recent
أخبار ساخنة

شرح علامات الفرن الكهربائي (أسرار التسوية)

ادمن
الصفحة الرئيسية

فهم علامات الفرن الكهربائي والوظيفة التي يقوم بها الفرن عند اختيار علامة ما، هو أحد اهم اسرار التسوية  سواء كان الفرن كهربائي أم غاز، فقد يكون لديك فرن كبير ومع ذلك عندما تريد تسوية ديك رومي مثلا ترسله للمطعم ليقوموا بتسويته لك .

ويعتقد البعض أن سر التسوية الأكبر في معرفة المدة الزمنية التي يتم وضع الطعام فيها في الفرن وهذا غير صحيح بالمرة ، فالمدة الزمنية تختلف باختلاف الكمية ودرجة الحرارة واستخدام الفرن ونوع الوعاء الذي تم وضع الطعام فيه.

لذا في هذا المقال سنكشف لك أسرار التسوية الفعلية وهي معرفة كيفية استخدام الفرن وكيف يتم طهي الطعام مع كل علامة ، وحينها يمكنك تسوية أي شيء تريده ، فعندما تعرفي فائدة كل علامة تستطيعي اتباع الوصفات بشكل صحيح لتخرج معكي كما لو كنتي شيف في مطعم كبير ... لنبدأ على بركة الله 


شرح علامات الفرن الكهربائي


تتواجد علامات الفرن الكهربائي على اللوحة الأمامية وفهم رموز الفرن ليس مهمًا فقط للطهي الناجح ولكنه مهم أيضًا للحفاظ على الفرن الخاص بك في حالة جيدة واطاله عمره التشغيلي.

شرح علامات الفرن الكهربائي
شرح علامات الفرن الكهربائي

 حيث قد يؤدي استخدام الفرن بشكل غير صحيح إلى تعثر الفرن أو تلف فيوزات الأمان او تلف العناصر الكهربائية داخل الفرن كالسخان والترموستات  لذا من الأفضل ان تعرف معاني علامات الفرن ووظيفه كل منها 


شرح علامات الفرن الكهربائي
شرح علامات الفرن الكهربائي

وفيما يلي التوضيح الميسر لعلامات الفرن الكهربائي:


التسخين التقليدي من اعلي ومن اسفل

علامه التسخين التقليدي من اعلي ومن اسفل
علامه التسخين التقليدي من اعلي ومن اسفل


وهو ان يعملا كلا عنصري التسخين (شمعات الفرن) بمعنى ان الفرن يوجد بها شمعه علوية واخري سفليه والشمعة يقصد بها عنصر التسخين في الفرن الكهربائي وهو مصدر الحرارة  .

وعندما نختار هذه الوظيفة فإننا نقوم بتشغيل الفرن علي الوضع الطبيعي حيث تعمل كلا الشمعتين وهو مناسب لإعداد الطواجن التي تستلزم حراره من اسفل واعلي.
بمعنى لا نستخدم هذه الميزة إذا كنا نشك أن هناك جزء قد يستوي قبل جزء ، كما في حالة وضع الطعام في وعاء رقيق حينها سيستوي الجزء السفلي قبل العلوي بل وقد يحترق الطعام في اسفل الوعاء.

فهذا الإعداد مناسب لتسوية الطعام الذي يستغرق وقت طويل ، فهو يسرع عملية التسوية لأن الحرارة تكون من اعلى ومن اسفل ، وفي حالة لاحظنا أن الطعام أستوى من اعلى مثلاً حينها ندير البكرة على الإعداد الخاص بعمل الفرن من اسفل فقط حتي لا يحترق الطعام من أعلى.

وعلامة التسخين التقليدي عبارة عن سطرين ، أحدهما في الجزء العلوي والآخر في الجزء السفلي من المربع. حيث تمثل الخطوط عنصري التسخين .


الشمعة السفلية فقط

 
الشمعه السفليه فقط
رمز الشمعة السفلية فقط

 عند اختيار هذه العلامة فانت تطلب من الفرن ان يقوم بتشغيل الشمعة السفلية فقط فانت لا تريد تشغيل الشمعة العلوية وهذا مع الأطعمة التي لا تريد تسخينها من اعلي ولكن تريد ان تكون الحرارة من اسفل فقط. فالتسوية ستكون من اسفل إلى اعلى .


مروحة الفرن

 
مروحة الفرن
رمز مروحة الفرن

إذا كان رمز المروحة محاطًا بدائرة ، فهذا يعني أن المروحة بها عنصر تسخين خاص بها. بدلاً من ذلك ، قد ترى رمز مروحة بدون الدائرة مع وجود خط تحتها أو فوقها. يشير هذا إلى أن المروحة تنشر الحرارة من الجزء السفلي أو العنصر العلوي.

 استخدام المروحة  يساعد في توزيع الحرارة بالتساوي  داخل الفرن  ، لذلك يعد هذا خيارًا جيدًا عندما تستخدم أكثر من رف واحد للخبز وتريد أن تطهي جميع الأطعمة الخاصة بك بمعدل متساوٍ.

تم تصميم أفران بمروحة للتسخين بشكل أسرع وتقليل وقت الطهي وتقليل استهلاك الطاقة. تعتبر الأفران بالمروحة رائعة لخبز العديد من الصواني في وقت واحد (البسكويت والكب كيك والكعك على الرفوف العلوية والمتوسطة والسفلية على التوالي).



نصف شواية (جريل)

علامة نصف شواية (جريل)
علامة نصف شواية (جريل)


يشار إلى نصف شواية بخط متعرج واحد في أعلى المربع. هذا يعني عمومًا أن جزءًا واحدًا فقط من الشواية ، عمومًا سيصبح المركز ساخنًا ، مما يجعله مثاليًا إذا كنت ترغب فقط في شواء بضع شرائح من اللحم فقط تأكد من أن ما تقوم بطهيه يقع مباشرة أسفل عنصر التسخين.


شواية كامله



شواية كامله
شواية كامله

يشار الي وظيفه الشواية الكاملة من خلال خط متعرج مزدوج ، توفر لك الشواية الكاملة مساحة طهي أكبر. ويتيح لك استخدام الشواية الكاملة طهي الطعام لعائلتك بأكملها بالإضافة إلى الضيوف.



الشمعة السفلية مع الشواية

 
علامه الشمعه السفليه مع الشواية
الشمعة السفلية مع الشواية


رمز هذه الوظيفة هو الخط المتعرج (الشواية او الجريل) في الأعلى والخط المستقيم في الجزء السفلي من المربع. إنها وظيفة جيدة لاستخدامها في طهي الفطائر والبيتزا المقرمشة.



المروحه مع الشواية

 
المروحه مع الجريل
المروحه مع الجريل

وهنا توزع المروحة الحرارة بينما تحمص الشواية من أعلى. ويتم تشغيل وإيقاف الشواية للحفاظ على ضبط درجة الحرارة. هذه الطريقة مثالية لطهي اللحوم والدواجن.




لمبة الفرن (الضوء)



لمبة الفرن (الضوء)
لمبة الفرن (الضوء)

من الواضح أن الرمز هو مصباح كهربائي في مربع. تتم عملية الطهي في بعض الأفران مع تشغيل الضوء تلقائيًا حتى تتمكن من رؤية التقدم بسهولة ، ولكن الأفران الأخرى بها مفتاح إضاءة بحيث يتعين عليك تشغيله وإيقاف تشغيله لمعرفة ما هو وضع الطعام المطهو بداخل الفرن.


الاذابة (فك التجميد)

 
الاذابة
الاذابة

لا تحتوي جميع الأفران على وظيفة التذويب ، ولكن إذا كان الفرن يحتوي على ذلك ، فسترى ذلك على الرمز الذي يشبه ندفة الثلج فوق قطرة ماء. في هذا الوضع ، يتم تشغيل مروحة الفرن ولكن لا يتم توليد حرارة. يعمل دوران الهواء على إذابة تثليج الطعام فبدلا من ان تنتظر ساعات ليذوب الثلج عن الطعام الذي اخرجته من الديب فريزر مجمداً يمكنك استخدام هذه الخاصية الرائعه.

التنظيف الذاتي


وظيفة التنظيف الذاتي
وظيفة التنظيف الذاتي

لا يقدم كل فرن وظيفة التنظيف الذاتي ، وبما أن هذا رمز حديث نسبيًا يختلف من فرن لأخر .حيث تُستخدم سلسلة من الدوائر السوداء أو الماس ذات الحجم المتناقص من أعلى إلى أسفل المربع بشكل شائع للإشارة إلى التنظيف الذاتي. و
قد يكون لديك إعداد يُظهر حرف P الذي يرمز إلى التنظيف بالتحلل الحراري (بمعنى الحرارة).


في حين أن التخلص من الحاجة إلى تنظيف الفرن يدويًا يبدو وكأنه نعمة ، فهو أمر لا ننصح باستخدامه كثيراً حيث يؤدي تسخين الفرن إلى 500 درجة مئوية إلى زيادة الضغط على العناصر الداخلية للفرن وسيخبرك أي فني متمرس أن استخدام ميزة التنظيف الذاتي هو مقدمة لدعوات إصلاح الفرن.
هذا لا يعني أنه يجب عليك تجنب ذلك تمامًا ، ولكن تحقق من كتيب الجهاز الخاص بك ، واتبع التعليمات بعناية ، ولا تميل إلى استخدام ميزة التنظيف الذاتي قبل حفلة كبيرة عندما تحتاج حقًا إلى تشغيل فرنك بصورة صحيحة.


تدفئه الطعام دون الطهي



تدفئه الطعام دون الطهي
تدفئه الطعام دون الطهي

الرمز عبارة عن طبق به خطوط "بخار" ترتفع فوقه. استخدم الوظيفة للحفاظ على الطعام دافئًا ، دون طهيه بعد الآن. يجب أن يظل الطعام رطبًا ولا يجف عند استخدام وظيفة التسخين.


قفل الطفل Child lock

شرح علامات الفرن الكهربائي
قفل الاطفال

وهي ميزة تمنع عبث الأطفال بمعنى أن عند تفعيل هذه الخاصية لا يستجيب الفرن للضاغط على الأزرار وبلا شك هي ميزة تتوفر في بعض الافران وليس جميع الأفران .

google-playkhamsatmostaqltradent