recent
أخبار ساخنة

كيفية تحديد اطراف موتور الغسالة الاتوماتيك

ادمن
الصفحة الرئيسية
لتدور حله الغسالة الاتوماتيك ,لا بد من وجود مصدر للحركة , وهذا المصدر هو موتور الغسالة , حيث يتم استخدام محرك كهربائي عندما تصل اليه الكهرباء يولد طاقة حركية تنتقل الي حله الغسالة بشكل مباشر او غير مباشر عن طريق سير, فتدور الحله في الاتجاه الذي يدور فيه الموتور. ويستخدم في الغسالات الاتوماتيك ثلاث أنواع من المحركات وهم المحرك ذو الفرش الكربونية (محرك الشربون) ومحرك الدفع المباشر والمحرك ذو مكثف البدء(القفص السنجاب) وهو ما سنتناوله في مقالنا هذا وسنتعرف علي كيفية تحديد أطرافه.

ما هي وظيفة المحرك في الغسالة الاتوماتيك ؟


وظيفة موتور الغسالة هي ادارة الحله الدوارة (الداخلية) التي يوضع بها الملابس ,في مراحل الغسيل والشطف والعصر, حيث يعمل بسرعة بطيئة ويدور في اتجاهين في مرحلتي الغسيل والشطف, وذلك ليحدث احتكاك بين الملابس اثناء الغسيل ينتج عنه تنظيف, بينما يدور علي السرعة العالية في مرحله العصر, وذلك ليساعد دوران المحرك بسرعه عالية علي طرد الماء من الملابس.


يتركب هذا النوع من جزئين رئيسيين أولهما جزء يدور Rotor وثانيهما جزء ثابت Stator ويتم تثبيت العضو الدوار مجوريا داخل
العضو الثابت بطريقة ميكانيكية .

العضو الدوار 
يتكون من ثلاثة أجزاء أساسية :
الجزء الأول :وهو القلب حيث يتركب من ألواح رقيقة من الفولاذ ذات خواص كهربية عالية الجودة تسمى بالرقائق .
الجزء الثاني :هو عامود الإدارة حيث يتم تجميع رقائق القلب عليه مع ضغطها .
الجرء الثالث فهو عبارة عن ملفات القفص السنجابي والتي تتكون من قضبان نحاسية سميكة تم تبييتها في مجاري خاصة بها في القلب الحديدي ويربط بين نهاية كل قضيبين حلقة نحاسية سميكة.

العضو الثابت 
 وهو عبارة عن قلب حديدي مصنوع من الرقائق به مجار شبه مغلقة ومثبت في إطار من الحديد الزهر أو الصلب ويتم لف وحدتين من ملفات نحاسية معزولة تشغلان المجارى ويطلق على أحده ملفات البدء وعلي الأخرى ملفات التشغيل . ويستخدم المكثف في هذه المحركات كجهاز لبدء الحركة.

كيفية تحديد اطراف موتور الغسالة الاتوماتيك

إذا كان المحرك بدون روزتة تماما . أو الأطراف داخل الروزتة تشك فى ترتيب أوضاعهم . ولا سيما عند إعادة لف موتور الغسالة الفول اتوماتيك بواسطة فنى ليسلدية خبرة بالغسالات الاتوماتيكية . أو أصلا الروزتة ترتيب أطرافها غريب او غير المعتاد . أو أن أحد ما قام بقطع الروزتة وبقيت الأطراف حرة سيتوجب علينا في هذه الحاله تحديد الاراف ولكن قبل أن أشرح كيفية تحديد الأطراف يجب ان تعرف هذه المعلومات الهامه وهي أن:
  • أقل قيمة مقاومة تكون ببن الطرف الرئيسى وطرف تشغيل السرعة العالية .
  • المقاومة التى تاليها فى القيمة تكون بين الطرف الرئيسى وطرف تقويم السرعة العالية .
  • المقاومة بين طرفى تشغيل وتقويم السرعة العالية تساوى مجموع قيمة المقاومة بين الطرف الرئيسى والتشغيل + قيمة المقاومة بين الطرف الرئيسى وتقويم السرعة العالية .
  • قيمة المقاومة بين الطرف الرئيسى وتشغيل السرعة البطيئة تساوى قيمة المقاومة بين الطرف الرئيسى وتقويم السرعة البطيئة .
  • قيمة المقاومة بين طرفى تشغيل وتقويم السرعة البطيئة غير مـحددة وتختلف من محرك إلى آخر تبعا لطريقة لفها. فمن الممكن أن تساوى مجموع قـيمة المقاومة بين الطرف الرئيسى وطرف التشغيل + قيمة المقاومة بين الطرف الرئيسىوالتقويم . (ذلك إذا كان المحرك ملفوف كتشغيل وتقويم) . أو تساوى قيمة مقاومة التشغيل فقط أو التقويم وليس مجموع الملفين . (وذلك إذا كان المحرك ملفوف ثلاثة فازات متساوية . أو تكون أعلى بقليل (مرة ونصف تقريبا) من مقاومة التشغيل . (وذلك إذا كان المحرك ملفوف بفاز مختلف عن الفازتين الآخرتين) .

خطوات تحديد أطراف المحرك الخمسه طرف 

أعطى لكل طرف رمز وليكن 1,2,3,4,5
بوااسطة الآومتر على تدريج 0×1 أو إذا كان الآفوميتر ديجيتال فاختار أقل تدريج ليكن مثلا ٢٠٠ أوم .
قم بقياس كل طرفين على حدى طبقا لهذا الجدول :


كيفية تحديد اطراف محرك الغسالة الاتوماتيك
كيفية تحديد اطراف محرك الغسالة الاتوماتيك

(إذا كان ٤ أطراف يقرؤا معا والطرف الخامس لا يعطي قراءة مع أى طرف منهم . فذلك يعنى فصل عنصر الحماية الحرارية (افرلود) الملامس للملفات من الداخل) .
ومن قراءات الجدول يتبين الاتى .
أقل قيمة مقاومة بين الطرفين ١ و ٢ (ملفات تشغيل السرعة العالية)
المقاومة التى تاليها بين الطرفين ١ و ٣ (ملفات تقويم السرعة العالية)
الطرف الذى تكرر فى القرائتين هو الرقم ١ .
إذا كانت أقل قرائتين لم يتكرر فيهم رقم فذلك يعنى أن المحرك به ملفات تالفة .

إذن الطرف(1) هو الطرف الرئيسى والطرف (2) هو تشغيل السرعة العالية .والطرف (3 )هو تقويم السرعة العالية .
والطرفان المتبقيان(4)و(5) هما لتشغيل وتقويم السرعة البطيئة .

وبذلك تكون قد حددت الخمس أطراف وإذا كنت تفعل ذلك للمرة الأولى وتريد التأكد تتبع باقى خطوات القاعدة . فستجد أن قيمة المقاومة بين تشغيل وتقويم السريع 2 و 3 تساوى مجموع المقاومتين 50 اوم. وستجد أن قيمة المقاومة بين الطرف الرئيسى وتشغيل السرعة البطيئة (1 و 4 = 70 آوم) مساوية لقيمة المقاومة بين الطرف الرئيسى وتقويم السرعة البطيئة (1 و5 =70 اوم).. وهكذا.

كيفية تحديد أطراف المحرك السبعة طرف

بواسطة الآومتر يتم القياس بين أى طرفين من الأطراف السبعة حتى تجد طرفان يعطوا قراءة معا بينما لا يعطوا قراءة مع أى طرف من الأطراف الخمسة الأخرى .
هذان الطرفان هما بداية ونهاية الملف الإضافى للسرعة البطيئة . وبعد ذلك يتم قياس وتحديد باقى الأطراف تماما مثل المحرك 5طرف السابق ذكره.

اذا كان المحرك 6 أطراف

عند القياس ستجد أن كل ثلاثة أطراف يعطوا قراءة معا ولكن أى طرف منهم لا يعطى قراءة مع الثلاثة الآخرين . حيث أنه لا يوجد اتصال بينهم .
يتم التعامل مع كل ثلاثة أعطوا قراءة معا على حدى.
أعطى لكل طرف رمز ليكن 1,2,3
بواسطة الآومتر يتم القياس بين 1,2
أعلى قيمة مقاومة تكون بين التشغيل والتقويم . والطرف الثالث هو الطرف المشترك .
إذا كانت قيمة المقاومة بين المشترك والتشغيل مساوية للمقاومة بين المشتركوالتقويم . إذن هؤلاء الأطراف الثلاث يخصوا السرعة البطيئة . أما إذا كان يوجد أختلاف فى قيمة المقاومة فهذا يعنى أن الأطراف للسرعة العالية . والمقاومة الأقل هى ملفات التشغيل .

إذا كانت السرعة الطيئة ملفوفة 3 فاز فستكون قيمة المقاومة فى الثلاث قراءت متساوية . وفي هذه الحالة يصلح أى طرف منهم أن يكون مشترك أو تشغيل أو تقويم .

المصدر 
كتاب الغسالة الفول اتوماتيك لوجية جرجس من صفحه139 الي صفحه 142.
google-playkhamsatmostaqltradent