recent
أخبار ساخنة

ما هو حساس الحرارة RTD

ادمن
الصفحة الرئيسية


ما هو حساس الحرارة RTD
ما هو حساس الحرارة RTD

حساس الحرارة RTD أو الكواشف الحرارية Resistance Temperature Detector وتختصر RTD ويعرف ايضا بResistance Thermometer وهو حساس (مستشعر) تتغير مقاومته مع تغير درجة الحرارة . فهو جهاز إلكتروني يستخدم لتحديد درجة الحرارة عن طريق قياس مقاومة السلك الكهربائي. وهو متوفر بقيم مختلفة لدرجة الحرارة / المقاومة حسب متطلبات التطبيق.

ما هو حساس الحرارة RTD


هو أداة ( مجس ) لقياس درجة الحرارة ، وهو من أقدم أنواع المجسات ، ويعتمد مبدأ عمله على تغير مقاومة المعادن مع درجات الحرارة ، ويتم اختيار معادن ذات معامل حراري كبير ( زيادة الحساسية ) وتكون ذات معامل حراري موجب - اي تزيد المقاومة بزيادة درجات الحرارة - ، و يكون السلك رفيعا جدا يتراوح قطره ( 0.1- 0.05 ) ملم ، وذا مقاومة عالية للتآكل، ويكون ملفوفا على عازل من السيراميك.

ويتكون RTD من عنصر مقاومة وأسلاك نحاسية معزولة.و أكثر عدد من الأسلاك شيوعًا هو 2 ؛ لكن بعض RTD بها 3 أو 4 أسلاك. العنصر المقاوم هو عنصر استشعار درجة الحرارة في حساس RTD. وعادة ما يكون بلاتينيًا لأنه مادة مستقرة للغاية بمرور الوقت ، وله نطاق درجة حرارة واسع ، ويوفر علاقة خطية تقريبًا بين درجة الحرارة والمقاومة وله خمول كيميائي.
كما يستخدم النيكل أو النحاس ايضا في صناعه العنصر المقاوم.


يعمل حساس الحرارة RTD باستخدام مبدأ أساسي هو مع زيادة درجة حرارة المعدن ، تزداد مقاومة تدفق الكهرباء. يمر تيار كهربائي عبر المستشعر ، ويستخدم عنصر المقاومة لقياس مقاومة التيار الذي يمر عبره.
مع زيادة درجة حرارة عنصر المقاومة تزداد المقاومة الكهربائية أيضًا. و المقاومة الكهربائية تقاس بالأوم ويمكن بعد ذلك تحويل قيمة المقاومة إلى درجة حرارة بناءً على خصائص العنصر.


ومن الجدير بالذكر ان يتراوح وقت الاستجابة النموذجي لـ RTD يتراوح بين 0.5 و 5 ثوانٍ مما يجعلها مناسبة للتطبيقات التي لا تتطلب استجابة فورية.


ویزداد حالیاً الإتجاه لإستخدام الــ RTDنظرا للدقة الممتازة Excellent accuracyفى مدى واسع من قیاس درجة الحرارة ، والمنافسة فى السعر ، ھذا بالإضافة إلى صغر حجمھا وعدم الحاجة إلى أسلاك تمدید خاصة مثل الإزدواج الحرارى ، كما أن الــ RTDأكثر دقة من الــ Thermocouple.

أنواع الكواشف الحرارية

توصف الكواشف الحرارية تبعا لمادة التصنيع، ومن اشهرها:

  • الكواشف الحرارية البلاتينيةPlatinum RTD .
  • الكواشف الحرارية النحاسيةCopper RTD.
  • الكواشف الحرارية النيكليةNickel RTD.

مميزات حساس الحرارة RTD

تستخدم RTD في صناعات مختلفة بما في ذلك ؛ السيارات والتطبيقات البحرية والصناعية. وفيما لي يبعض مميزات استخدام حساس RTD هي :
  • درجة عالية من الدقة
  • ثابتة
  • توفير الاستقرار على المدى الطويل
  • قابلية عالية للتكرار ·
  • مناسبة للبيئات القاسية ·
  • لديها نطاق درجة حرارة عالية (حسب مادة عنصر المقاومة)


google-playkhamsatmostaqltradent