recent
أخبار ساخنة

دوائر محلل الشفرة والمشفر

شرح Encoder and Decoder


تندرج دوائرEncoder and Decoder تحت الدوائر المنطقية التوافقية أو التجميعية التى قمنا بشرحها في موضوع سابق ولكننا سوف نقوم بشرح كلا من المشفر Encoder ومحلل أو فكاك التشفير Decoder بشكل مفصل في السطور القادمة.

ماهو المشفر أو المرمز Encoder

دوائر محلل الشفرة والمشفر
ماهو المشفر أو المرمز Encoder

هي عبارة عن دارة لها عدة مداخل وعدة مخارج،تقوم بشكل أساسي بتشفير المدخل ذو القيمة (1) الى كود Binary Code وترسله للمخارج،عدد المخارج يرمز له بالرمز n،وعدد المداخل يكون 2n.

دخل المشفر عبارة عن عدد من الخطوط كل خط يمثل رقم (digit) مثل رقم عشري أو رقم ثماني، ويحول هذه الأرقام إلى خرج مشفرمثل الثنائي، والمشفرات تستطيع أيضا أن تشفر الرموز المختلفة وحروف الهجاء،وعملية التحويل من الرموز والأعداد المعتادة إلى الشكل المشفر يطلق عليها عملية التشفير.

ولتوضيح ما سبق نفترض أن لدينا أربع مداخل تم توصيلهم على مفاتيح (Switches) وهم D0,D1,D2,D3 موصلين ب Encoder الذي يتكون من دائرة منطقية تعمل على تشفير المدخل ذو القيمة (1) إلى كود معين كالتالي:

عندما يكون الدخل D0=1 ⬅ يكون الخرج هو Q1=0 ,Q0=0

عندما يكون الدخل D1=1 ⬅ يكون الخرج هو Q1=0 ,Q0=1

عندما يكون الدخل D2=1 ⬅ يكون الخرج هو Q1=1 ,Q0=0

عندما يكون الدخل D3=1 ⬅ يكون الخرج هو Q1=1 ,Q0=1

أما عندما يكون جميع المداخل تساوي (0) يكون الخرج هو Q1=X ,Q0=X،ولكن فيما سبق كان الدخل عندما يساوي (1) تكون جميع الدخول الأخرى تساوي 0،لكن المشكلة تكون عندما يكون أكثر من مدخل عليه قيمة (1) فمثلا لو قيمة D0 وD1 تساويان معا (1) فماذا يكون الخرج؟ الحل هو التشفير ذو الأولوية Priority Encoder.

التشفير ذو الأولوية Priority Encoder

المشفر encoder
التشفير ذو الأولوية Priority Encoder

وهو تشفير يعطي أولوية لأحد المداخل على الأخر بحيث يأخذ احدهما ويهمل الأخر،فلو عندنا 8 مداخل من D0 إلى D7 نجد أن لدينا أولوية صغيرة Lowest Priority عند D0،وأولوية كبيرة Highest Priority عند D7،هذا معناه أنه لو كانت قيمة D7=1 وأي مدخل أخر معها يساوي 1 نهمله ونعتبر أن جميع المداخل تساوي (0) ونجد أنه تم التعبير عن هذا في جدول الحقيقة عندما D7=1 تم إعطاء جميع المداخل الأخرى قيمة (X) وهذا دليل على إهمالنا لها.

أمثلة عليه من السوق هو 74LS148

TTL 74LS148 ⬅is an 8-to-3 bit Priority Encoder which has eight active Low (logic 0) inputs

وهذا معناه انه يملك ثمانية مداخل ولكنها تعمل Logic 0 أي يجب اعطاء المدخل المراد تفعيله (0) وبالباقي اعطاؤهم (1).

تطبيقات المشفر Encoder


ممكن ان يستعمل لعمل Keyboard.
يمكن أن يستخدم لعمل تشفير للاتجاه مثل البوصلة أو المفتاح الدوار Positional Encoders.

فك التشفير Decoder

دوائر محلل الشفرة والمشفر

الغرض الأساسي من محلل الشفرة هو كشف وجود تركيبة محددة من الخانات الثنائية (bits) على مداخله، ويظهر في الخرج ما يبين تعرفه على هذا الدخل ،وبشكل عام فان محلل الشفرة له عدد من خطوط الدخل (n)، أي أنه يتعامل بخانات ثنائية عددها (n)، وله عدد من خطوط الخرج لا تزيد عن 2n.

ما هو محلل الشفرة Decoder


هي عبارة عن دارة لها عدة مداخل وعدة مخارج،تقوم بشكل أساسي بعكس عمل ال Encoder بفك تشفير المدخل ( Binary Code) وتقوم بتفعيل أحد المخارج.

أمثلة لل Decoder من السوق

TTL 74LS138 1 to 8 line binary decoder
74ALS154 4 to 16 line binary decoder

المصادر

الالكترونيات الرقمية:المشفر (Encoder and Decoder )



دورة الالكترونيات الرقمية للمهندس وليد عيسى.
google-playkhamsatmostaqltradent