recent
أخبار ساخنة

معانى رموز وارقام المصابيح الكهربائية (لمبات الإضاءة)

معانى رموز وارقام المصابيح الكهربائية


كل مصباح له خصائص تعريفية يتم تمثيلها بحرف أو سلسلة أحرف ورقم ، تُعرف هذه رموز المصباح الكهربائي و يشير الحرف أو الأحرف في رمز المصباح إلى الشكل أو الميزات الخاصة مثل نوع العاكس، بينما تشير الأرقام في رمز المصباح إلى الحجم بالمليمترات أو أثمان البوصة.
معانى رموز وارقام المصابيح الكهربائية (لمبات الإضاءة)
معانى رموز وارقام المصابيح الكهربائية (لمبات الإضاءة)
 

معانى رموز المصابيح الكهربائية (لمبات الإضاءة)


هناك العديد من الرموز والحروف المكتوبة للمصابيح الكهربائية التى تعبر عن شكل المصباح وهي كالتالي:

كود أو رمز A

يشير الحرف A إلى شكل الدمعة للمصباح كهربائي قياسي او المصابيح ذات القاعدة اللولبية (قلوز) مثل المصباح الكهربائي المتوهج والمصابيح الكهربائية A-19 و A-21 والتي هي أكثر من 60 واط و 75 واط على التوالي،وهي الاكثر استخداما حيث تستخدم في
مصابيح السقف وأضواء المطبخ وأضواء الخزانة وتركيبات إضاءة الشرفة وغيرها الكثير.

كود أو رمز B

يشير الحرف B مصباح ذو قاعدة أصغر من المصباح المتوهج والأسطوانة الزجاجية تشبه الشمعة ومغطاه بمادة عاكسة تستخدم لتجميع وإلقاء شعاع عريض من الضوء.

كود أو رمز BR

يشير حرف BR أن هذا المصباح هو مصباح عاكس البؤرة وعادةً ما تحتوي لمبات BR على منطقتين عاكستين على شكل قمع واحدة خلف الأخرى للمساعدة في تشكيل الضوء وتركيزه.

كود أو رمز BT

يشير حرف BT الموجود على المصباح أن هذا المصباح ذو طرف منحني غير حاد؛وتقوم العديد من الشركات فقط بكتابة طرف غير حاد أو طرف منحني على الحزمة بدلاً من الاعتماد على الكود.

كود أو رمز C

معنى حرف C هو الشمعة و هذه هي المصابيح على شكل لهب الشمعة ذات الأطراف المدببة والمنحنية؛وبدأت بعض الشركات في استخدام CA لتعيين مصابيح الشموع الخاصة بها أو ربما بدأ ذلك كمحاولة للتمييز بين المصابيح على شكل لهب الشمعة والمصابيح الدائرية.

كود أو رمز CB

معنى حرف CB هو مصباح له ضوء بارد ويرسل الحرارة إلى أعلى المصباح.

كود أو رمز CBC

معنى حرف CB هو مصباح له ضوء بارد ويرسل الحرارة لأعلى المصباح والعاكس مغطى من الأسفل بزجاج.

كود أو رمز CIR

يشير حرف CIR أنه مصباح دائري أو أنبوب فلورسنت مصنوع في دائرة.

كود أو رمز DE

يشير حرف DE إلى أنه مصباح ذو اتجاهين.

كود أو رمز E

هو مصباح إديسون وهذا النوع من المصباح الكهربائي له قاعدة معدنية ملولبة تثبت في مقبس مطابق مثل لمبات E14.

كود أو رمز G

معنى حرف G هو رمز لمبة الإضاءة الكروية حيث أن لها شكل دائري كامل ومتوفرة بأحجام مختلفة، وغالبًا ما يتم تثبيت هذه المصابيح في الإضاءة الثابتة متعددة المقابس لإيضاح الرؤية مثل المصابيح فوق مرآة الزينة والمكياج .

كود أو رمز MR

هي مصابيح عاكسة متعددة الأوجه صغيرة الحجم وذات جوانب داخلية عاكسة، تخلق الأوجه شعاعًا مركّزًا من الضوء يمكن عرضه في بقعة ضيقة أو نمط شعاع عريض.

كود أو رمز PAR

معنى حرف PAR هو مصباح عاكس مكافيء حيث يتم استخدام عاكس على شكل حرف U لزيادة السطوع وتوجيه الضوء من خلال مقدمة المصباح في شعاع نقطي ضيق أو نمط شعاع عريض.

تعمل هذه المصابيح على أنظمة الأسلاك ذات الجهد المنخفض AC / DC وهي رائعة لتطبيقات الإضاءة الخارجية والمناظر الطبيعية مثل الأضواء المعمارية وأضواء الممرات وأضواء المسار وأضواء شرفة المراقبة وأضواء الرصيف التي تحتوي على أغطية مقاومة للعوامل الجوية.

كود أو رمز R

معنى حرف R هو المصباح العاكس،ولها عدة أشكال برموز أخرى مثل BR ،ومصابيح PAR ، ومصابيح MR.

كود أو رمز S

معنى حرف S هو وضع علامة Sign؛ ولا تستخدم هذه المصابيح في الإضاءة السكنية.

كود أو رمز T

معنى حرف T هو الأنبوب ؛وهذا هو الشكل والتسمية لمصباح الإضاءة الفلوريسنت القياسي المستقيم - على الرغم من أنه من الواضح أيضًا أنه ليس مصباحًا في الشكل ولكنه أنبوب؛وتعتبر أنابيب الفلورسنت T-12 و T-8 ، وهما الإصداران الأقدم من أنابيب الفلورسنت المستقيمة ،ومثال آخر هو المصباح المتوهج الأنبوبي T-10 الذي يتم استخدامه في تركيبات إضاءة المعارض التي يتم تركيبها على إطار الصورة.

كود أو رمز U

هو مصباح له قاعدة سيراميك على شكل حرف U موجودة في مصابيح GU10.

معاني ارقام المصابيح الكهربائية


الأرقام التي تتبع رموز الحروف هي رموز لحجم المصباح الكهربائي وهي توضح قطر المصباح في أثمان البوصة فمثلا الأنبوب الفلوري T-12 و T-8. يبلغ قطر أنابيب T-12 الأقدم 1.5 بوصة أما أنابيب T-8 الأحدث بقطر 1 بوصة ، يبلغ قطر المصباح الكهربائي A-19 هو3/8-3 بوصات ، وضوء المصباح R-30 هو 4 /3 -3 بوصات عبر الجزء الأوسع.

هناك أرقام تعبر عن قطر المصباح بالملم فنجد مثلا الارقام التالية:

12⬅مصباح له قطر 12 ملم
35⬅مصباح له قطر 35 ملم
51⬅مصباح له قطر 51 ملم
111⬅مصباح له قطر 111 ملم

المصادر


google-playkhamsatmostaqltradent