recent
أخبار ساخنة

اسباب ارتفاع حرارة المحركات الكهربائية

اسباب ارتفاع حرارة المحركات الكهربائية
اسباب ارتفاع حرارة المحركات الكهربائية
المحركات الكهربائية هي احد اعمده الحضارة الحديثة فهو موجود في المنازل والمصانع والورش وفي كل مكان تقريبا ، فهو الذي يقوم بتحويل الطاقة الكهربائية الي قدره ميكانيكية (حركه) بمعني انه باستخدام المحرك الكهربائي نستطيع تدوير حله الغسالة او سكينة الخلاط او ريشة المروحه او غير ذلك ، واستخدامات المحركات الكهربائية كثيرة جداً فالانسان يعتمد علي المحركات في كثير من جوانب حياته اليومية .

وبلا شك المحركات الكهربائية لها مشاكل واعطال ومنها مشكلة سخونة الموتور او اسباب ارتفاع حرارة المحركات الكهربائية وسخونه المحرك في الحقيقه هي عرض نتج من وجود مشكلة والسكون عليه سيؤدي الي اتلاف المحرك تماماً او الحاجه الي اعاده لفه مرة أخري وسنتعرف في هذا الموضوع علي ما هي الاسباب التي تؤدي الي ارتفاع حرارة المحركات الكهربائية بشكل عام بمعني ان مسببات المشكلة متشابهه رغم اختلاف استخدام المحرك بمعني سنتعرف علي اسباب سخونة موتور الماء او سخونة موتور الغسالة او موتور المروحه او الخلاط او موتور ماكينه الثقب او غير ذلك فالمسببات كما وضحنا متشابهه.

اسباب ارتفاع درجه حرارة المحركات الكهربائية


المقصود بسخونة المحرك او ارتفاع درجه حرارته هو سخونة جسم المحرك الخارجى (البودي) بدرجة غير طبيعية حيث يكون الخوف من ان يحدث انهيار للعزل الموجود علي ملفات المحرك وبالتالي يتلف الملف وفي هذه الحاله يقال ان الموتور اتحرق بمعني ان السبب الرئيسي في احتراق المواتير هو ارتفاع درجه الحرارة داخل الموتور وايضا في حاله ارتفاع درجه حرارة المحرك الكهربائي وخاصه في المصانع نخشي وجود خطر على الشخص القريب منه فقد يسهو ويلمس جسم المحرك دون قصد.


ومن الجدير بالذكر ان كثير من المحركات الكهربائية يوضع بداخله حساس حراري يكون موصلاً علي التوالي بمعني في طريق السلك بحيث أنه اذا حدث ارتفاع في حرارة المحرك يقوم هذا الحساس بفصل الكهرباء عن ملفات المحرك حتي لا تتضرر الملفات من الزياده في الحرارة .


وهذا الحساس يشتهر بين الفنين بعده أسماء منها الفيوز الحراري او الحماية الحرارية او الحراري او حساس الحرارة وغير ذلك وهذه المسميات تختلف من بلد لأخري حسب مفردات الفنيين في هذه البلد.
ويجب ايضا ان في حاله تلف هذا الحساس بمعني انه يصبح في الوضع غير موصل للكهرباء دائماً يتسبب في حاله عدم عمل الموتور ويكون اصلاح الموتور في هذا الحاله هو استبدال الحساس الحراري مع العلم ان كثير من الفنيين يقوم بعمل كوبري علي الحساس والموتور يعمل بكفاءة ولكن دون حماية وهذا غير صحيح لأنه بالرغم من عمل الموتور ففي حاله ارتفاع حرارته سنهار العزل وتتلف الملفات ويتلف المحرك بمعني ان الفني في هذه الحاله اصلح العطل ولكن ليس بالشكل الصحيح.


وأما عن الاسباب التي تؤدي الي ارتفاع درجه حرارة المحرك الكهربائي فهي كما يلي :


وضع المحرك في مكان سئ التهوية

هذا احد الاسباب التي يتجاهلها البعض ولا يتعرض لتاثير البيئة المحيطه بدرجه حرارة المحرك بمعني انه لا يصح مثلاً ان نضع خلاط فوق فرن يعمل ويصدر حرارة ونتعجب ما السبب وراء سخونة موتور الخلاط هذا علي مستوي المنزل ونفس الأمر في الورش والمصانع فوجود مصدر حراري في المكان او تعرض الموتور بشكل مباشر لحرارة الشمس يسبب ارتفاع درجه حراره الموتور ومع عمل المحرك سترتفع حرارته عن الحد المسموح ويفصل الحساس الحراري في حاله وجوده وفي حاله عدم وجوده سيتلف المحرك مع مرور الوقت.

ارتفاع الجهد

الجهد او الفولتية التي يعمل عليها المحرك تكون محدده ولا يجب ان تزيد أو تنقص وفي حاله نقصها سيؤثر ذلك علي أداء المحرك ام في حاله زيادة الفولتية تسبب ارتفاع درجة حرارة المحرك مما قد يؤدي الي انهيار العزل علي ملفات المحرك وتلفه ،لذا عندما نجد ان المحرك ساخن يفضل قياس الجهد الواصل له، للتأكد من موافقته للجهد المقنن ونفس الأمر للتيار(الأمبير) .



التحميل الزائد علي المحرك

للمحرك قدره محدده وعي هذا الأساس نعلم اذا كان المحرك يعمل بكفاءة او لا فمثلا لو لدينا غسالة في مواصفاتها ان الحله 8كيلو اذن في هذه الحاله نعلم ان المحرك قادر علي العمل بكفاءة مع هذا الحمل وعندما نقوم بوضع كميه ملابس أكثر من ال8 كيلو فهنا نقول ان هذا تحميل زائد ونفس الأمر مع كافة المحركات في الاجهزة المنزلية والمحركات التي تعمل كمصدر للحركه في المصانع والورش وغير ذلك ،ويؤدي التحميل الزائد الي ارتفاع تيار المحرك بمعني المحرك هيسحب أمبير عالي وبالتالي المحرك هيسخن بشكل غير طبيعي الي ان يحترق او تفصل الحماية الحرارية الموجوده داخل المحرك السابق ذكرها.


وجود عائق يمنع دوران المحرك

احيانا يحدث ان يتواجد عائق يمنع دوران المحرك بحرية ونقصد بكلمة عائق انه مثلا لو لدينا غسالة وحدث انحشار لقطعه قماش او شراب بين الحلتين واثناء تشغيل المحرك مطلوب منه ان يدور بالحله وبها الحمل مع وجود العائق فيصبح هذا العائق تحميل زائد علي المحرك ونفس الأمر مع باقي المحركات وهذا سيؤدي الي ارتفاع حرارة المرك نتجه سحب الامبير العالي الي ان يحترق المحرك .


تلف كراسي المحور

قد يكون سبب ارتفاع حرارة المحرك تلف كراسي المحور او عدوم دوران الأكس بحرية او وجود انعواج به او عدم اتزان في الاجزاء الميكانيكية في المحرك كل هذا يؤدي الي ارتفاع حرارة المحرك.


المحرك يعمل بدون تبريد

لكل محرك كهربائي طريقة تبريد بمعني مثلا توجد مروحه داخل المحرك بهدف تبريده وفي حاله توقف المروحه لاي سبب مثل تلف ريشة المروحه هذا يعني ان المروحه لن تقوم بدورها ومن ثم لن يحدث التبريد المطلوب للمحرك بالكيفية المصمم عليها وبالتالي سترتفع درجه حرارة المحرك.
وايضا في بعض المحركات يكون الاعتماد علي فتحات تهوية واذا حدث انسداد لهذا الفتحات لن تحدث تهوية او تبريد لملفات المحرك وسترتفع درجه حرارته.



هذه هي اشهر أسباب ارتفاع حرارة المحركات الكهربائية ويجب عدم تجاهل سخونة المحرك الكهربائي لان سخونة المحرك هي السبب الرئيس في احتراق المحرك.
google-playkhamsatmostaqltradent