recent
أخبار ساخنة

استخدامات المحولات الكهربائية

ادمن
الصفحة الرئيسية
المحول هو آلة كهربائية تستخدم لتحويل القدرة من دائرة أولية بجهد معين إلى دائرة ثانوية بنفس التردد مع خفض أو رفع الجهد الكهربائي، وتستعمل المحولات الكهربائية بصورة واسعة في العديد من المجالات مثل الأجهزة الطبية حيث تستخدم بقدرات وجهود مختلفة وتستخدم أيضا في كثير من الأجهزة الكهربائية وأجهزة القياس.



نظرية عمل المحول وتركيبه

يتكون المحول من ملفين متقاربين ومعزولين كهربائيا وملفوفين على قلب (core) من شرائح الحديد ، وهذا القلب يربط الملفين مغناطيسيا. عند تغذية الملف الأول بجهد متردد فينشأ في القلب الحديدي تدفق مغناطيسى (Magnetic flux) متردد أيضا، ويتشابك هذا التدفق مع الملف الثاني ويتولد به قوة دافعة كهربائية مستنتجة بالتأثير المتبادل تبعا لقانون فارادي للحث الكهرومغناطيسي. في حالة وجود حمل على الملف الثاني فيمر فيه تيار.
المحولات الكهربائية
المحولات الكهربائية
 
الملف الأول والذي يتصل بمنبع الجهد يطلق عليه اسم الملف الابتدائي (Primary winding)لفاته N1، أما الملف الثاني المتصل بالحمل فيطلق عليه اسم الملف الثانوي (Secondary winding) وعدد لفاته N2.


وقد تناولنا المحولات الكهربائية بتفصيل أكثر في مقال سابق وهوالمحولات الكهربائية وانواعها ومكوناتها وأعطالها




استخدامات المحولات الكهربائية


تستخدم المحولات الكهربائية علي نطاق واسع وفي العديد من المجالات فقلما ان نجد مجال ما في الكهرباء والالكترونيات لا يتم استخدام المحولات فيه ويمكننا تقسيم المحولات الكهربائية وفقاً لاستخداماتها لثلاث مجموعات وهم:


محولات القدرة (Power transformers)

محولات القدرة
محولات القدرة


وهي تستخدم مرافقة لمولدات الجهد المتردد وذلك لرفع كفاءة نقل الطاقة الكهربائية وكذلك تستخدم في محطات التوزيع لخفض الجهد العالي.فهو يأخذ كهرباء عالية الجهد بتيار صغير ويحولها إلى كهرباء منخفضة الجهد بتيار كبير ، أو العكس.



محولات الالكترونيات (Electronic transformers)

وتستخدم في دوائر التكبير الإلكترونية للربط بين المنبع والحمل وتعمل على توافق دائرتين ذي معاوقة مختلفة وذلك لنقل أقصى قدرة.
أيضا تعمل كمرحلة عزل كهربائي بين دوائر مختلفة القدرة.
محولات الالكترونيات
محولات الالكترونيات


محولات القياس (Instrument transformers)


وهي تستخدم في أجهزة قياس الجهد والتيارالعالي والتي تستعمل في أجهزة الحماية، وأيضا كحساس للجهد والتيار في أنظمة التحكم.
فهي أجهزة كهربائية عالية الدقة تستخدم لعزل أو تحويل مستويات الجهد أو التيار. ... يتم توصيل الملف الأساسي للمحول بدائرة الجهد العالي أو التيار العالي ، ويتم توصيل العداد أو المرحل بالدائرة الثانوية.

google-playkhamsatmostaqltradent