recent
أخبار ساخنة

الفرق بين الدايود والثايرستور

admin
الصفحة الرئيسية
يعتبر كل من الصمام الثنائي والثايرستور من مفاتيح أشباه الموصلات التي تتحكم في تدفق التيار، وهي عبارة عن مفاتيح أحادية الاتجاه تستخدم في إمدادات الطاقة والدوائر الإلكترونية الأخرى للتحكم في المعدات الحساسة وحمايتها، يشترك كل من الصمام الثنائي والثايرستور في بعض أوجه التشابه مثل استخدام كلاهما للتصحيح ويمكن تسمية الثايرستور بصمام ثنائي متحكم فيه لكنهم مختلفون تماما عن بعضهم البعض بناء على هيكلهم وعملهم وتقييماتهم وتطبيقاتهم.
الفرق بين الدايود والثايرستور
الفرق بين الدايود والثايرستور

الفرق بين الدايود والثايرستورDifference Between Diode and SCR (Thyristor)


حتي يسني لنا معرفة الفرق بين الدايود والثايرستور لابد من معرفة كلا منهما عل حدى كالتالي:

الدايود أو الصمام الثنائي


الصمام الثنائي هو مفتاح إلكتروني يسمح للتيار في اتجاه واحد فقط عندما يكون متحيزا للأمام ويقيد تدفق التيار في حالة انحيازه عكسيا، يتكون من طبقتان من اشباه الموصلات هما P و N وله طرفان هما الانود والكاثود، وهو مفتاح أحادي الاتجاه غير متحكم فيه يستخدم بشكل أساسي لتصحيح التيار المتردد إلى التيار المستمر.

الثايرستور SCR


هو مفتاح أحادي الاتجاه يتم التحكم فيه بأشباه الموصلات يحول التيار المتردد إلى تيار مستمر مع تبديل متحكم به عن طريق نبضة عند البوابة، يتكون من 4 طبقات يتكون من مزيج بديل من مواد أشباه الموصلات من النوع p و n، لديه ثلاث أطراف هم الأنود (A) و الكاثود(C) والبوابة (G) نجد أن الأنود والكاثود هما المحطات الطرفية الرئيسية المستخدمة لتوصيل التيار بينما محطة البوابة هي محطة التحكم المستخدمة لتشغيل أو إطلاق SCR.

عند وجود جهد موجب عند البوابة (نبضة عند البوابة)يصبح الثايرستور في حالة ON ويمرر التيار من الانود إلى الكاثود,ولكن إذا تم إزالة النبضة من البوابة Gate فإن الثايرستور يبقى في حالة عمل دائم، ولتحويله إلى OFF يكون بإزالة المصدر الكهربي كليا أو عمل Short بين الطرفين Anode و Cathode بواسطة مقاومة صغيرة أو مفتاح.

الاختلافات الرئيسية بين الصمام الثنائي و SCR (الثايرستور)


  1. الدايود هو مفتاح أشباه موصلات غير متحكم فيه يحول التيار المتردد إلى تيار مستمر، بينما الثايرستور هو مفتاح أشباه موصلات متحكم فيه يحول التيار المتردد إلى تيار مستمر.
  2. للدايود طرفان هما الأنود والكاثود، بينما الثايرستور لديها ثلاث أطراف الأنود والكاثود والبوابة.
  3. لدي الدايود طبقتان من أشباه الموصلات P و N، بينما الثايرستور لديه 4 طبقات من أشباه الموصلات بالتناوب بها طبقتان P وطبقتان N.
  4. يتكون الدايود من وصلة PN، بينما الثايرستور من وصلة PNPN.
  5. يبدأ الدايود التوصيل عندما يتجاوز الجهد 0.4 فولت للجرمانيوم و 0.7 فولت للديود السيليكوني، بينما يبدأ الثايرستور التوصيل عندما يتم توفير نبضة عند البوابة Gate.
  6. للدايود جهد تشغيل منخفض، بينما الثايرستور لديه جهد تشغيل عالي.
  7. لا يمكن التحكم في طاقة الخرج الدايود، بينما الثايرستور يمكن التحكم في الطاقة الناتجة عن طريق تغيير زاوية إطلاق النار.
  8. للدايود معدلات طاقة منخفضة نسبيا حوالي 5000 فولت، بينما الثايرستور لديه تصنيف قوة عالية جدا حوالي 7000 فولت.
  9. للدايود خسائر منخفضة في الطاقة، بينما الثايرستور لديه خسائر طاقة أعلى.
  10. الدايود لا يمكنه منع التيار في التحيز الأمامي، بينما الثايرستور يمكنه منع التيار في التحيز الأمامي.
  11. الدايود أصغر في الحجم من الثايرستور.
  12. الداود أرخص من الثايرستور.يستخدم الدايود في العديد من التطبيقات بما في ذلك القص والتثبيت والتصحيح وحماية الدائرة ومصدر الضوء وأجهزة الاستشعار وما إلى ذلك، بينما يستخدم الثايرستور SCR للتصحيح المتحكم فيه وإدارة الطاقة في تطبيقات الجهد العالي والطاقة.

المصادر

Difference Between Diode and SCR (Thyristor)
Difference Between Diode and Thyristor
google-playkhamsatmostaqltradent