recent
أخبار ساخنة

البوابات المنطقية المشتقة

admin
الصفحة الرئيسية

البوابات المنطقية المشتقة Secondary Logic Gates


من المعروف أنه لدينا بوابات منطقية أساسية هي (NOT-OR-AND) ولكن يمكن من خلال استخدام هذه البوابات الحصول على بوابات منطقية أخري مشتقة او ثانوية وهي ما سوف نقوم بشرحه في السطور القادمة.

بوابة NAND

البوابات المنطقية المشتقة
بوابة NAND

كلمة (NAND) هي اختصار لكلمتي (NOT AND ) وهي تعني عكس بوابة AND فنجد أنه يكون خرج البوابة NAND في حالة (0) إذا كانت جميع المداخل لها في حالة (1)؛ويكون الخرج للبوابة NAND في حالة (1) إذا كانت جميع المداخل لها في حالة (0) أو احد المداخل فقط في حالة (0)؛ ويمكن الحصول عليها بتوصيل دخل بوابة العاكس (NOT Gate) مع خرج البوابة AND.

رمز البوابة NAND


نلاحظ من الشكل السابق أن رمز البوابة NAND هو نفس رمز بوابة AND ولكن مع دائرة صغيرة عند الخرج حيث ترمز إلى بوابة العاكس NOT .


جدول الحقيقة للبوابة NAND Gate


يتكون جدول الحقيقة للبوابة NAND من مدخلين هما A و B ويمكن أن يكون أكثر من مدخل مع خرج واحد وهو Y؛ ويكون الخرج يساوي (1) إذا كان كلا من A و B أو احدهما مساويا (0)؛ويكون الخرجY مساويا(0)إذا كان كلا من A و B مساويا (1) .

بوابة NOR  

البوابات المنطقية المشتقة
بوابة NOR

كلمة (NOR) هي أيضا اختصار لكلمتي ( NOT OR) وهي تعني عكس OR؛حيث أن خرج البوابة NOR في حالة (0) منطقي إذا كان مدخل واحد أو اكثر في حالة (1) منطقي؛وتكون بوابة NOR في حالة (1) منطقي إذا كانت جميع مداخل البوابة في الحالة (0)؛ ويمكن الحصول على هذه البوابة بتوصيل دخل بوابة العاكس ( NOT gate) مع خرج البوابة OR.

رمز البوابة NOR


نلاحظ من الشكل السابق أن رمز البوابة NAND هو نفس رمز بوابة OR ولكن مع دائرة صغيرة عند الخرج حيث ترمز إلى بوابة العاكس NOT .

جدول الحقيقة للبوابة NOR Gate


يتكون جدول الحقيقة للبوابة NOR من مدخلين هما A و B ويمكن أن يكون أكثر من مدخل مع خرج واحد وهو Y؛ ويكون الخرج يساوي (1) إذا كان كلا من A و B مساويا (0)؛ويكون الخرجY مساويا(0)إذا كان كلا من A و B أو أحدهما مساويا (1) .

بوابة XOR

البوابات المنطقية المشتقة
بوابة XOR

تسمى البوابة OR المنفردة ( المنحصرة) Exclusive-OR Gate باسم بوابة "أيهما وليس كلاهما" وتختصر إلى (XOR-gate).

جدول الحقيقة للبوابة XOR Gate


يكون الخرج (Y) يساوي (1) إلا إذا كان الدخلان BوA مختلفين، بمعنى أن يكون أحدهما (1) والآخر (0) أو العكس؛ وتعطي خرجا يساوي (0) عندما يكون الدخلان متساويين.
وجدول الحقيقة للبوابة XOR مشابه لجدول الحقيقة للبوابة OR فيما عدا الحالة التي يكون فيها BوA يساويان (1)؛ كما نلاحظ أن البوابة XOR تعطي خرجا يساوي (1) عندما يكون أحد الدخلينB وA يساويان (١) أو بمعنى آخر تعطي خرجا يساوي (١) عندما يكون عدد الآحاد عند الدخل عددا فرديا؛ولذلك يطلق عليها بوابة اختبار الأرقام الثنائية الفردية.

بوابة XNOR

البوابات المنطقية المشتقة
بوابة XNOR

 تسمى بوابة NOR المنفردة ( المنحصرة) Exclusive-NOR Gate ؛يتم إختصار البوابة NOR المنفردة إلى XNOR-gate.

جدول الحقيقة للبوابة XNOR Gate


يكون الخرج (Y) يساوي (1) إذا كان الدخلان B,A متساويين فقط (BوA يساويان 1 أو BوA يساويان 0) ويعطي خرجا يساوي (0) عندما يكون الدخلان BوA مختلفين بمعنى أن يكون أحدهما (1) والآخر (0) أو العكس؛ بمعنى آخر أنها تعطي خرجا يساوي (1) عندما يكون عدد الآحاد عند الدخل عددا زوجيا؛ولذلك يطلق عليها بوابة اختبار الأرقام الثنائية الزوجية.

المصادر
مناهج التدريب المهني والتقني السعودي
google-playkhamsatmostaqltradent