recent
أخبار ساخنة

شرح سلاسل و أرقام عوائل TTL و CMOS

admin
الصفحة الرئيسية

أرقام عوائل TTL و CMOS للبوابات المنطقية


 في المحاضرات السابقة كنا نمر مرور الكرام على أرقام عوائل TTL و CMOS دون معرفة ماهية هذ الأرقام وفي السطور القادمة سوف نقوم بشرح وافي لهذه الأرقام ومعرفة السلاسل لكل عائلة من العائلتين TTL و CMOS.
شرح سلاسل و أرقام عوائل TTL و CMOS
شرح سلاسل و أرقام عوائل TTL و CMOS

سلاسل عائلة TTL


سلسلة 74XX Series


تم اختراعها منذ السبعينات وهي أولى سلاسل TTL ويطلق عليها Standard TTL؛وتعمل على جهود من 4.75 فولت إلى 5.25 فولت وتستهلك طاقة Power Consumption بمقدار 10mW؛ولها تأخير زمني Propagation Delay بمقدار 10ns.

سلسلة 74LXX Series


وهي سلسلةLOW Power TTL(طاقة أقل) ولقد عملوا في هذه السلسلة على زيادة قيم المقاومات الداخلية لتقليل الطاقة المستهلكة ولكن على حساب السرعة؛حيث تعمل على جهود من 4.75 فولت إلى 5.25 فولت وتستهلك طاقة Power Consumption بمقدار 1mW؛ولها تأخير زمني Propagation Delay بمقدار 33ns حوالي 3 أضعاف السلسة السابقة لها.

سلسلة 74HXX Series


وهي سلسلةHigh Speed TTLولقد عملوا في هذه السلسلة على تقليل قيم المقاومات الداخلية لزيادة السرعة ولكن على حساب الطاقة المستهلكة؛حيث تعمل على جهود من 4.75 فولت إلى 5.25 فولت وتستهلك طاقة Power Consumption بمقدار22mW ؛ولها تأخير زمني Propagation Delay بمقدار 6ns.

سلسلة 74SXX Series

وهي سلسلة Schottky TTL بها شوكتي دايود؛تستهلك طاقة Power Consumption بمقدار19mW؛ولها تأخير زمني Propagation Delay بمقدار 3ns.

سلسلة 74LSXX Series


وهي سلسة Low Power Schottky TTL؛تستهلك طاقة Power Consumption هو 2 mW ؛ولها تأخير زمني Propagation Delay بمقدار 9.5ns.

سلسلة 74ASXX Series


وهي سلسلة Advanced Schottky TTL تعمل على تحسين سلسلة 74SXX Series؛حيث تعمل على جهود من 4.5 فولت إلى 5.5 فولت وتستهلك طاقة Power Consumption هو 8.5 mW ؛ولها تأخير زمني Propagation Delay بمقدار 1.5ns.

سلسلة 74ALSXX Series


وهي سلسلة Advanced Low Power Schottky TTL تعمل على تحسين سلسلة 74ASXX Series؛حيث تعمل على جهود من 4.5 فولت إلى 5.5 فولت وتستهلك طاقة Power Consumption هو 1 mW ؛ولها تأخير زمني Propagation Delay بمقدار 4ns؛وبعض المصنعين يعطوها حرف F مثل 47FXX.

ملاحظة

تستخدم السلاسل التي تبدأ بالأرقام 7400 في الاستخدامات التجارية التى تعمل بجهود من 4.75 إلى 5.25 وتتحمل حرارة من 0 درجة مئوية إلى 70 درجة مئوية؛ولكن هناك سلاسل أخرى لعائلة TTL تبدأ بأرقام مختلفة وهي 5400 ويتم إستخدامها في الاستخدامات العسكرية وتتحمل جهود من 4.5 فولت إلى 5 فولت وهو أعلى من 7400 وأيضا تتحمل درجات حرارة عالية من -55 درجة مئوية إلى 125 درجة مئوية.

سلاسل عائلة CMOS


سلسلة 4XXX Series


هي Standard CMOS وهي أول سلاسل الـ CMOS؛وتعمل على جهود من 3 فولت إلى 15 فولت وتستهلك طاقة Power Consumption أقل من 1 مايكرو وات؛ولها تأخير زمني Propagation Delay من 40ns إلى 175ns.

سلسلة 40HXX Series


وهي سلسلة High Speed CMOS؛ولقد عملو في هذه السلسة على زيادة السرعة ولكن تبقى أقل من (74LSXX)؛لها تأخير زمني Propagation Delay بمقدار 20ns .

سلسلة 74CXX Series


تم تصميمها بحيث توازي نفس اطراف سلسلة TTL وتسمى (TTL Compatible) ، تعمل على جهود من 3فولت إلى 15 فولت وتستهلك طاقة Power Consumption أقل من 1 مايكرو وات؛ولها تأخير زمني Propagation Delay بمقدار 90ns.

سلسلة 74HCXX Series و سلسلة 74HCTXX Series


هي سلسلة High Speed and TTL Compatible؛ولقد عملو في هذه السلسلة على زيادة السرعة بحيث توازي 74LSXX؛تستهلك طاقة Power Consumption بمقدار 1mW؛ولها تأخير زمني Propagation Delay بمقدار 20ns.

سلسلة 74ACXX Series و سلسلة 74ACTXX Series


وهي سلسلة Advanced CMOS and Advanced CMOS TTL Compatible؛وهي افضل من السلسلة السابقة، ولها تأخير زمني Propagation Delay من 3ns إلى 5ns؛وتعمل عند ترددات عالية 100 MHz؛و تستهلك طاقة Power Consumption بمقدار 0.5mW.

المصادر

الالكترونيات الرقمية: ارقام عوائـل TTL و CMOS


دورة الالكترونيات الرقمية للمهندس وليد عيسى.
google-playkhamsatmostaqltradent