-->
U3F1ZWV6ZTM1ODIyNjIyNDRfQWN0aXZhdGlvbjQwNTgyMDkyMjc0
recent
أخبار ساخنة

تعريف القيمة المتوسطة والقيمة الفعالة للموجة الجيبية

التيار في الموجه الجيبية  ليست له قيمة ثابتة مع الزمن ، بل إنه يتغير باستمرار بصفة دورية، نجد أن السؤال الذي يطرح نفسه هو: ما هي قيمة التيار في حالة الموجة الجيبية ؟ وللإجابة على هذا السؤال لابد من التفرقة هنا بين حالتين: الحالة الأولى هي حالة اعتبار الشحنة الكهربائية والحالة الثانية هي اعتبار التأثير الحراري للتيار الكهربائي.

تعريف القيمة المتوسطة والقيمة الفعالة للموجة الجيبية  

تعريف القيمة المتوسطة والقيمة الفعالة للموجة الجيبية
تعريف القيمة المتوسطة والقيمة الفعالة للموجة الجيبية  


 اولا: القيمة المتوسطة للموجة الجيبية Average value of sine wave


في الحالة الأولى: إذا نظرنا إلى دورة من الدورات الجيبية ولو حسبنا الشحنة الكهربائية المارة في مقطع سلك ما يحمل تيارا جيبيا وذلك في زمن الدورة الواحدة (T)، لوجدنا أن محصلة الشحنة الكهربائية = صفر. حيث إن الشحنة الموجبة المارة في زمن 2/T تساوي الشحنة السالبة المارة في النصف الآخر من الدورة، ويمكن حساب كل من الشحنة الموجبة والشحنة السالبة على حدة باعتبار الزمن 2/T فقط وبالتالي يمكن حساب القيمة المتوسطة لنصف الدورة على أنه: التيار المستمر الذي إذا مر في مقاومة ما في زمن 2/T تتسبب في مرور نفس الشحنة التى يسببها التيار المتردد في نفس الزمن. 



 ثانيا: القيمة الفعالة للموجة الجيبية Effective value of sine wave 


في الحالة الثانية: حيث ندرس التأثير الحراري للتيار الكهربائي، فلو تخيلنا مثلا أن التيار يضيء مصباحا كهربائيا، فإن هذا المصباح يشع حرارة ويضيء في نفس الوقت، هذا بالطبع دون تفرقة ما إذا كانت القطبية سالبة أو موجبة ولهذا تعرف القيمة الفعالة للتيار المتردد بأنها قيمة التيار المستمر التي إذا مرت في دائرة ما لفترة زمنية ما فإنها تعطي نفس التأثير الحراري للتيار المتردد إذا مر في نفس الدائرة لنفس الزمن. 


ويمكن إضافة التعريف العلمي الفيزيائي للقيمة الفعالة وهي القيمة للجهد أو التيار الذي يسبب نفس استهلاك الطاقة لو كان جهدا مستمرا، وتسمى R.M.S وهي اختصار للكلمات root mean square .
الاسمبريد إلكترونيرسالة