس بناء على المحددات الآتية:
  • شدة تيار الحمل.
  • فرق الجهد الذي تعمل عليه دارة التحكم. ويفضل أن تكون الفولتية أقل من فولتية تشغيل الحمل.
  • عدد نقاط التلامسات المساعدة أو الملامسات الإضافية (Auxiliary Contacts) المفتوحة والمغلقة.



الفرق بين الريلاي والكونتاكتور


الفروق بين الريلية والكونتاكتور
الفروق بين الريلية والكونتاكتور

هناك كثير من الالتباس بين المرحلات ومفاتيح التلامس المغناطيسية (الكونتاكتور)، من حيث استخدام هذه المصطلحات. ويمكن إجمال الفروق بين المرحل الكهربائي ومفاتيح التلامس المغناطيسية فيما يلي :


الوظيفة

الريلية : هو مفتاح كهربائي يفتح ويغلق دائرة تسمى دائرة القدرة تحت تحكم دارة أخرى تسمى دائرة التحكم، وظيفته العزل بين الدائرتين.
الكونتاكتور :هو مفتاح كهربائي يعمل تلقائيا لحماية الدارات الكهربائية من الضرر الناتج من مرور تيار كهربائي عال جدا.


سعة التحميل Load Capacity

يتمثل الاختلاف الأول بين الريلية والكونتاكتور في أن كلاهما لهما سعة تحميل مختلفة. تُستخدم المرحلات مع الأحمال الكهربائية في نطاق يبلغ حوالي 10 أمبير أو أقل ، بينما تكون سعة تحميل الكونتاكتور أكبر من 10 أمبير(يمكن أن يحمل المفتاح الكهرومغناطيسي كمية كبيرة من التيار بحد أقصى 12000 أمبير) .


الوضع الطبيعي للملامسات Open/Closed Contact Standard


الريلية: ملامساته غالبا تكون مفتوحة بصورة طبيعية Normally Open أو مغلقة بصورة طبيعية Normally Closed وفقا للوظيفة المطلوبة.

الكونتاكتور :ملامساته مصممة على (Normally Open) أي أنها مفتوحة في الحالة العادية.


الملامسات الإضافية (Auxiliary Contacts)


الريلية : لا يضاف إليه ملامسات إضافية.
الكونتاكتور :تضاف إليه ملامسات إضافية للتحكم في دارات تحكم أخرى، ويمكن إضافة ملامسات إضافية مفتوحة بصورة طبيعية (NO) أو مغلقة بصورة طبيعية (NC) وفقا للوظيفة المطلوبة.

الاستخدام applications

الريلية: يستخدم في الدوائر أحادية الطور (واحد فاز) ، ويستخدم في تطبيقات لا تزيد عن 250 فولت فقط ،ويتم استخدام أنواع مختلفة من المرحلات في دوائر مختلفة لتطبيقات مختلفة وبعض تطبيقات الريلاي هي
  • تطبيقات السيارات ويعرف باسم الكتاوت ويوجد عاده في صندوق الفيوزات في السيارة .
  • التحكم في المحركات
  • تطبيقات صناعية
  • التحكم في أحمال الطاقة

الكونتاكتور : يستخدم في الدارات أحادية وثلاثية الطور ، يتم تصنيف الكونتاكتور علي سعة فولتية حتى 1000 فولت.


مقاييس الأمن والسلامة Safety Features

الريلاي :لا يتحمل أحمال عالية
الكونتاكتور : يتحمل غالبا أحمالاً عالية، وهو آمن للدارة وتحوي الملامسات زنبركات منعًا لالتصاق الملامسات عند انصهارها نتيجة للحرارة العالية الناتجة من التيارات العالية.



متي نستخدم الريلاي ومتي نستخدم الكونتاكتور؟

عند الاختيار بين الاثنين ، هناك بعض القواعد العامة جدًا التي يمكنك اتباعها للمساعدة
متى تستخدم المرحل:
  • عندما يكون التيار 10A أو أقل
  • الفولتية 250VAC
  • دوائر الواحد فاز
متى تستخدم الكونتاكتور
  • عندما يكون التيار 9A أو أكثر
  • جهد الملف يصل إلى 250VAC و DC
  • في دوائر الطور الواحد وفي الدوائر ثلاثية الطور.


ويجب أن تراجع دائمًا مواصفات العناصر التي تفكر في استخدامها وناقشها مع فني متخصص ذو خبره قبل الاستخدام .


مراجع
مقررات العلوم الصناعية بالتعليم الأردني.
Contactors vs Relays
google-playkhamsatmostaqltradent