recent
أخبار ساخنة

نظام التبريد بالمشع (الرداتير)


نظام التبريد بالمشع
نظام التبريد بالمشع 

التبريد بالمشع او الرداتير(Radiator Cooling System) هو نظام التبريد المستخدم مع بعض محركات الاحتراق الداخلي (مثل محركات السيارات) ومهمته هي طرد الحرارة الزائده ليعمل المحرك بأعلي كفاءة ممكنه عن طريق الحفاظ علي درجه حرارة التشغيل المطلوبه للحصول علي اداء عالي وفيما يلي توضيح لنظام التبريد بالمشع

نظام التبريد بالمشع


تعتبر محركات الاحتراق الداخلى من أقل الوسائل كفاءة في إعطاء المركبات القدرة اللازمة لتحريكها.

ذلك أن معظم طاقة الوقود يتم هدرها في شكل حرارة بمعني ان في السيارة يدخل خيلط الوقود الي غرفة الاحتراق بالمحرك (الاسطوانه) ويحدث ما يعرف بالاشعال عن طريق شمعات الاشعال (البواجي) فيحدث احتراق يستفاد منه في تحريك المركبه ولكن هنا يحدث حرارة زائده فأساس تشغيل المحرك يعتمد علي عملية الاحتراق ومن ثم إذا لم يتم التخلص من هذه الحرارة فسوف يسخن المحرك بصورة كبيرة مما يؤدي إلى تجييم (صهر) جميع أجزائه.وهنا تأتي وظيفة نظام التبريد للتخلص من تلك الحرارة الزائدة مع زيادة كفاءة المحركات.

تعتبر طريقة عمل نظام التبريد سهلة وبسيطة حيث أن الحرارة المتولدة تنتقل من أجزاء المحرك إلى مائع التبريد والذي بدوره يسري إلى المشع Radiator حيث يتم طرد الحرارة إلى الهواء عبر الزعانف الموجودة على سطح المشع. بعدها يرجع مائع التبريد مرة أخرى إلى المحرك حيث يكتسب المزيد من الحرارة وهكذا.

ملاحظه

عبر السنين أصبح حجم نظام التبريد صغيرا ، ففي الخمسينات كان متوسط سعة نظام التبريد من مائع التبريد في حدود (24) لترا في حين أن متوسط سعته في الوقت الحاضر في حدود (8 لترات فقط.

مكونات المشع (الرداتير):

يعتبر المشع هو الأساس بالنسبة لنظام التبريد. وهو ذلك الجزء الذي يقوم بطرد الحرارة الزائدة المتولدة داخل المحرك للهواء الخارجي. يتكون المشع من مجموعة صفوف من الأنابيب الصغيرة التي تربط بين وعاءين يحملان مائع التبريد. يتم وضع زعانف صغيرة حول تلك الأنابيب لتوجيه الهواء حول السطح الخارجي للأنابيب ولمساعدة انتقال الحرارة من الأنابيب إلى الهواءالخارجي.


نظرية عمل نظام التبريد بالمشع
نظرية عمل نظام التبريد بالمشع

ويتم تصنيع معظم المشعات من الألمنيوم مع خزانات بلاستيك توجد على الأجناب. ويتم أيضاً تصنيع الزعانف من الألمنيوم.


وتعتمد كمية الحرارة المنتقلة من مائع التبريد على مساحة سطح المشع. كما يعمل غطاء المشع كمحبس لخفض الضغط عند زيادته مع الحرارة ويسمح الغطاء لمائع التبريد الزائد للدخول إلى الخزان. وعندما يبرد المحرك فان مائع التبريد يرجع إلى المشع مرةأخرى.
google-playkhamsatmostaqltradent