recent
أخبار ساخنة

أسباب توقف الثلاجة عن العمل

ادمن
الصفحة الرئيسية
أسباب توقف الثلاجة عن العمل
أسباب توقف الثلاجة عن العمل
الثلاجة لا تعمل او توقفت عن العمل او لا نسمع صوت من الثلاجة كالمعتاد احد أشهر مشاكل الثلاجات المنزلية التي تؤرق أعين ربة المنزل فاذا كانت الثلاجة لاتعمل فهذا يعني ان هناك الكثير من الاطعمه ستتلف وايضا سيتم دفع الكثير من الاموال في الاصلاح كل هذا يدور في ذهن ربة المنزل مما قد يسبب لها حاله من القلق لذا سنوضح في هذا المقال اسباب توقف الثلاجة عن العمل.


أسباب توقف الثلاجة عن العمل

توقف الثلاجة عن العمل اي انه لا يسمع صوت عمل دائرة التبريد في من الثلاجة كصوت موتور الثلاجة او مروحه الفريزر (ان وجدت) او ان ضوء الثلاجة لا يعمل ولا يوجد تبريد ولكن عمل ضوء الثلاجة لا علاقة له بعمل دائرة التبريد فقد يكون الضوء يعمل ولكن دائرة التبريد لا تعمل او العكس وفيما يلي الاسباب المحتمله لتوقف الثلاجة عن العمل


لا يوجد مشكلة

نعم لا يوجد مشكلة ودائرة التبريد في الثلاجة في فتره راحه لأن الثرموستات فاصل بمعني ان التبريد في كابينه الثلاجة كما هو مطلوب وبالتالي لن يعمل موتور الثلاجة ولن نسمع له صوت .وفي هذه الحاله نجد ان لمبه الثلاجة تعمل (اذا كانت سليمة) وبعد الانتظار لفتره زمنية ليست بطويله تعاود دورة التبريد في العمل مره اخري.


ضبط الثرموستات علي درجه تبريد ضعيفه

بمعني ان الثرموستات في الثلاجة بيكون عبارة عن منظم لدرجه الحرارة حيث يقوم المستخدم بضبط الثرموستات علي الدرجه التي يريدها فاذا كانت هذا الدرجه قليله فعندما تصل درجه الحرارة في الكابية للدرحه المطلوبة سيفصل الثرموستات وبالتالي لن تعمل دائرة التبريد ويعتقد المستخدم ان الثلاجة لا تعمل وكل ما عليه هو ان يقوم بمعايرة الثرموستات علي درجه تبريد أعلي.


فصل القاطع الكهربائي (المفتاح الاتوماتيك)

يتم تغذية الثلاجة من بريز كهربائي يتم عاده وضع مفتاح حماية يعرف بالقاطع الكهربائي في دائرة البريز بحيث اذا كانت هناك مشكلة كهربائية يقوم بالفصل لحماية الثلاجة وبالتالي اذا كان هذا المفتاح في وضع الفصل لن تعمل الثلاجة .
ويتواجد هذا المفتاح عاده في لوحه التوزيع الرئيسية الخاصه بالمنزل او ما يعرف بطبلوه المفاتيح. وينصح في حاله فصل المفتاح الاتوماتيك عدم اعاده تشغيله قبل التأكد من سلامة الدائرة الكهربائية وعدم وجود قفله.
لاحظ انه يتم الشك في المفتاح الاتوماتيك اذا كانت لمبة الثلاجة لا تعمل ام اذا كانت تعمل فهذا يعني ان هناك كهرباء واصلة للثلاجة.


فصل في البريزة

اذا كانت البريزة لا يوجد فيها كهرباء بالرغم من ان القاطع في وضع التوصيل يتم فحص البريزة والتاكد من سلامة التوصيلات السلكية بداخله وان البريزة سليمة وعامه لمعرفة اذا كانت البريزة فيها كهرباء ام لا يتم وضع جهاز صغير علي البريزة مثل شاحن الموباييل فاذا اشتغل الشاحن فهذا يعني ان هناك كهرباء في البريزة والمشكلة قد تكون الثلاجة اما اذا لم يعمل الشاحن فعلي الاغلب الثلاجة لا يوجد بها مشكلة وبمجرد تشغيله علي بريز اخري بها كهرباء تعمل الثلاجة دون اي مشاكل.
لاحظ انه يتم الشك في البريزة اذا كانت لمبة الثلاجة لا تعمل .


تلف في كابل الثلاجة

من المحتمل ان يكون السبب في عدم عمل الثلاجة نهائيا هو قطع او تلف كابل الثلاجة او خروج احد اطراف التوصيل من مكانه لذا في هذه الحاله يرجي اجراء فحص التوصيلية لكابل الثلاجة للنتأكد من عمله فاذا كان سليم ننتقل الي النقطه التالية ام اذا كان تالف فيتم استبداله.


تلف في الثرموستات

كما وضحنا الثرموستات هو المنظم الحراري في الثلاجة وهو اذي يتحكم في عمل موتور الثلاجة(الكمبروسر) ولكن قد يتلف الثرموستات ويصبح لا يوصل الكهرباء نهائيا الي موتور الثلاجة وبالتالي لن يعمل الكمبروسر ولن نسمع صوت للثلاجة وهي بذلك متوقفه عن العمل الي حين استبدال الثرموستات بآخر من نفس النوع.


تلف في الريلاي

يحتاج موتور الثلاجة لعنصر كهربائي يسمي الريلاي (Electrical Relays)ليستطيع ان يبدء في العمل حيث يقوم بفصل ملفات البدء عن ملفات الدوران عتند بدء العمل بحيث يعمل المحرك بعد ذلك معتمدأ علي ملفات الدوران ،ومن الوارد ان يحدث تلف لريلاي البدء ومن ثم لن يعمل موتور الثلاجة وبالتالي لن نجد تبريد نهائياً في الثلاجة حيث توقفت دائرة التبريد في الثلاجة عن العمل وذلك رغم عمل لمبة الثلاجة او عدم عملها فلا علاقة لها بموتور الثلاجة.


فصل الافرلود الخارجي

يتم وضع عنصر حماية كهربائية يسمي الافرلود Overload بهدف حماية الضاغط (موتور الثلاجة) من التلف نتيجة مرور تيار كهرباء بقيمة اكبر مما يتحمله الضاغط ومن الوارد ان يحدث تلف للافرلود الخارجي وبالتالي لن يعمل الضاغط وستتوقف الثلاجة عن العمل بمعني لن يكون هناك تبريد نهائياً في الثلاجة.


فصل الافرلود الداخلي

يوجد ايضا داخل موتور الثلاجة عنصر حماية يعرف بالافرلود الداخلي حيث يركب داخل ملفات موتور الثلاجة وهذا الافرلود نادر ما يحدث فيه تلف ولكن اذا حدث يجب استبدال الضاغط لان ضاغط الثلاجة من النوع المغلق الذي يصعب اصلاحه.




هذه هي اشهر اسباب توقف الثلاجة عن العمل وبلا شك قد يكون هناك اسباب أخري يجدها الفني عند الفحص كفصل في التوصيلات السلكية او غير ذلك.
google-playkhamsatmostaqltradent