recent
أخبار ساخنة

كيف يعمل التلفزيون

ادمن
الصفحة الرئيسية


يُعد التلفزيون واحدا من أهم الوسائط المؤثرة في العصر الحالي مستخدم للتسلية ومشاهدة البرامج العلمية والترفيهية، فقد وجد أنه وسطياً يقضي الناس مابين ساعتين إلى خمس ساعات يومياً في مشاهدة التلفزيون،و سوف نتعرف في هذا المقال على مبدأ عمل التلفزيون وفكرة الإرسال والاستقبال وعمليات ومعالجة الإشارات التلفزيونية.

النظام التلفزيوني

النظام التلفزيوني هو مجموعه الأجهزة التي تعمل علي ارسال واستقبال الصورة المرئية المتحركه والصوت المصاحب لها بأمانة من مكان إلى آخر بعيدا عنه بواسطة الأمواج الكهرطيسية.

إن الصورة في التلفزيون شبيهة بالصوت في الراديو غير أن هنالك وجه اختلاف بينهما حيث إن الصوت مهما كان مركبا له قيمة واحدة في لحظة ما عند أي نقطة معينة أي له بعد واحد وهو ضغط الهواء.

أما الصورة (مهما كانت بسيطة) فلها قيم وضعية مختلفة تتوزع على مساحتها وتختلف حسب توزيع الإنارة (النصوع) والألوان من لحظة إلى أخرى.
فكرة الأرسال والاستقبال في التلفاز


أي لها خمسة أبعاد هي: الطول، العمق، الارتفاع، الحركة، اللون.
تعتمد فكرة الإرسال على تحويل التغييرات في شدة إضاءة نقاط الصورة إلى تغييرات في شدة التيار الكهربائي وثم تحويلها إلى موجات كهرومغناطيسية يمكن إرسالها عبر الفراغ وتعتمد فكرة الاستقبال على التقاط الموجات الكهرومغناطيسية المرسلة وتحويلها إلى موجات كهربائية ثم تحويلها إلى صورة يمكن مشاهدتها عبر جهاز التلفزيون.

فكرة الإرسال

تبدأ فكرة الإرسال من الكاميرا التلفازية لالتقاط الصورة ومن الميكروفون لالتقاط الصوت ومن ثم تدخل الصورة الملتقطة إلى مكبر الصورة لإنتاج إشارة الصورة و الصوت الملتقط إلى مكبر الصوت لإنتاج إشارة الصوت وبعد ذلك تدخل الإشارتان إلى مرحلة المازج
لإنتاج إشارة واحدة تحمل الصوت والصورة معا ومن ثم تذهب الإشارة الممزوجة إلى مكبر الإرسال ليرسلها عبر الجو عن طريق الهوائي.

فكرة الاستقبال

تبدأ فكرة الاستقبال من الهوائي الذي يلتقط الإشارة المرسلة ليدخلها إلى مكبر الاستقبال الذي يقوي الإشارة المستقبلة ومن ثم يرسلها إلى مرحلة الفاصل الذي يفصل إشارة الصوت عن إشارة الصورة ومن مرحلة الفاصل تذهب إشارة الصوت إلى مكبر الصوت ثم إلى
السماعة وإشارة الصورة إلى مكبر الصورة ثم إلى الشاشة.

لاحظ ان
لا يهم حقًا كيفية وصول إشارة التليفزيون إلى منزلك: بمجرد وصولها ، يتعامل جهاز التلفزيون الخاص بك مع الأمر بنفس الطريقة تمامًا ، سواء كان يأتي من هوائي (هوائي) على السطح ، أو من كابل يعمل تحت الأرض ، أو من طبق الأقمار الصناعية في الحديقة.

مبدأ المسح التلفزيوني

يعد إرسال الصورة تلفزيونياً امتداداً طبيعياً لنقل الصوت عبر الفراغ الحر إلا أنه أكثر تعقيدا حيث المطلوب في حالة التلفزيون تحويل الأبعاد الخمسة الرئيسية للمنظر المرسل إلى معلومات كهربائية تنقل كما في حالة الصوت بوسائط الاتصال الكهربائي وفي الجهة المستقبلة تحول إلى صورة ضوئية ولصعوبة إجراء ذلك تختصر الأبعاد الخمسة إلى بعد واحد يمكن تحويلها إلى تيارات كهربائية متغيرة من خلال استخدام أنبوبة التصوير لمسح الصورة التلفزيونية والتي تعتمد على الحقائق الآتية:

الحقيقة الأولى

أنه إذا أمكن تقسيم صورة ما إلى مجموعة من النقاط الصغيرة المتقاربة سيقوم الدماغ بإعادة تجميع هذه النقاط ليكون منها صورة ذات معنى.
الطريقة الوحيدة التي يمكننا من خلالها أن ندرك هذا هو أن معظم الأشخاص الذين يجلسون قريبا جدا من شاشات التلفاز لن يستطيعوا معرفة ماهية هذه الصورة، لأن النقاط كبيرة لدرجة لا يستطيع الدماغ تجميعها وإدراكها.
وإذا وقفنا على بعد 15 قدما من شاشة التلفاز سنعرف أن الصورة هي وجه طفل مثلا لأنه حين نبتعد تصغر النقاط بدرجة كافية لأن يصبح الدماغ قادرا على إعادة تجميعها وادراكها.

تباين الصورة: هو مقدرتها على إظهار جزيئات الصورة المتجاورة كمساحات منفصلة حتى يمكن للعين أن تميزها عن بعضها.
التباين المثالي: وفيه لا تستطيع العين عند سقوط شعاع الضوء من عنصرين مختلفين متجاورين أن تميز التفصيلين، وإنما تدركهما كتفصيل واحد.


الحقيقة الثانية

هي أنك إذا قسمت أي مشهد متحرك إلى مجموعة متتابعة من الصور الثابته ثم عرضت هذه الصور في تتابع سريع جدا سيقوم الدماغ بتجميعها ليعيد تكوين المشهد المتحرك.
ويعتمد الدماغ في ذلك على خاصية انطباع الرؤية وتعرف بأنها خاصية تجعل ومضة الضوء على العين تستمر لفترة وجيزة (حوالي 1/16من الثانية) بعد غياب الومضة نفسها.

إن الصورة الواحدة الثابتة تظل منطبعة في النظر فترة حوالي (1/16) من الثانية، فإذا عرضت صورة أخرى تختلف قليلا عن سابقتها قبل فترة انطباع الرؤيا تخدع العين، ويظهر لنا ذلك على هيئة حركة مستمرة في المنظر، وعرض 24 صورة مختلفة عن بعضها اختلاف طفيف يكفي لخداع الدماغ باستمرارية المنظر.

وقد تم الاتفاق دوليا في مجال التلفزيون على أن يكون معدل تردد الصورة (25) صورة في الثانية في الدول التي تردد منبع التغذية فيها (50) هرتز كما في معظم دول العالم، وبمعدل (30) صورة تلفزيونية في الثانية في الدول التي تردد منبع التغذية فيها (60) هرئز كما في الولايات المتحدة الأمريكية.

وحددت الاستشارية الدولية نظاما دوليا لعدد خطوط المسح وهو (625) خطا وهو متبع في أوروبا عامة وفي بعض الدول العربية ومنها سوريا، كما أن هنالك أنظمة خاصة متبعة في بعض البلدان ففي أمريكا مثلا يستخدم (525) خطا أما في فرنسا فيستخدم (819) خطا.
وللحصول على أعلى درجة ممكنة من التباين ومن أجل أفضل إنتاج للتفاصيل نحتاج إلى:
  1. شعاع مسح دقيق قدر الإمكان.
  2. خطوط مسح رفيعة جد
  3. عدد خطوط عال جدا.
مراحل التلفاز
توجد أنواع كثيرة من أجهزة التلفاز متعددة بتعدد الشركات المنتجة لها ولكن هناك أمر واحد مشترك بينها وهو أنها تحتوي على نفس المراحل الأساسية رغم اختلاف الدوائر الإلكترونية لجهاز التلفاز.
المراحل الاساسية لجهاز التلفاز
المراحل الاساسية لجهاز التلفاز

جهاز التلفاز عامة يتكون من تسع مراحل هي
  1. مرحلة التغذية.
  2. مرحلة الهوائي
  3. مرحلة منتخب القنوات.
  4. مرحلة الصورة.
  5. مرحلة الألوان.
  6. مرحلة التزامن والانحراف.
  7. مرحلة الشاشة.
  8. مرحلة الصوت والسماعة.
  9. مرحلة التحكم والنظام.
هذه هي المراحل الاساسية التي 
google-playkhamsatmostaqltradent