recent
أخبار ساخنة

تطبيقات الثرمستور

ادمن
الصفحة الرئيسية
تلعب درجة الحرارة دورا حيويا في تشغيل أي دائرة إلكترونية. كل مكون إلكتروني له حده الحراري ونطاق درجة حرارة التشغيل الآمن الذي يحتاج إلى الحفاظ عليه للتشغيل السلس والدقيق، لمراقبة درجة الحرارة يتم استخدام حساسات مختلفة ومن أشهر هذه الحساسات الثرمستور فببساطه إذا كنت تبحث عن حساس درجة حرارة فعال من حيث التكلفة والدقة فقد يكون خيارك الأول هو الثرمستور.
والثرمستور " thermistor" هو المقاومة المتغيرة تبعاً للتغير في درجه الحرارة وتعرف أيضا بالمقاومة الحرارية "thermal resistor" وتتناول هذه المقالة تطبيقات الثرمستور.


تطبيقات الثرمستور Thermistor Applications


الثرمستور واسع الانتشار بشكل كبير جداً ، فمثلاً ستجده في السيارة مستخدم كحساس لدرجه الحرارة زيت التزييت او ماء التبريد (ماء الرداتير) وتجده أيضا في الافران وفي الثلاجة والغسالة وغير ذلك فهو واسع الانتشار وفيما يلي سنوضح نقاط أساسية في تطبيقات الثرمستور وهي في غاية الأهمية اذا كنت تريد ان تستخدم الثرمستور كالمحترفين.

تشغيل الأحمال

تطبيقات الثرمستور
تشغيل الأحمال

من أهم تطبيقات الثرمستور هو تشغيل الأحمال مثل المروحة والمحرك، ففي الوضع الطبيعي أي أقل من درجة الحرارة المطلوبة وباستخدام قنطرة ويتستون يكون الجهد على المخرج (مخرج مكبر العمليات) يساوي صفر او يكون في حالة تشبع سالب وهذا لا يؤدي إلى عمل الترانزستور ولا المرحل .

أما عندما تتغير درجة الحرارة للوسط الموجودة فيه الثيرمستور PTC تتغير مقاومته (ترتفع) مما يؤدي إلى رفع الجهد وعدم اتزان القنطرة، وعند نقطة معينة تعين بواسطة المقاومة المتغيرة أي وصول درجة الحرارة المطلوبة يكون الجهد على القنطرة كافيا إلى نقل المقارن إلى التشبع الموجب، ويتم أيضا تشغيل الترانستور الذي يعمل على إغلاق تلامسات المرحل ويعمل الحمل .

دارات التعويض


تتأثر بعض الأجهزة الإلكترونية بدرجة الحرارة فتزداد قيمة مقاومتها مما يؤدي إلى خلل في عملها و لعلاج هذه المشكلة توصل مقاومة ثير مستور NTC بالتوازي مع مقاومة كربونية للاستفادة من العلاقة الخطية ثم توصل مع الحمل على التوالي، عند ارتفاع درجة الحرارة ترتفع مقاومة الحمل ولكن مقاومة الثيرمستور تنخفض وبما أنهما على التوالي تكون قيمة المقاومة الكلية ثابتة تقريبا أي يعمل الثيرمستور على إلغاء تأثير الحرارة في المقاومة الكلية للدارة أو التقليل منها.

إنذار الحريق

تطبيقات الثرمستور
إنذار الحريق

عند وقوع حريق في مكان ما ترتفع درجة الحرارة وتؤثر على المجس الحراري وهو في هذا المثال الثير مستور وهذه بدورها تعمل على نقل مكبر العمليات إلى التشبع الموجب الذي يعمل على نقل الثايرستور إلى حالة التوصيل وتشغيل المرحل الذي يعمل على تشغيل جرس الإنذار .

المقاومة المتغيرة تعمل على ضبط درجة الحرارة التي يراد تشغيل الإنذار عندها، ويوضع الثنائي لمنع التيار السالب عند انخفاض درجة الحرارة بشكل يؤدي إلى جعل المقارن يعمل في حالة لتشبع السالب، تغذية الدارة للثير ستور DC وذلك لجعلها في حالة التوصيل إلى أن يتم الضغط على مفتاح الإطفاء.

ضبط الحرارة بين قيمتين

تطبيقات الثرمستور
ضبط الحرارة بين قيمتين

لحفظ درجة حرارة مكان ما أو جهاز بحيث أن لا تقل درجة الحرارة عن قيمة معينة ولا تزيد عن قيمة معينة بحيث إذا نقصت درجة الحرارة عن القيمة الصغرى لنفرض أنها T1 يعمل محرك أو مدفأة لرفع درجة الحرارة ويبقى في حالة العمل حتى يصل إلى درجة الحرارة العالية ولنفترض أنها T2 فيفصل المدفأة عند الوصول إلى هذه الدرجة .

في هذا المثال يلزم مجسان حراريان وكل مجس يركب في قنطرة ويوصل مع مقارن، ويكون مخرج المقارن الأولF1 هو درجة الحرارة الصغرى ومخرج المقارن الثاني F2 يمثل درجة الحرارة الكبرى.

في حالة أن درجة الحرارة انخفضت عن درجة الحرارة الصغرى يكون كل من F2 و FI في حالة ON وبهذا يقدح F1 الثايرستور ، وF2 يجعل المرحل K1 يعمل فيؤدي إلى إغلاق الدارة ويعمل المرحل K2 الذي يشغل الحمل الذي يعمل على رفع درجة الحرارة.

أما عند ارتفاع درجة الحرارة بحيث تصبح أعلى من T1 وأقل من T2 يفصلF1 ولا يعطى نبضات إلى الثير مستور،
ولكن الثير مستور يبقى في حالة التوصيل؛ وذلك لأن جهد التغذية DC ويبقى الحمل يعمل .
عند ارتفاع درجة الحرارة بحيث تصبح أعلى من T2 يفصل المخرج F2 مما يؤدي إلى فصل المرحلK1 وبهذا يفصل التيار عن الثير مستور ويتوقف الحمل عن العمل .
عند انخفاض درجة الحرارة مرة أخرى عن T2 يكون F2 ON ولكنه غير كاف لنقل الثير مستور إلى حالة التو صيل .

google-playkhamsatmostaqltradent