recent
أخبار ساخنة

أشهر 8 اسباب تجعل الميكروويف لا يسخن الطعام

ادمن
الصفحة الرئيسية
اسباب تجعل الميكروويف لا يسخن الطعام
اسباب تجعل الميكروويف لا يسخن الطعام  

الميكروويف لا يسخن الطعام من اشهر مشاكل الميكروويف وسنتعرف في مقالنا هذا علي اشهر اسباب عدم تسخين فرن الميكروويف للطعام .


تحذير
يمكن لفرن الميكروويف تخزين كمية مميتة من الكهرباء في مكثف الجهد العالي الخاص به ، حتى بعد فصل فرن الميكروويف. لذا يجب أن يقوم الفني المحترف فقط بصيانة واصلاح الميكروويف.


اسباب تجعل الميكروويف لا يسخن الطعام

تعتمد عملية التسخين في الميكروويف علي دائرتين وهما دائرة التحكم ودائرة الجهد العالي .


  • دائرة التحكم : وهي الدائرة المسئولة عن التحكم في عمل دئاة الجهد العالي بالكيفيه التي يريدها المستخدم وتبدء في عملها عندما يضغط المستخدم علي تاتش الميكروويف او علي احد الازرار حيث يتم اعطاء الأمر من خلال هذه الدائرة الي دائرة الوفلت العالي لانتاج اشعة الميكروويف .
  • دائرة الفولت العالي : وهي الدائرة التي تستقبل الأمر من دائرة التحكم وهي المسئولة عن انتاج اشعه الميكروويف وتتكون من محول الجهد العالي ودايود الجهد العالي ومكثف الجهد العالي والمجنترون .


ومن ثم عندما تكون لدينا مشكلة في ان الميكروويف لا يسخن الطعام ولكنه يعمل بمعني اننا نستطيع اختيار البرنامج الذي نريده ونري بعد ذلك التايمر يعمل ولكن الميكروويف لا يسخن الطعام فالأسباب التالية هي الاكثر شيوعاً:


في حاله اذا كانت الازارر لا تعمل او تاتش الميكروويف لا يعمل فهذه مشكلة أخري وقد تناولنها في مقال سابق وهو اسباب تجعل تاتش الميكروويف لايعمل.


أسباب عدم تسخين الميكروويف للطعام


تلف في ريلاي الكارت الالكتروني

الكارت الالكتروني للميكروويف هو العقل المدبر للجهاز بمعني هو الذي يستقبل الامر من لوحه التحكم التي يتعامل معها المستخدم ثم يعالجها ثم يعطي الأمر لدائرة الفولت العالي بالعمل وذلك عن طريق عنصر الكتروني يسمي الريلاي .
وبالتالي في حاله تلف الريلاي بحيث انه أصبح لا يوصل الكهرباء الي دائرة الفولت العالي لن يسخن الميكرووف الطعام .


تلف في الاسلاك الواصله للمحول

تنتقل الكهرباء من دائرة التحكم الي محول الفولت العالي الذي يعتبر أول اجزاء الدائرة عبر اسلاك توصيل وفي حاله تلف هذه الاسلاك او خروج الترامل من مكانها لن يعمل المحول ولن تبدء دائرة الفولت العالي في عملها.


تلف في المحول

محول الجهد العالي (high-voltage transformer)هو محول كهربائي تم لف ملفاته بطريقه معينه لتناسب عمل فرن الميكرووف حيث ان افران المميكرووف تعتمد في عملها علي انتاج فولتيه عاليه جدا (حوالي 5000فولت او أكثر حسب تصميم الميكروويف) لتزويد الطاقة للمغنطرون في فرن الميكروويفومحول الجهد العالي يقوم بهذه المهمه مع الدايود والمكثف وعندما يحدث تلف في المحول وهذا قد يكون نادر بعض الشئ لن يسخن الميكروويف الطعام.

تلف فيوز الجهد العالي

 
فيوز الجهد العالي في الميكروويف
فيوز الجهد العالي في الميكروويف

وهو غير الفيوز الرئيسي الموجود في دائرة الحماية الموجوده في بداية دائرة الميكروويف فيوز الجهد العالي يتواجد بين المحول والمكثف والدايود وهو يتحمل فولتية عاليه حوالي 5000فولت او اكثر وام أمبيره فهو قليل وفي حاله تلف هذا الفيوز لن تعمل دائرة الوفلت العالي وبالتالي لن يعمل المجنترون ولن يسخن الميكروويف . وهذا الفيوز عاده يوضع في علبه بيضاء كما في الصورة.

تلف في دايود الجهد العالي

تلف موحد الجهد العالي (High Voltage Diode) قد يكون السبب الأشهر في مشكلة عدم تسخين الميكرووف للطعام ، وهو دايود يختلف عن انواع الدايود الاخري من ناحية تحمله للفولتيات عالية وله ومواصفات خاصه حتي عند فحصه لا يتم فحصه كدايود عادي ولكن له طريقه فحص خاصه به ويستخدم في ذلك بطارية 9 فولت.وعاده عندما يتلف الدايود نجده تالف بمعني انه يكون واضح بالعين المجرده.


تلف في مكثف الجهد العالي

مكثف الجهد العالي يقوم بالاشتراك مع الدايود بتحويل خرج المحول إلى جهد تيار مستمر ومضاعفة جهد الخرج ، ومن ثم اذا حدث شورت او تلف المكثف لن تعمل دائرة الفولت العالي بالكيفيه المطلوبة .




تلف المجنترون

المجنترونmagnetron هو المسئول عن انتاج أشعه الميكرووف بمعني انه المسئول عن طهي الطهام الموضوع في كابينه الميكروويف واذا حدث تلف للمجنترون لن يسخن الميكرووف الطعام.


تلف الحساس الحراري

يوجد في الميكروويف عده حساسات حرارية وذلك يختلف من ميكروويف الي آخر واذا حدث تلف في الحساس الحالي بحيث انه اصبح يفصل بشكل غير صحيح سيبب ذلك توقف الميكروويف عن التسخين .
google-playkhamsatmostaqltradent