recent
أخبار ساخنة

ما الفرق بين المقاومه الخطيه والغير خطيه؟

admin
الصفحة الرئيسية

ما الفرق بين المقاومه الخطيه والغير خطيه؟

ما الفرق بين المقاومه الخطيه والغير خطيه؟
ما الفرق بين المقاومه الخطيه والغير خطيه؟

هناك نوعان اساسيان من المقاومات هما المقاومة الخطية والمقاومة غير الخطية وسوف نقوم بشرح كلا منهما على حدة حتى يتسنى لك معرفة أهم الاختلافات بينهما.

المقاومة الخطية (المقاومة الأومية)


تعرف المقاومة الخطية أيضا بالمقاومة الأومية أي انها تطبق قانون أوم، حيث يتناسب فيها التيار الناتج بشكل مباشر مع الجهد المطبق، تتغير القيم مع الجهد ودرجة الحرارة المطبقين، معظم أنواع المقاومات عبارة عن أجهزة خطية تنتج انخفاضا في الجهد عبر نفسها عندما يتدفق التيار خلالها.
وهناك نوعان أساسيان من المقاومات ذات الخصائص الخطية وهما المقاومات الثابتة والمقاومات المتغيرة.

المقاومات الثابتة


هي مقاومات ذات قيمة محددة ولا يمكننا تغيير قيمة المقاومات الثابتة، وهي من أكثر أنواع المقاومات استخداما تستخدم في الدوائر الإلكترونية لضبط الظروف الصحيحة في الدائرة.

أنواع المقاومات الثابتة

  1. المقاومات الكربونية
  2. المقاومات السلكية
  3. المقاومات الفيلمية الرقيقة والسميكة

المقاومات المتغيرة


كما يشير الاسم يمكن تغيير تلك المقاومات التي قيمها من خلال قرص ومقبض ومسمار أو يدويا بطريقة مناسبة، في هذه الأنواع من المقاوماتيوجد ذراع منزلق متصل بالعمود ويمكن تغيير قيمة المقاومة عن طريق تدوير الذراع، يتم استخدامها في مستقبل الراديو للتحكم في مستوى الصوت ومقاومة التحكم في النغمة.

أنواع المقاومات المتغيرة

البوتنشومتر Potentiometer

البوتنشومتر هو جهاز ثلاثي الأطراف يستخدم للتحكم في مستوى الجهد في الدائرة المقاومة بين طرفين خارجين ثابتة بينما الطرف الثالث متصل بملامس متحرك وهو متغير حيث يمكن تغيير قيمة المقاومة عن طريق تدوير الماسحة المتصلة بعمود التحكم.

ريوستات Rheostat

ريوستات هي عبارة عن جهازين أو ثلاثة أجهزة طرفية تستخدم لغرض الحد الحالي يدويا، وتعرف الريوستات أيضا باسم المقاومات السلكية المتغيرة .

Trimmer Resistor

يوجد برغي إضافي مزود بمقياس جهد أو مقاومات متغيرة لتحسين الكفاءة والتشغيل وتعرف باسم Trimmers، يمكن تغيير قيمة المقاومة عن طريق تغيير موضع المسمار لتدويره بواسطة مفك براغي صغير.

المقاومة الغير خطية (المقاومة الغير أومية)


تعرف المقاومة الغير خطية بالمقاومة الغير أومية حيث لا يتغير التيار المتدفق خلالها وفقًا لقانون أوم حيث يتغير التيار الكهربائي المتدفق خلالها مع التبادل في الجهد أو درجة الحرارة المطبقة، والمقاومات غير الخطية هي تلك التي لا يتغير تيارها خطيا مع التغيرات في الجهد المطبق وذلك لأن التدفق الحالي يؤدي دائما إلى إنتاج حرارة والتي إما تزيد من مقاومتها كما هو الحال في المعادن أو تقلل من مقاومتها كما في العوازل بسبب هذا التغيير في المقاومة فإن التيار من خلال مثل هذا المقاوم لا يتناسب بشكل مباشر مع الجهد الكهربي. تسمى الدوائر من هذا النوع بالدوائر غير الخطية وتعرف العناصر الحاملة للتيار بالمقاومات غير الخطية.

أنواع من المقاومات الغير خطية


هناك عدة أنواع من المقاومات الغير خطية سوف نقوم بذكر المقاومات الغير خطية الأكثر شيوعا وهي كالتالي:

الثيرمستور Thermistors


الثيرمستورات هي نوع من المقاومات المتغيرة التي تلاحظ التغير في درجة الحرارة بمعنى آخر إنه جهاز طرفي حساس جدا لدرجة الحرارة، مقاومة الثيرمستور تتناسب عكسيا مع درجة الحرارة.

المقاومات المتغيرة القيمة Variable Resistors


هو المقاوم غير الخطي المصنوع من أشباه الموصلات والتيار الذي يعتمد من خلاله بشكل غير خطي على الجهد المطبق عبر مكثف أكسيد المعدن هو الشكل الأكثر استخداما لمقاومات Varistor.

المقاومات الضوئية Photo Resistor or LDR (Light Dependent Resistors)


Photo Resistor أو LDR (مقاومات تعتمد على الضوء) أو هي مقاومة متغيرة يتم التحكم فيها بالضوء حيث تتناقص المقاومة مع زيادة شدة الضوء الساقط.

المقاومات السطحية Surface Mount Resistors


المقاومات المثبتة على السطح تسمى أيضا مقاومة SMD مستطيلة الشكل يعد SMD مكونا إلكترونيا يتم استخدامه مع SMT أو تقنية Surface Mount.

المصادر
google-playkhamsatmostaqltradent