recent
أخبار ساخنة

أسباب تجعل المكيف ينقط ماء داخل الغرفة

أسباب تجعل المكيف ينقط ماء داخل الغرفة
أسباب تجعل المكيف ينقط ماء داخل الغرفة

مع دخول فصل الصيف تظهر بعض المشاكل في المكيفات المنزلية، وخاصه في حاله تجاهل عمل صيانة دورية للمكيف، ومن أبرز هذه المشاكل هي ان التكييف يسرب او ينقط الماء داخل الغرفة، وفي هذا المقال سنتعرف علي أسباب هذه المشكلة ولكن أولا سنتعرف علي سبب تكون الماء داخل التكييف.


لماذا يتكون الماء داخل التكييف

ببساطه فكره عمل التكييف هي نفس فكره عمل الثلاجة المنزلية ،مع اختلافات في الاستخدام ،بمعني ان دائرة التبريد واحده ولكن في الثلاجة يكون الهدف هو تبريد وحفظ المأكولات، ولكن في التكييف يكون تمرير الهواء علي سطح بارد ليتم انتاج هواء بارد يتم الاستفادة منه في تبريد الغرفة، هذا السطح البارد يعرف باسم المبخر وفي الثلاجة نقول عليه فريزر (لا يسمي فريزر في حاله التكييف) ،وما يحدث هو انه عندما يمر الهواء الدافئ علي سطح المبخر يتسبب هذا في تكوين تكاثف (رطوبة) على ملفات المبخر ، تمامًا مثل تكوين قطرات الماء على كوب ماء بارد في يوم حار.

فالسبب في وجود ماء في جهاز التكييف هو تكاثف رطوبة الهواء علي ملفات مبخر التكييف وبعد ذلك يتساقط هذا الماء علي أرضية التكييف من الداخل وهذا الماء يتم الاستفادة منه في تبريد بعض أجزاء المكيف مثل المكثف (حسب تصميم التكييف) ، ولكن عندما تزيد كمية المياه في أرضية الجهاز، يتم صرف الماء عن طريق ماسورة الي خارج المكان ويتم تركيب الجهاز مائلاً قليلاً لهذا السبب ولذلك نجد أجهزة التكييف تنقط الماء خارج المكان .
 



هل نزول الماء من المكيف خطر


نزول الماء من المكيف ليس بالضرورة أمرًا خطيرًا، ولكن قد يشير إلى وجود بعض المشاكل في جهاز التكييف. عادةً ما يكون تسرب الماء نتيجة لتجمع الرطوبة على المبخر داخل الوحدة، وعندما يصبح هناك كمية كبيرة من الماء، فإنه قد يتسرب عبر الصرف أو الأنابيب المخصصة لتصريف الماء. 

وعندما يحدث هذا التنقيط داخل الغرفة فهذا يدل علي وجود مشكلة في التكييف (لا تقلق فهي علي الأغلب مشكلة صغيرة) وفيما يلي توضيح للأسباب المحتملة.

أسباب تجعل المكيف ينقط ماء داخل الغرفة


تسرب الماء من مكيف الهواء داخل الغرفة أمر لا يجب تجاهله ، فيجب ان يتم إيقاف تشغيل التكييف حتي لا يتسبب هذا التنقيط في اتلاف الاسقف والجدران في الغرفة، وتصبح تكلفه اصلاح ذلك كبيرة جدا فتجاهل المشكلة الصغيرة هو ما يجعلها مشكلة كبيرة وفيما يلي توضيح لأسباب تنقيط الماء من المكيف داخل الغرفة:

سدد في فتحه صرف الماء

فتحه او ماسورة التصريف هي المسئولة عن اخراج الماء الزائد الي خارج المكان ومن ثم اذا حدث سدد في فتحه التصريف سينتج عن ذلك تنقيط للماء داخل الغرفة ولحل المشكلة يتم تسليك فتحه التصريف وذلك بادخال سلك بداخلها واما بالنفخ فيها حتى يسرى الماء مع ملاحظة الأتي :

  • لا يتم النفخ في نهاية خرطوم الصرف من اسفل وتكون بدايته لازالت متصلة بماسورة الصرف؛ حيث أنه أحيانا عندما يحدث ذلك تندفع المياه بفعل النفخ وتحدث طرطشه قد تصل للأجزاء الكهربية ويكون هذا خطر خصوصا في حالة وصول المياه للوحه الالكترونية للتكييف (الكارتة) لذلك يتم فك الخرطوم أولا من الجهاز ثم النفخ فيه من عند الجهاز وليس من اسفل .
  • يحدث أحيانا بعد تنظيف ماسورة وفتحه الصرف يعود السدد مرة أخري ويكون ذلك نتيجه لتكون الرواسب الطينيه بشكل كبير في حوض تجميع المياة ومع سريان المياة يحدث سدد مرة اخري في فتحه التصريف لذا ينصح بتنظيف حوض تجميع الماء مع تسليك فتحه الصرف .
  • قد يكون السبب في حدوث السدد هو تساقط قطع من الصدأ من جسم التكييف الصاج ولذلك قد يتكرر السدد حتي بعض تنظيف حوض المياة لان المشكلة الأساسية لم تحل.



مشكلة في خرطوم الصرف

كما وضحنا خرطوم الصرف هو المسئول عن نقل الماء الي الخارج وهناك مشاكل قد تحدث لخرطوم الصرف مثل
  • سقوط خرطوم الصرف من الماسورة المثبت بها في التكييف الاسبليت.
  • حدوث خفس(انثناء) في خرطوم الصرف أو حدوث انبعاج (تموج) مما يسبب في تجمع الماء الي ان يسقط داخل الغرفه
  • ارتفاع خرطوم الصرف عن مستوي الجهاز.
  • ان يكون خرطوم الصرف موضوع داخل وعاء(جردل مثلا) وقد يمتلئ هذا الوعاء لأخره بامما يسبب مقاومة لسقوط الماء من الخرطوم.


عدم تنظيف فلتر الهواء

قد تتعجب ما هي علاقة فلتر الهواء بتساقط الماء ، لكن في الحقيقه عدم تنظيف فلتر الهواء يؤدي الي عدم مرور الهواء علي المبخر بشكل المطلوب وينتج عن ذلك تكون ثلج علي ملفات المبخر والثلج يعني ان هناك كميه ماء اضافية تكونت لم تكن في الحسبان وقد يتنهي الحال بهذا الماء الي ان يتساقط داخل الغرفة عندما تزيد كمية الماء عن الحد المصمم عليه الجهار ويلاحظ في هذه الحاله ضعف في الهواء البارد او في تبريد المكيف مصاحب لمشكلة تنقيط الماء داخل الغرفة.ونفس الأمر مع اي مشكلة تسبب تكون ثلج علي ملفات المبخر.

كما انه قد يكون السبب في تكون الرواسب التي تسببت في سدد فتحه التصريف هو عدم وجود فلتر الهواء او ان به قطع وبالتالي يصل التراب الي المبخر ويسقط مع المياة ويتحول الي طين يتحول بعد ذلك الي سدد في فتحه التصريف ويسبب تساقط للماء داخل الغرفه.




امتلاء او شرخ في حوض تجميع المياه 

يوضع حوض تحت المبخر يكون من البلاستيك أو الصاج لتجميع المياه ويكون به ماسورة من أحدى جانبيه يتم تثبيت خرطوم بها ويتم مده للخارج لمكان صرف الماء وأحيانا يتم وضع الخرطوم في دلو يتم تفريغه من الماه كلما امتلأ ، ولكن احيانا يحدث تشقق او شرخ في حوض تجميع المياة مما ينتج عنه تسريب للماء داخل الغرفة او ان يكون الحوض يمتلأ بشكل غير طبيعي نتيجه لوجود خلل في عمل الجهاز أدي الي تكون ثلج علي ملفات المبخر بكمية كبيرة وبالتالي تحول الثلج الي ماء.
.

تكون ثلج علي ملفات المبخر

الماء الموجود في التكييف والذي نراه يتساقط خارج الوحدة نتج من تكون الثلج علي ملفات المبخر كما ذكرنا، وقد تم تصميم المكيف علي ان يعمل بكيفيه معينه والتعامل مع كمية مياه محدده ،ولكن عندما تزيد هذه الكمية فمن الوارد ان يحدث تساقط للماء داخل الغرفة.



تعريق المواسير

قد يحدث احيانا ان تكون المياه المستاقطه داخل الغرفة نتيجه لتعريق المواسير التي تصل بين الوحدتين في المكيف الاسبليت وذلك اذا كانت غير معزولة جيداً.




وجود ميل للجهاز في الاتجاه المعاكس للوضع الطبيعي

يتم تركيب التكييف بحيث يكون هناك ميل يسمح بان يتساقط الماء خارج الغرفة ومن ثم اذا حدث وكان هناك ميل في الاتجاه المعاكس فمن الوارد ان يحدث تساقط للماء داخل الغرفة محل عمل الجهاز . ولحل المشكلة يتم ضبط وضعيه التكييف ويلجأ بعض الفنيين في هذه الحاله الي
  • اذا كان التكييف شباك يمكن رفعه من الامام بوضع اي قطعه رفيعه من الخشب تحته.
  • اذا كان التكييف اسبيليت فيتم رفه الوحده الداخلية ورفعها بحرص حتي لا يحدث خفس في المواسير ويقوم شخص آخر بمحاوله رفع حامل أو مسمار الوحده الداخلية من الناحية التي حدث بها الأنخفاض.
وبالطبع يحدد الفني المختص الأنسب لما يراه امامه ليحل المشكله بالطريقه الصحيحه.





هذه أشهر الاسباب التي تؤدي الي تساقط ماء من المكيف داخل الغرفة وينصح بعدم تجاهل ذلك وطلب خدمه الصيانة التابعه للشركه المصنعه للمكيف للقيام بصيانة واصلاح التكييف.
google-playkhamsatmostaqltradent