recent
أخبار ساخنة

الفرق بين التحكم والتنظيم في التحكم الآلي

الفرق بين التحكم والتنظيم في التحكم الآلي
الفرق بين التحكم والتنظيم في التحكم الآلي

هناك خلط بين مفهومي التحكم والتنظيم عند كثير فنيو الأجهزة المنزلية وفنيو الكهرباء بشكل عام وفي الحقيقه فهم الفرق بين التحكم والتنظيم ضروري لمعرفة كيف تعمل الماكينه سواء كانت غسالة او ثلاجة او تكييف غرفه او ماكينه في مصنع فهذا يعتبر اساس يبني علي فهم صحيح لكيف تعمل الماكينه .

التحكم control


هي عملية تتم للظرف المسيطر علية ( مثل درجة حرارة الغرفة وهي الكمية أو الخاصية المقاسة) في وجود ربط بين الدخل والخرج أي بالتغذية المرتدة أوتوماتيكيا وهو ما يعرف بإسم نظام التحكم المغلق .

مثال علي ذلك

نظام التحكم في تشغيل مكيف شباكي حيث يكون الحساس موضوعاً في طريق الهواء الراجع من الغرفة. فبعد تشغيل المكيف يستمر الضاغط (الكباس او كمبروسر المكيف) في العمل وبالتالي في تبريد الغرفة حتى تنخفض درجة الحرارة إلى مستوى معين وهو محدد سلفا وتسمى نقطة الضبط .
عندها يتدخل الثرموستات ( جهاز التحكم) ويمنع وصول الكهرباء عن الضاغط مما يؤدي الي توقف الضاغط عن العمل ومن ثم
تتوقف دورة التبريد.
عندها تبدأ درجة حرارة الغرفة في الارتفاع بفعل الأحمال الموجودة بالغرفة حتى تصل إلى أعلى قيمة مسموح بها ومضبوطة مسبق، (وتسمى نقطة السيطرة) عندها يتدخل جهاز التحكم مرة أخرى لإعادة تشغيل الضاغط من جديد وهكذا.


التنظيم Arrangement

هو عملية توجيه تتم للظرف المسيطر عليه دون أن يتأثر الدخل بالخرج أي دون تغذيه مرتدة وهو ما يعرف بإسم نظام التحكم المفتوح.

مثال علي ذلك

عندما نريد غسيل ملابس متسخة بواسطة الغسالة الأوتوماتكية . فنجد في هذه الآلة لا يوجد مؤشر على مدي نظافة الثياب المغسولة بمعني أنه لا يوجد حساس داخل حوض الغسيل يرسل إشارة لجهاز التحكم عن مدى نظافة الثياب المغسولة فهذا شئ يصعب تحقيقه.

ولكن بعد وضع الملابس المتسخه في الغسالة و تزويدها بمواد التنظيف والماء تستمر في العمل حتى بعد نظافة الثياب ولا تتوقف إلا بعد انتهاء الزمن المبرمج لفترة الغسيل (ويكون اختياره وفقا لاختيار المستخدم للبرنامج عند بدء التشغيل)حيث هو الزمن الذي يعتقد ان في خلاله سيحدث تنظيف للملابس نتيجه للاحتكاك الذي سيحدث بين الملابس وبعضها البعض وحله الغسالة وذلك في ظل وجود ماء مختلط بالمسحوق او مواد التنظيف .
google-playkhamsatmostaqltradent